وفاة سمير سيف.. صاحب «الغول» و «المشبوه» أخرج فيلمه الأول في الـ 29 من عمره.. شكل ثنائيا ناجحا مع عادل إمام.. قال عنه الزعيم «بشتغل معاه وأنا سايب إيدي»

كتب: أنس سمير

أعلن أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، وفاة المخرج سمير سيف عن عمر يناهز 72 عاما، بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.

بداية الرحلة

ولد المخرج الراحل في حي شبرا بالقاهرة عام 1947، وظهر شغفه بالسينما منذ صغره، فالتحق بالمعهد العالي للسينما عام 1969، وتخرج في قسم الإخراج بتقدير امتياز، ليعين معيدا بالمعهد، ثم عمل في بدايته مع عدد من المخرجين الكبار مثل شادي عبد السلام، ويوسف شاهين، وحسن الإمام.

التجربة الأولى

وهو في التاسع والعشرين من عمره، حقق المخرج العملاق أولى تجاربه السينمائية بفيلم «دائرة الانتقام» والذي قام ببطولته الفنان الراحل نور الشريف، لتبدأ المسيرة الزاخرة التي وصلت إلى 26 فيلما سينمائيا.

ثنائي ناجح

شكل المخرج الراحل سمير سيف مع الفنانين عادل إمام ونور الشريف ثنائيا نجاحا، حيث أخرج للزعيم 8 أفلام من بينها الهلفوت واحترس من الخط، والغول والمشبوه.

كما أخرج للفنان الراحل نور الشريف 10 أفلام أشهرها دائرة الانتقام، والمطارد، وغريب في بيتي، وعيش الغراب

وتأخر عمل سيف مع الفنان الراحل أحمد زكي، رغم علاقتهما القوية.

وكشف المخرج الراحل خلال آخر ظهور تلفزيوني له عن لقائه مع أحمد زكي في إشارة مرورية قبل تعاونهما سينمائيا قائلا: «أحمد زكي قالي بقالنا 30 سنة شغالين ومش هنعمل حاجة مع بعض»، ليأتي التعاون بينهما بعد ذلك بالفيلم الخالد «معالي الوزير» عام 2002.

صراع في الوادي فيلمه المفضل

أعرب سمير سيف في لقاء تلفزيوني، عن إعجابه الشديد بفيلمي غزل البنات، وصراع في الوادي، قائلا: «شفت فيلم غزل البنات وأنا طفل، وشكل معرفتي الأول بالسينما، ثم جاء فيلم صراع في الوادي الذي أكد لي شغفي وحبي بالسينما لدرجة أني شاهدت الفيلم أكثر من 200 مرة».

وأشار إلى أنه اتخذ قرار العمل في السينما منذ أن كان في الصف الثاني الإعدادي.

علاقة قوية مع الزعيم

أشاد المخرج الراحل سمير سيف بعلاقته بالفنان عادل إمام، التي بدأت تجاربهما بفيلم المشبوه وانتهت بشمس الزناتي.

وقال سيف خلال آخر لقاء تلفزيوني «علاقتنا كانت تتميز بالثقة المتبادلة، وعادل إمام كان دايما يقول الواحد يشتغل مع سمير وهو سايب إيده».