نتائج واعدة.. نجاح تجربة «بخاخ أنفي» على «النمس» لحماية خلايا الجسم من كورونا

قامت جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك، بتطوير بخاخ يستطيع الوقاية من الإصابة بالعدوى التي تسبب فيروس كورونا، وفقا لموقع «إينغادجيت».

نجاح التجربة

وتم تجربة البخاخ الأنفي بنجاح على حيوان النمس ونماذج ثلاثية الأبعاد لرئة بشرية، فأظهر نتائج واعدة، ويعتمد هذا البخاخ على مزج مادة دهنية إضافة إلى مركب 'البيتيد' الذي يضم أحماضا أمينية من أجل الحؤول دون وصول الفيروس إلى نسيج الخلية.

حماية خلايا الجسم

ويعمل البخاخ على عرقلة البروتين البارز في الفيروس ومنعه من أخذ الشكل الذي يحتاج إليه، بما يحمي خلايا الجسم من الإصابة بالفيروس.

ويرجح أن يكون البخاخ الذي يعمل بشكل فوري، قادرا على وقاية من يستخدمه طيلة 24 ساعة، والأهم من ذلك، أنه ليس في حاجة إلى التبريد، أي أنه مفيد لمن يعيشون في القرى غير الموصولة بالكهرباء.

ولا زال البخاخ في حاجة إلى بعض الوقت حتى يصبح متوفرا في الأسواق، لأنه ملزمٌ باجتياز تجارب سريرية دقيقة وسط البشر، وحتى في حال سارت هذه التجارب، على النحو المطلوب، فإن سؤالا يطرحُ حول إمكانية إنتاج كميات كافية من البخاخ حتى توزع على نطاق واسع.

ويقول الباحثان ماتيو بوروتو وىني موسكونا، إن هذا البخاخ قد يؤدي دورا تكميليا ومساعدا حتى في الدول المتقدمة التي ستوفر لقاحا مضادا كورونا.

تطويق الوباء

وتبعا لذلك، فإن هذا البخاخ المرتقب قد يحد من انتشار العدوى وسط الناس، كما سيسرع أيضا من تطويق الوباء الذي أثر بشدة على عالمنا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تترقب دول العالم طرح لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، حتى تعود تدريجيا إلى الحياة الطبيعية، لكن هذا الأمر قد لا يتحقق سريعا، لاسيما في البلدان الفقيرة.

يذكر أن الدول ذات الدخل المنخفض قد تواجه صعوبات في الحصول على لقاح ضد كورونا، كما أن التوزيع قد يتعثر في المناطق القروية والنائية.

مكافحة كورونا: نحتاج 2400 مشارك لتجربة لقاح مشترك مع الصين

مؤشر خطر.. مصر تسجل أعلى حصيلة بإصابات كورونا منذ 9 سبتمبر