آخر أخبار غزة |خطة الاتفاق الغربي لإسقاط القطاع.. وموقف روسيا وحزب الله

لا تزال الأزمة الإسرائيلية - الفلسطينية قائمة وممتدة بعد تصاعد الحرب على قطاع غزة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، بهدف القضاء على حركة حماس، بمساعدة أمريكية.

وخلال حلقة الليلة من برنامج على  مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي أحمد موسى، كشف خبراء ومحللون موقف الحرب على قطاع غزة.

موقف إيران من أزمة قطاع غزة

من ناحيته، كشف الدكتور ماك شرقاوي، المحلل السياسي المتخصص في الشأن الأمريكي، موقف إيران وحزب الله مما يحدث في قطاع غزة، مؤكدا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى عبر برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن إيران لن تضحي بمشروعها الإمبراطوري من أجل حركة المقاومة حماس، منوها أن هناك عناصر من حزب الله في لبنان متواجدة في أمريكا حاليا.

ولفت الدكتور ماك شرقاوي إلى أن أمريكا متخوفة من أي تحرك عربي، معلقا: كل مبنى عربي وإسلامي في أمريكا عليه سيارتين من الأمن الأمريكي، والحصار السياسي على إسرائيل قد يأتي بحل في إنهاء الأزمة الفلسطينية، متابعا: مصر تقوم بجهود دبلوماسية على أعلى مستوى، ومن الممكن أن تصل مصر لحل في مجلس الأمن خلال الفترة المقبلة.

سر تراجع إيطاليا عن من دعم جيش الاحتلال في قصف غزة

بدوره، قال مجدي يوسف،مراسل صدى البلد في بروكسل، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى عبر برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إن ألمانيا قدمت ورقة غير رسمية لعدد من الاتحاد الأوروبي حول إدخال قوات دولية إلى قطاع غزة، لافتا إلى أن ألمانيا اقترحت على 27 دولة أوروبية وجود قوات دولية في قطاع غزة، بزعم القضاء على حركة حماس.

ونوه يوسف أن الدول التي رفضت مقترح ألمانيا بشأن وجود قوات أوروبية في قطاع غزة مثل فرنسا، لوكسمبورج، إسبانيا، هولندا، والاتحاد الأوروبي، كما أن الاتحاد الأوروبي اقترح قيام هدنة مؤقتة لإيصال المساعدات لسكان قطاع غزة لكنه فشل.

وعلق مراسل صدى البلد في بروكسل قائلا: الفكرة طُرحت ولن تتحول إلى ورقة رسمية تناقش في الاتحاد الأوروبي؛ لأن هذا المخطط مغامرة غير محسوبة لكنها أصبحت فكرة معدومة نهائيا، والدول التي وافقت على تلك الورقة –المقترح الألماني- هي التشيك والمجر والنمسا وألمانيا.

وواصل قائلا: جوزيب بوريل،  الممثل الأعلى للمفوضية الأوروبية، رفض مقترح ألمانيا مؤكدا أنه ضد مبادئ الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن ألمانيا حاولت تمرير مقترحها  بداعي حماية المدنيين، إضافة إلى أن الإعلام الغربي تحول تحولا جذريا من داعم لمجازر إسرائيل لرافض ما يحدث مع انحياز للشعب الفلسطيني.

وبشأن موقف إيطاليا، استكمل قائلا: اقترحت فتح ممرات آمنة تجاه سيناء لكن الموضوع قوبل بالرفض من خلال نزول المصريين في الشوارع ورفضهم هذا المقترح، حتى تراجعت إيطاليا عن موقفها، مختتما أن ألمانيا حاولت تمرير مقترحها  بداعي حماية المدنيين، إضافة إلى أن الإعلام الغربي تحول تحولا جذريا من داعم لمجازر إسرائيل لرافض ما يحدث مع انحياز للشعب الفلسطيني.

 عملية حماس 7 أكتوبر

من جهته، كشف العميد سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للدراسات السياسية، موقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والمنطقة، منوها خلال مداخلة لقائه مع الإعلامي أحمد موسى عبر برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن مقتل الكيان المحتل الـ16 الذين أعلنت عنهم تل أبيب ليس العدد الصحيح، لافتا إلى أن مصرع 16 وإصابة 2 ليس منطقي، مستشهدا بأنه في العمليات العسكرية يصاب 5 أضعاف الجرحى، لذا تحتاج تل أبيب 50 عاما للقضاء على الفلسطينيين.

ولفت العميد سمير راغب إلى أن أداء إسرائيل بائس منذ 7 أكتوبر رغم الإبادة التي تقوم بها تجاه قطاع غزة، وحتى الآن غير معروف لدى العالم هدف إسرائيل، وخسائر إسرائيل مقارنة بما يحدث فادحة، وفكرة المقاومة مستمرة على مر السنين، وعلى سبيل المثال استمرار طالبان وحماس وغيرهم.

وتابع رئيس المؤسسة العربية للدراسات السياسية: «الكفاءة القتالية لحماس هي أعلى كفاءة للجماعات حول العالم، مشيدا بأدائها في تدريب المقاتلين على استهداف الدبابات وإطلاق الصواريخ ودانات الأر بي جي ،وهناك 1300 نفق تستخدمهم حماس بما يعادل 500 كم».

وأضاف العميد سمير راغب: «في تاريخ الصراعات أداء المقاوم يكون أعلى من المحتل، وحماس لديها 41 ألف مقاتل، مقابل 120 جندي حشدتهم إسرائيل من قواتها لمواجهة المقاومة، وسر شراسة المقاوم في أنه لا بدائل لديه، إما الحرب أو الشهادة، لذا يعلم الجميع أن قوات الاحتلال متخوفة من المواجهة المباشرة مع عناصر المقاومة».

وواصل رئيس المؤسسة العربية للدراسات السياسية قائلا: «كل من هو إسرائيلي مدني –عدا الأطفال- عسكري مجند، وجيش إسرائيل ضايع وبائس ونمر من ورق، وما حدث يوم 7 أكتوبر فضيحة، ومساعدة أمريكا بحاملتي الطائرات فضيحة ووصمة عار على جبين الكيان المحتل».

مشاركة حزب الله في حرب غزة

واستطرد رئيس المؤسسة العربية للدراسات السياسية قائلا: الحرب قام بها كتائب عز الدين القسام ولم تعلم جماعة حزب الله عنها أي شيء؛ خاصة أن حزب الله مخترق من الشاباك الإسرائيلي، وتنظيم حزب الله يقف على قواعد الاشتباك العادية، معلنا أنه سقط 74 حتى الآن منهم مقابل 7 من الجانب الإسرائيلي، معلقا: «أرى أن حزب الله لن يحارب؛ بسبب تواجد أمريكا في المنطقة بـ3 حاملات طائرات وذخائر تعادل قنبلة نووية».

وتابع رئيس المؤسسة العربية للدراسات السياسية: «فكرة انتهاء حركة حماس مخطط لها 18 شهرا من قبل إسرائيل، لكن هذا أمر محال لأن الحرب طويلة الأمد، وفكرة التخلص من حزب الله مخطط لها لكن بعد الانتهاء نهائيا من حماس وهذا أمر صعب».

وبشأن موقف سكان غزة بعد عقد هدنة، أضاف العميد سمير راغب: «أين سيعيش الأسرى الفلسطينيين بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية؟ وعمل هدنة وقد تدمرت غزة بالكامل»، مواصلا: لو هزمت إسرائيل في الحرب ستنهار دولتهم ومخطتهم، والولايات المتحدة بعثت 3 حاملات طائرات لتؤمن مكر روسيا وخطر إيران على الكيان المحتل، وهناك وساطات على أعلى مستوى لحل القضية وتبادل الأسرى بين فلسطين وإسرائيل».