ناصر قلاوون : نظام سويفت قنبلة نووية ستضرب روسيا والجميع سيتضرر .. فيديو

قال الدكتور ناصر قلاوون أستاذ الاقتصاد السياسي والعلاقات الدولية بلندن، إن العالم يمر بأزمة دولية يشعر بها الجميع بسبب الحروب الروسية الأوكرانية، وتلويح بوتين باستخدام الأسلحة النووية.

وأضاف ناصر قلاوون، خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن روسيا ترى أن الاتحاد الأوربي استغل ضعفها ويريد إسقاطها، مشيرا إلى أن موسكو لديها مشكلات عديدة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

وتابع أستاذ الاقتصاد السياسي، أن نظام سويفت الذي يعتبر بمثابة قنبلة نووية يمكنه ضرب النهضة الروسية، لكن أوروبا لوحت به بدرجات معينة وليس من المرجح استخدامه ضد روسيا لأنه سيضر بالجميع.

وأردف ناصر قلاوون، أن ألمانيا هي المعارض الأول لإقصاء روسيا من نظام سويفت، الذي أعلن عنه الاتحاد الأوروبي، نظرا لمصالحها الاقتصادية التي ستتأثر في حال تطبيق ذلك النظام.

وبيّن أستاذ الاقتصاد السياسي، أن دعوة الاتحاد الأوروبي بعدم التعامل مع الجانب الروسي، هي عبارة عن طرح مساحة مناورة للتفاوض، موضحا أنه حال تطبيق نظام سويفت سيعاني نصف العالم من مشكلات تتعلق بالحبوب لأن روسيا من أكبر المنتجين للقمح والشعير.

واستطرد ناصر قلاوون، أن الرأي العام العالمي لا يريد تفاقم الأزمة، لكن الحرب على أوكرانيا في كل حال ستؤثر على جميع الأشخاص حول العالم، موضحا أن كل يوم يشهد زيادة مختلفة في أسعار القمح.

واستكمل أستاذ الاقتصاد السياسي، أن مصر يمكنها التوجه إلى الأسواق الأسترالية لاستيراد القمح، كحل بديل للقمح الروسي لأن الأمن الغذائي أمر مهم ويجب الاهتمام به.

أوروبا تتوقع سقوط كييف .. هل تتطور المواجهة بين أوكرانيا وروسيا للصراع النووي ؟ | فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى