يورو 2024| منتخب إسبانيا.. الماتادور يبحث عن الزعامة الأوروبية

اقترب موعد انطلاق يورو 2024، وبات يفصلنا 20 يومًا فقط على انطلاق الحدث الأوروبي الكبير في ألمانيا، والذي سينطلق في 14 يونيو ويستمر حتى 14 يوليو المقبلين.

ونواصل سرد تفاصيل المنتخبات المشاركة في يورو 2024 وتاريخها في النسخ السابقة من البطولة، وموعدنا اليوم مع منتخب إسبانيا.

أرقام منتخب إسبانيا في اليورو

ويسجل منتخب إسبانيا حضوره الثاني عشر في النهائيات، وهو ثاني أكثر المنتخبات مشاركةً في تاريخ البطولة بعد ألمانيا.

وخاض منتخب إسبانيا 46 مباراة، انتصرت في 21 مباراة، وتعادل في 15 مباراة، وخسر في 10 لقاءات. وسجل منتخب اللاروخا 68 هدفًا وسكنت شباكه 42 هدفًا.

وحقق منتخب إسبانيا اللقب في 3 مرات من قبل، وهو أكثر من تُوّج بلقب البطولة بالتساوي مع منتخب ألمانيا برصيد ثلاث بطولات لكل منتخب.

ونال الماتادور الإسباني اللقب في نسخ 1964 و2008 و2012، وذلك من أصل 4 مرات بلغ فيها المباراة النهائية، حيث لم يخسر اللقب سوى مرة وحيدة عام 1984 أمام فرنسا.

ويسعى منتخب إسبانيا نحو الزعامة القارية عن طريق تحقيق اللقب من أرض الألمان للانفراد بالرقم القياسي في عدد التتويجات في تاريخ البطولة.

مباريات منتخب إسبانيا في يورو 2024

ويتواجد منتخب إسبانيا في المجموعة الثانية، التي تُلقّب بالمجموعة الحديدية رفقة البانيا وكرواتيا وإيطاليا «حامل اللقب».

ويستهل منتخب إسبانيا مشواره في اليورو بمواجهة كرواتيا، يوم 15 يونيو، ثم يواجه منتخب إيطاليا، في قمة مرتقبة يوم 20 يونيو، قبل أن يختتم دور المجموعات بمواجهة ألبانيا في 24 يونيو.

أبرز لاعبي منتخب إسبانيا

ويتسلح منتخب إسبانيا بمجموعة من اللاعبين يحملون مزيجًا من الخبرة والشباب، يتقدمهم رودريجو هيرنانديز كاسكانتي «رودري»، متوسط ميدان مانشستر سيتي الإنجليزي، وداني ألمو، نجم لايبزيج الألماني، ولامين يامال، لاعب برشلونة الصاعد، وفابيان رويز، لاعب باريس سان جيرمان، ومارك كوكورييا، لاعب تشيلسي الإنجليزي.

وإلى جانب هؤلاء، يتواجد عنصر الخبرة المتمثل في داني كارفاخال، لاعب ريال مدريد، وألفارو موراتا، مهاجم أتليتكو مدريد، وإيمريك لابورت، مدافع النصر السعودي، إلى جانب الحارس أوناي سيمون، حارس أتليتك بلباو الإسباني.

ويحتل منتخب إسبانيا المركز الثامن عالميًا والسادس أوروبيا، خلال احدث تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا».