وفاة المريض صاحب قلب الخنزير بعد شهرين من إجراء العملية

توفي أول مريض، في العالم، خضع لزراعة قلب خنزير معدل وراثياً؛ بحسب ما أعلن المستشفى الذي كان يُعالج فيه، وذلك بعد مرور شهرين على إجراء هذه العملية.

خنزير معدل

وفي السياق، قال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية وعميد معهد القلب الأسبق، إن مستر بينيت، صاحب أول قلب خنزير معدل وراثيًا، توفي بعد شهرين من عملية زراعة القلب، بينما لم يذكر الباحثين سببًا معينًا عن الوفاة.

وأضاف شعبان، عبر صفحته الرسمية للتواصل الاجتماعي (فيسبوك): «وإن كان التعديل الوراثي تغلب على الطرد العضوي؛ إلا أن التوافق المعنوي والروحي بين قلب الخنزير وروح الإنسان لم يتحقق».

صاحب جراحة قلب الخنزير صاحب جراحة قلب الخنزير

نظرية بيرسال

وتابع الدكتومر جمال شعبان: «وهذه الافتراضية تدعم نظرية بيرسال التي تعتبر القلب المخ الثاني، وتؤكد على ذاكرة الخلية. فشل التجربة الأولى لن يفت عضد الباحثين الطامحين إلى استخدام قطع غيار حيوانية».

وتعليقًا على حادث الوفاة، قال مستشفى ميريلاند الجامعي الأمريكي، في بيان، اليوم الأربعاء، إن ديفيد بينيت (57 عامًا) توفي، أمس الثلاثاء؛ بعدما بدأت حالته بالتدهور في الأيام الأخيرة.

قلب حيواني

وأضاف البيان أنه «عندما اتضح أنه لن يشفى من هذه الحالة، تم مده بالرعاية الطبية المخصصة للأشخاص المنازعين»، بحسب موقع «العربية. نت» نقلاً عن وكالة «فرانس برس».

وأشار إلى أن بينيت، الذي خضع للعملية في السابع من يناير الماضي، تمكن من التواصل مع عائلته في ساعاته الأخيرة، بينما كان ديفيد بينيت قد اعتُبر غير مؤهل لعملية زرع قلب بشري.

وكان المستشفى لفت، عند الإعلان عن هذا الحدث العلمي قبل شهرين، إلى أن العملية أظهرت، للمرة الأولى، أن قلبًا حيوانيًا يُمكنه الاستمرار في العمل في جسم الإنسان دون رفض فوري.

نجاح أول عملية زراعة قلب خنزير لإنسان في أمريكا

الأزهر يحسم الجدل حول حكم زراعة كلية خنزير في جسم الإنسان