وزير التموين: 9 أشهر احتياطي القمح.. واستمرار رفع القدرات الاستراتيجية من السكر.. فيديو

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر لديها القدرة على تحمل صدمات خارجية سواء أثناء فترة كورونا أو موجة التضخم، أو ما نعانيه اليوم بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف علي المصيلحي خلال فعاليات بدء موسم حصاد القمح بتوشكى، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه على مستوى القمح الذي يخدم 71 مليون مواطن لتوفير من 250 إلى 270 مليون رغيف يوميا مصر لديها اليوم 2.6 مليون طن من القمح المستورد، وتستهدف من 5.5 إلى 6 ملايين طن من القمح المحلي، الذي يكفي لمدة 6.6 أشهر.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر لديها احتياطي استراتيجي من القمح حتى نهاية يناير من العام القادم بمعني أنه أكثر من 6 أشهر ويصل إلى 9 أشهر.

وأشار علي المصيلحي إلى أنه جري رفع القدرات الاستراتيجية من سلعة السكر، لتحقق 90% من الاكتفاء الذاتي، وبعد افتتاح مصنع القناة غرب المنيا في يونيو سيكون هناك اكتفاء ذاتي خلال عام 2023 من السكر موضحا أن الدولة تعمل على زيادة المساحات المزروعة بالبنجر، وجرى خلال العام الماضي استيراد نحو 200 ألف طن سكر خام فقط بينما في 2017 تم استيراد مليون طن من السكر الخام، كما أن مستوى الاحتياطي الاستراتيجي الآن من السكر يصل لـ 6 أشهر.

أما فيما يخص الأرز فقال وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر لديها اكتفاء ذاتي منذ قديم الأزل في الأرز ويوجد احتياطي يغطي أكثر من 6 أشهر وليس هناك أي نقص في هذه السلعة الهامة، مشيرا إلى أنه هناك تحدي حقيقي في الاكتفاء الذاتي من سلعة الزيت واستطاعت الدولة تحقيق 42% من الزيت المحلي الناتج عن بذرة مستوردة، 58% مستورد من زيت خام ولدينا احتياطي استراتيجي 5.4 أشهر حتى هذه اللحظة.

وحول اللحوم قال علي المصيلحي، إنه هناك فجوة ما بين الاستهلاك والإنتاج المحلي تقدر بحوالي 40% ولكن يتم استعاض هذه الفجوة من خلال استيراد اللحوم المجمدة من البرازيل، ودعم الشركة المصرية السودانية لتوفير اللحوم الحية من السودان ولدينا احتياطي بالنسبة للحوم الحية لمدة 16 شهرا ويستمر التعاقد مع الجانب السوداني بحيث يغطي الاحتياجات حتى أغسطس 2023.

وعن الدواجن أوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن لكن الإنتاج المحلي ينقص في بعض الأوقات خاصة فصل الشتاء ويجري تعويضه من خلال استيراد الدواجن المجمدة، ويوجد 7.3 أشهر مخزون استراتيجي من الدواجن المجمدة.

https://www.youtube.com/watch?v=rPFGe8Wmozs

وزير التموين يكشف الموقف من تطبيق التسعيرة الجبرية وتفاصيل الدعم النقدي للخبز

الذهاب إلى الأعلى