هل يجوز للحامل أو المرضع الإفطار في رمضان خوفا من كورونا| الإفتاء تجيب

وورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال يقول هل يجوز للحامل أو المرضع الفطر في شهر رمضان في ظروف هذا الوباء خوفًا من الإصابة بالعدوى؟

وقالت الإفتاء في ردها: يجوز شرعًا للحامل والمرضع الإفطار في رمضان إن خافتا على نفسيهما أو على ولديهما، بل يجب عليهما ذلك إذا اشتدَّت المخافة وغلب ظن الضرر، وهذا يُعرَف مِن قِبل المتخصصين، وليس عليهما إلا قضاء الصوم بعد ذلك فقط، مع استحباب إخراج الكفارة إن استطاعتا.

وورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال يقول «أمتلك عقارًا، ويريد أحد البنوك المصرية تأجير مكان هذا العقار، فهل قيامي بالتأجير له جائزٌ شرعًا أو حرام؟
وقالت الإفتاء في ردها المنشور عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: يجوز تأجير العقارات للبنوك التقليدية وغيرها لتمارس نشاطها ومعاملاتها، وليس في ذلك إثم ولا حرج شرعًا، فالأصل في تعاملاتِ البنوك الحل؛ لأنها من عقود التمويل المستحدثة لا القروض التي تجر النفع المحرم، ولا علاقة لها بالربا، وذلك بشرط أن لا تعود المعاملة على صاحبها بالغرر (كشأن عقود المخاطرات والمراهنات) أو الضرر (كشأن الإغراق في الديون).
وأوضحت الإفتاء أن الأصل في العقود والمعاملات الإباحةُ، ما لم يأتِ دليلٌ شرعيٌّ على التحريم؛ لقوله تعالى: ﴿وقد فَصَّلَ لَكم ما حَرَّمَ عَلَيكم﴾ [الأنعام: 119].

الأزهر للفتوى: منع دفن المتوفى بكورونا سلوك محرم ونبش قبره أو حرق جثته منكر كبير

الإفتاء عن عملية ربط المبايض لمنع الإنجاب: حرام شرعًا ومباح في حالة وحيدة

زر الذهاب إلى الأعلى