أبرزها تأخير تلف الخلايا.. فوائد مضادات الأكسدة وأهميتها الصحية

تساعد مضادات الأكسدة، في تأخير تلف الخلايا، ويمكنها التقليل من الالتهابات، حيث توصف بأنها المواد الموجودة في الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات والبقول والقهوة والشاي، بالإضافة للمكملات الغذائية، والتي تعد ضرورية للصحة، لاسيما وأنها تمنع وتؤخر تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة.

وتعد الجذور الحرة، نتيجة ثانوية طبيعية لحياة الإنسان، حيث يمكن إنتاجها بشكل طبيعي حمض اللاكتيك عند ممارسة الرياضة، ويمكنها أن تأتي أيضًا من مصادر خارجية عن طريق دخان السجائر وتلوث الهواء وبعض الأدوية وضوء الشمس.

وترتبط الجذور الحرة بالخلايا، بطريقة تؤدي إلى تلف البروتين والحمض النووي في الداخل، على الرغم من ذلك يمكنها إجادة تحييد هذا التهديدعن طريق مضادات الأكسدة، لذلك من الضروري أن تستهلك باستمرار مضادات الأكسدة من أجل تلف الجذور الحرة للجسم.

ويمكن أن تتسبب الجذور الحرة التي تعمل في الجسم، في تلف الخلايا، لاسيما وأن أغشية الخلايا والأنسجة الدهنية والحمض النووي والبروتينات في شكل إجهاد تأكسدي، مرتبط بعدد من الأمراض، على رأسها أمراض القلب والسرطان والأوعية الدمووية والتهاب المفاصل، بالإضافة لأمراض الأعصاب مثل الزهايمر.

وقال تيم سبيكتور، أستاذ علم الأوبئة الوراثية في كلية كينجر كوليدج لندن، أنه ليست هناك إجابة نهائية بشأن استهلاك مضادات الأكسدة سواء من خلال الطعام أو المكملات الغذائية، إذا كان يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويحسن من صحة القلب، بينما في نهاية المطاف من المحتمل أن تصبح الفوائد الصحية المرتبطة بمضادات الأكسدة جنبًا إلى جنب مع اتباع فوائد اتباع نظام عذائي غني بالأطعمة الكاملة.

ويعرف العلماء أن مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، وهي عملية تقوم من خلالها خلايا الدم البيضاء بحماية الجسم من الغزو الخارجي مثل البكتيريا والفيروسات. وعندما تتلف الخلايا بسبب فرط الجذور الحرة، يمكن أن تحدث استجابة التهابية.

فوائد كريمات إنزيم مكافحة الشيخوخة.. علاج الهالات السوداء وتقوية عضلة القلب.. فيديو

مصدر لفيتامين سي ويحمي من حصوات الكلى.. فوائد عصير الليمون..فيديو