هل يتم وقف شهادات 27% في بنكي مصر والأهلي بعد تثبيت الفائدة ؟

أعلن البنك المركزي المصري، الإبقاء على أسعار الفائدة أمس الخميس، في اجتماعه الرابع هذا العام، ما أدى إلى تحول الأنظار تجاه شهادات ذات الفائدة المرتفعة في بنكي مصر والأهلي (27% - 23.5%)، حيث أصبح مصير تلك الشهادات معلق بقرار من البنكين.

وقال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن الهدف من طرح تلك الشهادات ذات العائد 27%، هو كبح ومواجهة التضخم من خلال جذب مدخرات الأفراد، والشهادات نجحت في ذلك بالفعل إذ استطاعت جمع سيولة مالية ضخمة، أدت إلى تراجع مستويات التضخم خلال الفترة الماضية.

وأضاف أبو الفتوح لـ موقع قناة "صدى البلد" أنه من المقرر أن تجتمع لجنة الأصول والخصوم في البنكين والمعروفه باسم "ألكو"، الأسبوع المقبل خصوصا بعد قرار البنك المركزي، لمناقشة مصير أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية مرتفعة العائد.

وتابع أبو الفتوح، أن انخفاض معدلات التضخم يجعل عدم وجود الحاجة لاستمرار طرح تلك الشهادات المرتفعة، خصوصا ترفع من تكلفة الاقتراض للأفراد والشركات وهو ما يؤثر سلبًا على النشاط الاقتصادي والنمو.

وبحسب بيانات البنك المركزي فإن معدلات التضخم الأساسي في مصر، تراجعت خلال شهر يونيو الماضي إلى 26.6% نزولا من مستوى 27.1% في مايو الماضي