نجوم الأوبرا يتألقون في ليلة كوكب الشرق والعندليب خلال مهرجان الموسيقى العربية.. صور

تتواصل فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته الثانية والثلاثين، الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، ويديره الدكتور خالد داغر، مساء السبت 12 أكتوبر، شهدت القاهرة والإسكندرية خمس حفلات مميزة، بدأت في السابعة مساءً بالساحة الخارجية لدار الأوبرا، حيث استقبل شباب مركز تنمية المواهب تحت إشراف المدير الفني الدكتور سامح صابر الزوار بأغاني طربية رائعة.

حفلات مهرجان الموسيقى العربية

انتقلت الفعاليات بعد ذلك إلى مسرح النافورة، حيث تألق نجوم فرق الأوبرا بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر. الفاصل الأول شهد تقديم مجموعة من روائع كوكب الشرق أم كلثوم، مثل 'ألف ليلة وليلة'، 'انت عمري'، و'أمل حياتي'، بأداء الفنانين رحاب عمر، أسماء كمال، ورحاب مطاوع. بينما تضمن الفاصل الثاني مختارات من أغاني العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، مثل 'خايف مرة أحب'، 'بلاش عتاب'، و'كامل الأوصاف'، قدمها الفنانون محمد حسن وأحمد عفت.

وفي نفس الوقت، على مسرح معهد الموسيقى العربية، قدمت الفنانة نانسي منير تجربة فنية بعنوان 'نزهة النفوس'، استعرضت خلالها رحلة موسيقية تعود بنا إلى عشرينيات القرن الماضي مع ملكة الطرب السيدة منيرة المهدية. وشاركت في الأداء مجموعة من الفنانين مثل صالح أفندي عبد الحي وفاطمة سرى.

مهرجان الموسيقى العربية

أما على مسرح الجمهورية، فقد استعاد عشاق الزمن الجميل ذكرياتهم مع فرقة التخت العربي للموسيقى والغناء بقيادة الدكتور ياسر معوض. قدمت الفرقة مجموعة من الأغاني الخالدة مثل 'سيرة الحب'، 'دارت الأيام'، و'حب إيه'، والتي أمتعت الحضور بأدائها المتميز.

وفي أوبرا الإسكندرية، تألقت الفنانة السورية وعد البحري والفنان العراقي همام إبراهيم، بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية للتراث تحت قيادة المايسترو محمد الموجي. وقد استهل الحفل الفنان جمال عبد المنعم بعزف منفرد على آلة القانون، تلا ذلك أداء طربي متنوع من الفنان أحمد صبري والفنانة رضوى سعيد.

وفي إطار الفعاليات المصاحبة، شهد المسرح الصغير افتتاح أولى جلسات المؤتمر العلمي، حيث ناقش باحثون بارزون في مجال الموسيقى العربية موضوع 'الروافد الثقافية وواقع الموسيقى العربية'. يجسد هذا المهرجان منصة مثالية لتبادل الأفكار والاحتفاء بالموسيقى العربية في تنوعها وإبداعها.