وزير المالية: ملتزمون بتوصيات البرلمان.. وخفض الدين مهمة قومية

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الحكومة ملتزمة بتنفيذ كافة التوصيات الصادرة من مجلس النواب، مشيرا إلى أن خفض خدمة الدين وتوفير فرص عمل للمواطنين مهمة قومية.

جاء ذلك في تعقيه على الأعضاء خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2022/2023.

وزير المالية أمام مجلس النواب

وأشار إلى أن الخزانة العامة ستقوم بسداد مبلغ ١.٩ مليار جنية لوزارة الكهرباء، على خلفية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي باستمرار دعم الكهرباء، وتأجيل خطة رفع الدعم عن قطاع الكهرباء لرفع الأعباء من على محدودي الدخل..

وأكد اهتمام الدولة بقطاع الحماية الاجتماعية من خلال تخصيص 22 مليار لصالح برنامج تكافل وكرامة.

وأشار إلى أنه تم تخفيض دعم المواد البترولية ووصل  الرقم إلى 28 مليار لدعم  المواد البترولية ليتم دعم الخبز على سبيل المثال ، ولفت وزير المالية “الدولة يمكن أن تقلل الإنفاق ليكون الإيراد على قدر المصروف و لكن الدولة تنفق لتحقيق النمو “.

وقال وزير المالية: كورونا ضيعت على الدولة 440 مليار جنيه و لولا الأزمات المتلاحقة لما واجهت الموازنة العامة للدولة هذه التحديات الكبيرة التي تواجهها الآن.

وأوضح وزير المالية أن مستقبل مصر في الصناعة والزراعة ،لافتا إلى اتخاذ إجراءات لتخفيف الإجراءات على المصنعين وهناك ٣٣ مليار جنيه تم دفعهم لدعم الصادرات

زر الذهاب إلى الأعلى