هزمت الرومان.. معلومات عن قرية سدس الأمراء بعد زيارة الرئيس السيسى

سدس الأمراء بين عشية وضحاها، باتت واحدة من أشهر القرى المصرية، وملأت شرائط الأخبار وعناوين الصحف والمجلات وزينت الشاشات، في يوم زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لها، لافتتاح عدد من المشروعات القومية.

وقع الاختيار على القرية الكائنة بمركز ببا في بني سويف بصعيد مصر، لتكون ضمن مبادرة حياة كريمة، وطالتها يد التعمير والبناء، وتحولت من منطقة مهمشة إلى قرية متكاملة الخدمات لا ينقصها عن المدن شيء.

في سطور التقرير التالي نقترب من هذه القرية ونعود بآلة الزمن إلى الوراء قليلا ليخبرنا ببعض من تاريخ قرية سدس الأمراء التي استقبلت قيادات الدولة المصرية ومسئولوها وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

هزمت الرومان

جغرافيًا، توجد سدس الأمراء في جنوب بنى سويف، ويرجع سبب تسميتها إلى عام 93 هجرية، في أعقاب فتح عمرو بن العاص مصر وطرد الرومان منها بعد احتلال دام ألف عام.

وعن مسرح العمليات خلال عملية مواجهة الرومان، فقد بدأت عمليات الدفع بـ6 ألوية يقودها أمراء بينهم 'أحمد بن شديد بن سمى الغطفانى'، الذى ينتمى إلى عائلة أخوال سيدنا عمرو بن العاص، لمطاردة الرومان فى صعيد مصر، وأطلق 'بن شديد' شائعة بأن المنطقة التى يعسكر بها الجيش الاسلامى سدس حاليا بها لواء واحد بقيادته ووصلت المعلومة الحربية عن طريق الجواسيس إلى جيش الرومان الذى يعسكر فى منطقة يطلق عليها حاليا 'قرية العساكرة '.

وفي ذلك الوقت نجحت الخدعة الاستراتيجية، وقام الرومان بمهاجمة جيش المسلمين وفوجئوا بوجود الأمراء الستة بألويتهم ودارت معركة حامية الوطيس بقرية 'سدس'، فى الرابع عشر من شعبان عام 93 هجريا.

وبعدما احتدمت الاشتباكات تلقى الرومان هزيمة ساحقة غير متوقعة بالنسبة لهم وفروا، قبل أن يلحق بهم خمسة أمراء بألويتهم لمطاردتهم فى جنوب مصر، وتركوا الأمير أحمد بن شبيب بلوائه حماية للمنطقة التى أطلق عليها ٦/١ الامراء أى واحد من ستة أمراء حاربوا الرومان وهزموهم، وعاش الأمير لسنوات بالقرية بنى خلالها مسجدا يحمل اسمه وعند رحيله دفن بجوار المسجد وبنى على قبره ضريحا يزوره المريدون وتقيم الطرق الصوفية احتفالا سنويا له .

مشروعات قرية سدس الأمراء

 

وشهدت القرية العديد من المشروعات الخدمية الهامة، لعل أهمها المجمع الخدمي المقام على مساحة 560 مترا، ويتضمن العديد من أعمال تجهيز والفرش، كما أنه يتكون من ثلاثة طوابق 'أرضي- ثاني- علوي'.

ويضم بين جنباته، مركزًا تكنولوجيًا ومكتبًا للبريد ووحدة للتضامن وكذلك وحدة محلية ومكتب تموين، وأيضًا شهر عقاري، ويهدف لتقديم الخدمات والمعاملات الحكومية بطرق حديثة تسهل على المواطنين وكذلك مميكنة داخل المبنى، لتوفير الوقت والمجهود للمواطنين بدائرة المجلس القروي وتوابعه.

كما تشهد القرية افتتاح مشروعات مختلفة في قطاعات مختلفة مثل الصحة، حيث يتم افتتاح مشروع إنشاء وتطوير ورفع كفاءة للوحدات الصحية ونقاط الإسعاف، وإنشاء مركز طب الأسرة، ووحدة الإسعاف بالقرية إنشاء جديد والذي ينفذه جهاز التعمير، ضمن حزمة من المشروعات يجرى تنفيذها في القطاع الصحي لتحسين مستوى الخدمة المقدمة لأهالي مركز ومدينة ببا.

من هو عادل فكري بعد استقباله الرئيس السيسي في منزله

عادل فكري أو أبو مازن هو المواطن الذي استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في منزله على هامش زيارته إلى قرية سدس الأمراء بمحافظة بني سويف اليوم السبت لافتتاح عدد من المشروعات القومية وتقديم واجب العزاء في ضحايا إعصار ليبيا.

وأجرى فكري وأسرته، حوارًا إنسانيًا وديًا مع الرئيس السيسي وتبادلا أطراف الحديث وأشاد بالإنجازات التي تمت في المنطقة التي يقطنها، وقدم هدية رمزية عبارة عن مسبحة للرئيس وشكره عليها والتقط معهم الصور التذكارية.

ونجيب في سطور التقرير التالي، عن سؤال شغل بال الكثيرين خلال الساعات القليلة الماضية، مفاده من هو عادل فكري بعد استقباله الرئيس السيسي في منزله؟.

أجاب عادل بنفسه على السؤال عندما حل ضيفًا على الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، موضحا أنه يعمل مفتش مالي وإداري بإدارة ببا التعليمية.

وقال عادل فكري الذي استقبل الرئيس السيسي بمنزله، إنه عمله يحتم عليه التجول بين المدارس، ولاحظ وجود 5 مدارس على الأقل في كل مدرسة، موضحا منذ عام تقريبا كان يجد الفحت في كل الشوارع ولا يستطيع المشي بسبب تنفيذ مشروعات حياة كريمة ولكن الآن تم الانتهاء منها جميعًا، والمواطن مستفيد منها.

ولفت إلى أنه يسكن في وحدات الإسكان الاجتماعي، ويدفع قسط في متناوله يصل إلى 740 جنيهًا، وتم تطوير الشوارع بين الوحدات السكنية حتى أن الإضاءة ليلا تجعله كما لو كان في النهار.

وقدم عادل فكري، المواطن الذي استقبل الرئيس السيسي في منزله، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على المشروعات الكبرى التي تم تنفيذها في سدس الأمراء، موضحا أن الناس من الفرحة مش عاوزة تدخل بيوتها بعد انتهاء زيارة الرئيس.

زيارة الرئيس السيسي إلى بني سويف

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه شكر الرئيس السيسي على المشروعات حيث إن قريته شهدت نقلة حضارية وأصبحت مدينة متكاملة وليس مجرد قرية.

ولفت عادل فكري، المواطن الذي استقبل الرئيس السيسي في منزله، إلى أنه تم تنفيذ مجمع خدمة للمواطنين ومركز تكنولوجي وكان المواطن من قبل يحتاج 4 أيام لاستخراج بطاقة الرقم القومي.

وأردف أن الغاز الطبيعي دخل القرية منذ نحو سنة ونصف العام، لافتا إلى أن الصرف الصحي وشبكات الإنترنت موجودة في القرية وتم تغيير شبكات المياه إلى أقطار أكبر.

الإنجازات في بني سويف

وواصل عادل فكري، المواطن الذي استقبل الرئيس السيسي في منزله، أن المحافظة شهدت تنفيذ 2 كوبري في عامين ونصف العام، قائلا: حاجة فوق الوصف وفوق الخيال، مؤكدا أنه منذ الأمس متواجد على الرصيف لمشاهدة الإنجازات.

واستطرد أن الرئيس السيسي، رئيس إنسان ومتواضع ومحبته زادت في قلبي لما شوفته، ولما دخل بيتي قعدت أفكر في حاجة أهاديه بيها، وملقيتش حاجة غير مسبحة غالية عليا جدا.

وقال المواطن الذي استقبل الرئيس السيسي في منزله: مكنتش أعرف الرئيس جاي الشقة عندي وإلا كنت جهزت له حاجة كبيرة قوي، موضحا أن الرئيس توجه أولا لتقديم العزاء في ضحايا إعصار ليبيا، لأنه لا ينسى أبناءه.

وأكمل عادل فكري، أن محبة الناس كبيرة للرئيس السيسي، موضحا أن الرئيس طلب الخروج إلى البلكونة لتحية المواطنين وقولتله أتفضل، وحضن كل الناس وتبادل معهم التحايا ورد على كل منا هتف له ونادى عليه.

واختتم عادل فكري، المواطن الذي استقبل الرئيس السيسي في منزله، أن هناك كفور ونجوع دخل لها الغاز الطبيعي والإنترنت والصرف الصحي.