آخر تطورات حالة أحمد رفعت من توقف القلب إلى الكلى.. طبيبه يكشف تفاصيل جديدة

أوضح عمرو عثمان، الطبيب المعالج لـ أحمد رفعت، لاعب مودرن فيوتشر، آخر تطورات حالته الصحية بعد الأزمة القلبية التي تعرض لها خلال مباراة الاتحاد السكندري في الدوري الممتاز، وتم نقلها على إثرها للمستشفى.

قال عمرو عثمان في مداخلة هاتفية مع الإعلامي «إيهاب الكومي» في برنامج «الماتش» المذاع على قناة «صدى البلد»:' أحمد رفعت الآن في العناية المركزة، وضع القلب لن نستطيع القول أنه مستقر ولكنه يسير في مستوى ثابت، لكن هذا الوضع يكفي أحمد رفعت لاستعادة عافيته مجددا'.

أضاف عمرو عثمان:' طبيا ليس لدينا أشياء تسبب فقدان مفاجئ للوعي، حدث اضطراب في المخ، وحدثت مشكلة في القلب لم يستطع إيصال ادم للمخ فحدث الإنهيار، وكان بسبب توقف القلب'.

أوضح عمرو عثمان:' إلى أن وصل أحمد رفعت للمستشفى وبدأ في الخضوع للإسعافات وخضوعه لجهاز الصدمات الكهربائية، في مثل هذه الحالات يكون لدينا طريقين، الطريق الأول هو مرحلة الطوارئ، بأن نحاول تخطي فترة معينة حتى تستقر حالة المريض، المرحلة الثانية هى التفكير في الأسباب حتى لا يتكرر هذا الموقف مرة أخرى'.

أشار عمرو عثمان:' القلب في البداية فقد الانقباض والانبساط إلى أن وصل إلى المستشفى، وهذا نوع من أنواع توقف القلب، عندما يبدأ القلب في النبض بسرعة أكثر من اللازم بسبب بؤرة موجودة في البطين، هذا يؤدي إلى تسارع كبير جدا في ضربات القلب، ولم يعد لدى القلب وقت كافي للانقباض والانبساط، فلا يخرج منه أي دم ويصبح وكأنه متوقف، وهذا نوع من أنواع توقف عضلة القلب'.

واصل عمرو عثمان:' قضينا ساعتين في هذه الحالة، عملنا مساج صدر ومن خلال جهاز الصدمات الكهربائية، وكان هناك جهاز للصدمات متوفر في عربة الإسعاف التي نقلت أحمد رفعت للمستشفى'.

أكد عمرو عثمان:' القلب منذ أمس وضعه مستقر بكفآت معينة ويوصل الدم ولكن غير كاف في الدورة الدموية لأنه يكفي الاحتياجات البدنية لـ أحمد رفعت، مضطرين إلى وضعه على منشطات لرفع ضغط الدم والمحافظة على معدلات ضربات القلب في الحدود الطبيعية حتى تساعد على وصول الدم للخلايا الحيوية في جسمه مثل المخ والكبد والكلى، حتى تقوم هذه الخلايا بعملها بشكل أفضل، ونساعد الدورة الدموية من خلال مجموعة أدوية منشطة للدورة الدموية'.

وتطرق عمرو عثمان للحديث عن مسألة استمرار أحمد رفعت على جهاز التنفس الصناعي، قائلًا:' استمراره على جهاز التنفس؟ بالنسبة لنا ليس الوقت مهما إلا في فترة معينة لو تجاوزنها يلزم تدخل معين، المهم في هذه الحالة أن يكون الأكسجين في جسمه جيدا أم لا؟ الآشعة المقطعية تسوء أم تتحسن، التنفس طبيعي أم يعاني من أجل التنفس'.

أكمل عمرو عثمان:' هل تأثرت أجهزة أخرى داخل جسم أحمد رفعت بعد ما حدث؟ التأثرات تأخذ أحد شكلين، بالفحص الظاهري أرى التأثرات، أو بالخضوع لفحوصات، بالنسبة للكلى الوضع الظاهري هو رؤية ما إذا كان هناك «تبول» بشكل جيد أم لا؟ أما بالنسبة للوضع الثاني هو رؤية وظائف الكلى تزيد أم لا؟ أنا قادر على رؤية هذا، بالنسبة للمخ هل الأطراف تتحرك بصورة جيدة أم لا؟ هل الآشعة المقطعية بها شئ مؤذي أم لا؟'.

شدد عمرو عثمان:' الوضع حتى أمس واليوم المؤشرات تدل على وجود تحسن باستثناء الكلى، بدأنا غسيل كلوي تنشيطي للكلى، بسبب طول فترة عدم وصول الدم ليها بشكل كافي وقليل من الجفاف'.

هل لا يفضل ألا نلعب في أول يوم من أيام شهر رمضان، أجاب عمرو عثمان:' كلنا ممكن أن نتعرض لنفس المجهود بدني، ولكن أجسامنا ليست واحدة حتى تستقبل إجهاد بنفس الطريقة، لم لا نعود الجسم في البداية على وضع معين، ثم نضغط على الجسم لبذل أكثر جهدا، يجب التعود في البداية لأنه هناك احتمالات خطورة'.