ميلشيات السراج تنتقم من الشعب الليبي.. سلب ونهب في ترهونة.. والأمم المتحدة تكشف الانتهاكات

أكدت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، أنها تلقت تقارير عن أعمال سلب ونهب في مدينتي ترهونة والأصابعة، والتي استولت عليهما حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، خلال الأيام الماضية.

وأوضحت بعثة الأمم المتحدة، في بيانها المنشور في حسابها على تويتر، الأحد، إأن أكثر من 16 ألف تم تشريدهم في الأيام القليلة الماضية في مدينة ترهونة الليبية وجنوبي طرابلس.

وتابع البيان «تلقينا عدة تقارير عن نهب وتدمير ممتلكات عامة وخاصة في ترهونة والأصابعة والتي تبدو في بعض الحالات أفعال عقاب وانتقام تهدد بتآكل النسيج الاجتماعي الليبي».

وأكدت البعثة أن الحل السياسي للأزمة الليبية ما زال قائما منذ زمن طويل في متناول اليد، والبعثة على أهبة الاستعداد، كما كانت دوماً، لتسيير عملية سياسية تشمل الجميع يقودها الليبيون ويمسكون بزمامها. ومن البوادر المشجعة على ذلك الدعوات التي أطلقها مؤخراً قادة ليبيون لاستئناف مثل هذه المحادثات بهدف إنهاء القتال والانقسام مما سيمهد الطريق لحل سياسي شامل يستند إلى الاتفاق السياسي الليبي وضمن إطار خلاصات مؤتمر برلين وقرار مجلس الأمن 2510 والقرارات الأخرى ذات الصلة.

وأوضح أنه كي تُستأنف المحادثات بنية صادقة، لا بد من إسكات صوت السلاح. وفي ضوء ذلك، ترحب البعثة بالنداءات التي وجهتها الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية في الأيام الأخيرة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية في ليبيا.

ودعت البعثة الأطراف الليبية إلى الشروع سريعاً وبصورة بناءة في محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 من أجل التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار،ويجب أن تقترن محادثات 5+5 بتنفيذ صارم واحترام تام لقرار مجلس الأمن بشأن حظر الأسلحة المفروض على ليبيا والذي تم تجديده مؤخراً.

أبو العينين يطالب بحشد تأييد دولي لمبادرة إعلان القاهرة حول ليبيا.. 

عبد الستار حتيتة: دول أوربية متضررة من سياسات أردوغان.. والسراج يستخدم إرهابيين في ليبيا..