نجوم الفن يدعمون هاني شاكر ضد المهرجانات: حلمى بكر: حبوب غناء مخدرة.. عمر كمال: نتأسف لأمير الغناء.. وعمر زهران: فُحش وعار

واصل الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقيةـ تمسكه بموقفه من منع مطربي المهرجانات من الغناء مجددًا، وعدم السماح لهم بالحصول على تصريح من النقابة.

تباينت ردود الفعل حول قرار هاني شاكر، ولكن اجتمع كبار المطربين والفنانين والملحنين والموسيقيين ونقابة المهن التمثيلية على دعم هاني شاكر، مشيدين به،  ووصفوا قراره بالجريء لحماية المجتمع من حالة التدني التي كان ذاهب إليها بفعل هذه المهرجانات، وما تحويه من ألفاظ وأفكار خارجة عن الذوق والحياء.

وفي حلقة خاصة للإعلامي أحمد موسى، للحديث عن أزمة المهرجانات الشعبية، تلقى خلالها مداخلات مؤيدة وداعمة لقرار هاني شاكر، بوقف هؤلاء المطربين.

حبوب الغناء المخدرة

البداية كانت مع الموسيقار حلمي بكري، الي قال إن هناك من يتكلم عن الموسيقى ولا يعلم ما هي الموسيقى، مردفا «لا تتهموا الجمهور بأن ذوقه منحط؛ لأن البعض ينقاد وراء حبوب الغناء المخدرة».

ورد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، على المدافعين عن مغني المهرجانات، مؤكدا أن الغناء ذوق أمة وحق شعب.

ووجه كلامه للفنان هاني شاكر قائلا: ادعم الإنتاج الجيد ولتكن الإذاعة والتليفزيون الوسيلة للانتشار، مختتما «الرزق شيء والإبداع شيء آخر، ولا تدخلوا الفن في الرزق».

مصر كلها تتأسف لهاني شاكر

وفي الإطار ذاته، وجه مطرب المهرجانات عمر كمال، التحية إلى الفنان هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، قائلا « قيمة وقامة كبيرة ونعتز بك، ومصر كلها تتأسف لحضرتك لو سمعت أي كلمة ضايقتك».

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «مطرب المهرجانات يسجل في اليوم 10 مهرجانات، وبيرمي أي كلام عشان مفيش رقابة عليه» مقترحا منح الفرصة للمهرجانات في النقابة بشكل رسمي على غرار ما حدث مع الراب.

وتابع «لو مطربو المهرجانات اشتغلوا رسميا تحت مظلة النقابة هيخافوا يقولوا كلام وحش، كي لا يتحولوا للإيقاف».

ورد هاني شاكر «أنا بعتبر عمر أخويا الصغير، وغنيت له أغنية أبويا وكانت في منتهى الجمال»، مضيفا «أخذت عليه فترة أنه سلك طريق المهرجانات، كونه مطرب شعبي جميل بداخله فنان وأشفق عليه من الانتماء لهذه الفئة».

شعبة المهرجانات

وتابع «بعد النيولوك الجميل اللي جيت بيه من السعودية، ما أعتقدش إنك هتعمل فيدويهات غريبة»؟

وأكد هاني شاكر أن نقابة الموسيقين لا تضم شعبة للمهرجانات «مينفش نعمل شعبة للكلام ده، هناك مستوى يجب أن يقدم للجمهور، النقابة تعترف بالمطربين الشعبيين».

ووجه رسالة لعمر كمال «نفسي تيجي تشوف المطربين الممنوعين في الاختبار وتشوف بنفسك ينجحوا ولا لأ بطريقة كلامهم وطريقة أدائهم»، مضيفا «الفن يعني تقديم عمل متكامل، والفن الشعبي المصري من أرقى الفنون».

دعم كامل

وفي السياق ذاته، وجه الشاعر تامر حسين، التحية إلى هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، قائلا «أنا واحد من معجبيه وشهادتي فيه مجروحة».

وقال خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «أندهش حينما أجد شخص لا يمتهن الفن، ويظن أنه يستطيع الإنتاج والتحكم برأس ماله»، مضيفا «أعرف أن الأستاذ هاني شاكر ليس مع منع أغاني لكنها قرارات إصلاحية مثلما يحدث مع لاعبي الكرة».

وأضاف «يجب احترام التخصصات، شكلنا خارج مصر مهم وفي رقبة الأستاذ هاني شاكر، وكلنا في ضهره وبنقوله لا يصح إلا الصحيح».

أمير دول الأخلاق

أكد المخرج عمر زهران، مساندة هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، في قراراته بمنع مطربي المهرجانات.

وقال زهران خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «هاني شاكر ليس أمير الغناء العربي فقط، يل أمير دول الأخلاق في الفن المصري والعربي أجمع».

الجاليات العربية

وتابع «حضرت أحد حفلاته في أمريكا وشاهدت الجاليات العربية تتصارع وتتزاحم للحصول على تذكر حفلته»، مضيفا «إحدى السيدات المقيمات في الدول العربية قالتلي خلال مقابلة في طائرة إيه العار اللي بتصدروه  بأغاني المهرجانات، كل ما يخرج لمصر ينتشر في العالم العربي، ويشعرنا بدونية شديدة».

وأكمل «يجب أن نصارح أنفسنا، ونسأل كيف تجرأ مصريون للدفاع عن هذا اللون من الفحش والعار»، مؤكدا أن الشباب المصري تهافت على فيلم الممر حينما طرح في السينما.

التدني في الألفاظ

ومن ناحية أخرى، قال الملحن عزيز الشافعي، إنه ضد المنع والوقف في الغناء، ولكنه في الوقت ذاته ضد التدني في الألفاظ والخروج على أخلاقياتنا وطبيعتن

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن 80 % من كلمات المهرجانات أسهمت في إفساد الذوق العام، حيث إنه لا يوجد تنقيح للمهرجانات.

ولفت الملحن عزيز الشافعي إلى أن هناك أفكار وألفاظ في المهرجانات مكانها الصحيح هو محكمة الجنايات وليس نقابة المهن الموسيقية، مختتما «وصلنا لمرحلة معينة تسببت في الإضرار للأجيال الصغيرة».

منع المغنيين من التمثيل

قال أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، إنه أصدر قرارًا، يوم أمس الاثنين، بعدم منح أحد يتبع نقابة المهن الموسيقية تصريح للعمل بالتمثيل إلا بموافقة من النقيب الفنان هاني شاكر؛ مؤكدًا أن النقابتين منظومة واحدة.

الأغاني القديمة

وطالب زكي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر قناة صدى البلد، محطات المترو والقطارات والميادين بتشغيل أغاني عبدالحليم حافظ وأم كلثوم وعبد الوهاب، لافتًا إلى أن هذا الأمر يحدث في الدول العربية التي تبث الأغاني المصرية.

وناشد وزير النقل قائلاً: «احنا سايبين الساحة؛ واحنا جيل اتربى على أم كلثوم»، مطالبًا بتضافر جهود الأجهزة والوزارت مع النقابة في هذا الصدد، مؤكدًا أن بعض الطلبة الذين يمتحنهم في معهد الفنون المسرحية لا يعرفون أم كلثوم «دي جريمة».

انتقاء الأغاني

وعلق الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، على حديث الفنان أشرف زكي قائلاً، إن أي فنان أراد الغناء في نقابة المهن التمثيلية لابد أن يحصل على موافقة من أشرف زكي بصفته نقيب الممثلين.

وتابع شاكر، أن الملحوظة التي قدمها أشرف زكي هامة جدًا، مؤكدًا أنه يضم صوته لصوت أشرف زكي، مطالبًا بانتقاء الأغاني التي يرددها الأطفال في المدارس، وعودة حصة الرسم والغناء.

دور وزارة التعليم

وأوضح هاني شاكر أنه كان يعزف على الأوكرديون في المدرسة في الصباح، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم يقع على عاتقها مسئولية في هذا الشأن «اسمها وزارة التربية والتعليم»؛ موضحًا أن التربية جزء هام جدًا.

قال الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، إن أي فنان يريد  الغناء لابد أن يحصل- أولاً- على موافقة من نقيب المهن التمثيلية، الدكتور أشرف زكي.

وقال أشرف زكي، إنه أصدر قرارًا، يوم أمس الاثنين، بعدم منح أحد يتبع نقابة المهن الموسيقية تصريح للعمل بالتمثيل إلا بموافقة من النقيب الفنان هاني شاكر؛ مؤكدًا أن النقابتين منظومة واحدة.

بث الأغاني القديمة

وطالب زكي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر قناة صدى البلد، محطات المترو والقطارات والميادين بتشغيل أغاني عبدالحليم حافظ وأم كلثوم وعبد الوهاب، لافتًا إلى أن هذا الأمر يحدث في الدول العربية التي تبث الأغاني المصرية.

وناشد وزير النقل قائلاً: «احنا سايبين الساحة؛ واحنا جيل اتربى على أم كلثوم»، مطالبًا بتضافر جهود الأجهزة والوزارت مع النقابة في هذا الصدد، مؤكدًا أن بعض الطلبة الذين يمتحنهم في معهد الفنون المسرحية لا يعرفون أم كلثوم «دي جريمة».

مسئولية وزارة التعليم

وعلق الفنان هاني شاكر، على حديث أشرف زكي قائلاً، إن الملحوظة التي قدمها أشرف زكي هامة جدًا، مؤكدًا أنه يضم صوته لصوت أشرف زكي، مطالبًا بانتقاء الأغاني التي يرددها الأطفال في المدارس، وعودة حصة الرسم والغناء.

وأوضح هاني شاكر، أنه كان يعزف على الأوكرديون صباحًا في المدرسة، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم يقع على عاتقها مسئولية في هذا الشأن «اسمها وزارة التربية والتعليم»؛ موضحًا أن التربية جزء هام جدًا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى