نجوم الرياضة الراحلين في 2020.. وفاة أشهر مدخن بملاعب كرة القدم.. ومارادونا الأبرز

ساعات قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2020، والذي كان مليئًا بالأحداث الرياضية أبرزها رحيل العديد من نجوم الرياضة، والذين كان من بينهم دييجو أرماندو مارادونا، أسطورة كرة القدم الأرجنتينية، وأحد أهم من لمس الساحرة المستديرة عبر تاريخها.

ويرصد لكم موقع «قناة صدى البلد» أبرز نجوم كرة القدم الذين رحلوا عن عالمنا في 2020

-كوبي براينت

كان كوبي براينت أسطورة كرة السلة، أول الراحلين من نجوم الرياضة في عام 2020، حيث توفي يوم 26 يناير، عن عمر يناهز 41 عامًا، أثناء استقلاله طائرته الخاصة، وتوفت معه ابنته، إثر تحطم المروحية في لوس أنجلوس، ليرحل أحد أهم لاعبي كرة السلة الذي حقق لقب الدوري الأمريكي للمحترفين 5 مرات، فضلًا عن إنجازات شخصية عديدة.

-ميشيل هيدالجو

توفي أسطورة التدريب العالمية، ميشيل هيدالجو، يوم 26 مارس عن عمر يناهز 87 عامًا، والذي حقق شهرته بتدريب منتخب فرنسا الذي حقق معه لقب كأس أوروبا عام 1984، ووصل معه قبلها إلى نصف نهائي كأس العالم عام 1982.

-ستيرلينج موس

ودع عشاق لعبة الفورمولا وان، أحد أساطير اللعبة الإنجليزي ستيرلينج موس، الذي رحل عن عالمنا يوم 12 أبريل، عن عمر يناهز 90 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، حيث يعد موس أهم لاعبي لعبة السيارات، إذ احتل وصافة بطولة العالم أكثر من مرة، واعتزل بعد تعرضه لحادث قوية في حلبة جودوود، ليدخل في غيبوبة استمرت شهر، فضلًا عن تعرضه لشلل جزئي لفترة طويلة.

-أشلي كوبر

رحل أسطورة كرة المضرب «التنس»، الأسترالي آشلي كوبر، عن عالمنا يوم 22 مايو الماضي، عن عمر يناهز 83 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، حيث يعد أهم لاعبي التنس في تاريخ اللعبة، إذ حقق الأربع بطولات الكبرى في الزوجي والفردي.

-جاك تشارلتون

توفي جاك تشارلتون، نجم منتخب إنجلترا الأسبق لكرة القدم، يوم 10 يوليو الماضي عن عمر يناهز 85 عامًا، حيث يعد أحد أشهر لاعبي كرة القدم الإنجليزية، وكان ضمن تشكيل الأسود الثلاثة الذي احتفل بكأس العالم الوحيد في تاريخ إنجلترا عام 1966، واشتهر تشارلتون، بإثارته للجدل، فهو كان بمثابة لاعبًا استثنائيًا في تاريخ كرة القدم، لاسيما وأنه كان دائم التدخين وتناول المشروبات الكحولية حتى أن تواجده داخل الملعب لم يمنعه من ذلك، الأمر الذي دفعه لاعتبار نفسه بأنه محظوظًا بتواجده في عصر لم يحظر التدخين أو الكحوليات فيه.

-نوبي ستايلس

رحل نوبي ستايلس، أسطورة كرة القدم الإنجليزية، يوم 30 أكتوبر الماضي، عن عمر يناهز 78 عامًا، وكان أحد نجوم منتخب الأسود الثلاثة عبر تاريخها، بعدما توج معه بلقب كأس العالم عام 1966، فضلًا عن أنه كان من أهم لاعبي مانشستر يونايتد، وفاز معه بالعديد من الألقاب.

-راي كليمنس

توفي راي كليمنس، أسطورة المنتخب الإنجليزي وليفربول، يوم 15 نوفمبر الماضي، عن عمر يناهز 72 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض استمر لمدة 15 عامًا، وكان يعد أحد أهم وأفضل حراس المرمى في تاريخ الكرة الإنجليزية، إذ نجح في التتويج بالعديد من الألقاب المحلية مع الريدز.

-دييجو أرماندو مارادونا

رحل أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا، عن عالمنا مساء يوم 25 نوفمبر الماضي، عن عمر يناهز 60 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، لتفقد اللعبة واحدًا من أهم من مارسوها، حيث ساهم في تتويج الأرجنتين بكأس العالم عام 1986، ولعب في أندية بوكا جونيورز ونابولي وبرشلونة وغيرها، وكان يعشقه الملايين لمهاراته الرائعة.

-باولو روسي

لم تمر سوى أيام معدودة على رحيل مارادونا، لتودع كرة القدم، أسطورة جديدة وهو باولو روسي، نجم الكرة الإيطالية، الذي رحل عن عالمنا يوم 9 ديسمبر، عن عمر يناهز 64 عامًا، وكان أحد أهم لاعبي إيطاليا وكرة القدم بشكل عام، إذ توج مع منتخب الأزوري بكأس العالم عام 1982، وحصل على هداف البطولة وقتها برصيد 6 أهداف، فضلًا عن أنه توج بجائزة الكرة الذهبية في العام نفسه.

-كيه سي جونز

توفي أسطورة كرة السلة الأمريكي كيه.سي جونز، يوم 26 ديسمبر الجاري، عن عمر 88 عامًا، وكان أحد أساطير اللعبة بفضل فوزه بلقب دوري المحترفين ثماني مرات لاعبًا وأربع مرات مدربًا، فضلًا عن أنه أحد اللاعبين الذين حققوا التاج الثلاثي بالفوز بدوري الجامعات ودوري المحترفين الأمريكي وذهبية الأولمبياد وانضم لقاعة مشاهير كرة السلة عام 1989.

-المستشار أحمد البكري

توفي المستشار أحمد البكري، رئيس لجنة إدارة نادي الزمالك، يوم 24 ديسمبر الجاري، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، حيث رحل عن عالمنا بعد أقل من شهر على توليه مهمة رئاسة الزمالك بشكل مؤقت.

حصاد الرياضة في 2020.. منتخب اليد بدأ العام بـ«التتويج الإفريقي» وبيج رامي أنهاه بـ«مستر أوليمبيا»

حصاد الأهلي في 2020.. خسر بطولة فعوضها بـ«ثلاثية».. الأحمر بطل فوق العادة في موسم استثنائي

حصاد الزمالك في 2020.. بدأ الموسم بـ«حلم» وأنهاه بـ«الأزمات»

«التتويج بالبريميرليج والإصابة بكورونا» .. نجاحات وانكسارات محمد صلاح في 2020