أبرز تصريحات محمد صلاح: سعيد باهتمام برشلونة.. ولم أشعر برغبة في شرب الخمور.. وهذه حقيقة طلبي شارة المنتخب

أشاد الإعلامي هاني حتحوت، بالتصريحات التي أدلى بها محمد صلاح، لاعب مصر وليفربول الإنجليزي، خلال حوار تليفزيوني، مشيرًا إلى أنه كان قمة في الاحترافية.

وأضاف حتحوت، خلال برنامج «الماتش» على قناة «صدى البلد»، أن محمد صلاح، قدم نصائح مباشرة وغير مباشرة، مستفيدًا من خبراته الكبيرة، خاصة وأنه يُعد أكثر لاعب خاض تجارب في تاريخ مصر، بينما عن رفض صلاح تناول الخمور، قال: «اللاعب مسلم وبالتالي أمر تحريم الخمور أمر طبيعي لا يحتاج لتأكيده، لذلك هو أكد أنه لم يرغب في تناولها يومًا ما، والذين انتقدوه بالغوا كثيرًا في انتقاده».

واستعرض حتحوت، التصريحات التي أطلقها محمد صلاح، والتي جاءت كالتالي:

علاقتي مع كلوب قائمة على الاحتراف بشكل أكبر، لا أجزم بأننا نتفق أو نختلف بنسبة 100%.. أنا أريد المشاركة طوال الوقت، في حين أنه يريد إراحتي

- كان هناك أزمة لي في البداية بالحديث مع المدربين بسبب ما نشأت عليه في مصر.

- اللاعبون لا يقدرون على المناقشة مع المدرب هنا حول عدم المشاركة بالمباريات.. المدرب له سلطة بشكل كبير على اللاعبين بعكس أوروبا، هنا لنا الحق أن نعرف لماذا لا نشارك.

- لا توجد معاملة خاصة من كلوب لي، عندما أريد أن أقول له أي شيء أفعل ذلك، وأعتقد أن جميع اللاعبين يفعلون ذلك.

- من الممكن أن يغضب مني الأهلاوية.. قلت للاعبين في المنتخب أن النتيجة 5-3 بالنهاية، لكني متفهم حديث الناس لأنها كانت 5-1 بالبداية فكانت كبيرة للغاية، وعندما تحدثت مع الأهلاوية والزملكاوية قلت إن النتيجة 5-3 وليست 5-0.

- أنا وماني زملاء ونحاول تقديم أفضل ما لدينا.. هناك تنافس بيننا على الأفضل وهو حق مشروع.. هناك فرص 'نأنن' فيها لكنها لا تكون متعمدة أن لا نمرر لبعض.

- من الممكن أن يكون هناك حساسية بعدما أنفعل وهو يغادر الملعب، ومن حينها أي كرة لا أمررها أنا أو هو، تعود الجماهير لنفس هذا الموقف.. لم يحدث أي خلاف بيننا خارج الملعب.

- أحاول أن أعيش المباراة قبل المشاركة.. هدف مانشستر سيتي سجلته في رأسي قبل الملعب.

- التكرار في العقل يسهل فعل ذلك بالواقع وداخل الملعب، أحاول فعل ذلك كثيرا مع نفسي.

- تجديد عقدي ليس في يدي، إذا كان بيدي فأنا أريد الأستمرار، لكن الأمر متروك للإدارة لحل هذا الأمر.

- يجب أن نتوصل لإتفاق في العقد، ومن وجهة نظري اريد الاستمرار لكن الأمر متروك لهم.

- القيمة المادية تجعل اللاعب يرى كيف يقدره النادي ويرى ما فعله له وأنهم مستعدين أن يفعلوا أي شئ من أجل استمراره، هذا شيئا هاما بالنسبة لي.

- سعيد باهتمام برشلونة بي، لكن لدي عقد وأنا سعيد في ليفربول، دعنا نرى ماسيحدث.

- انتقال ميسي إلى باريس مختلف عن انتقال رونالدو إلى يونايتد لأن ميسي كان في برشلونة 20 عاما، بعكس رونالدو الذي غير الدوريات كثيرا.

- ربما لم يحدث اتفاق بين اللاعب أو النادي، لا أقول إن الأمر الخاص بالتكيف على دوري جديد يخيفني.. هو تحد جديد بالنسبه لهم.. أنا أحب المغامرات جدا لذلك عدت البريميرليج لأثبت أنني أستطيع اللعب هنا.

- أمارس عمليات التأمل كثيرا للبعد عن الضغط وأحاول دائما الابتعاد عن مواقع التواصل وقراءة رأي الناس.. أتابع أمور منذ الحين والآخر ولكن لا أتعمق في الأمر

عندما لا أكون في يومي .. أرحب بهذا الأمر لكي اتحدى نفسي للعودة من جديد.

- دائما ما أدخل الملعب بقدمي اليمنى، وأخرج منه كذلك، ولدي روتين ليوم المباريات دائما.

- عندما أستيقظ دائما ما أجلس على الأرض وأغمض عيني وأركز في عملية التنفس وأحاول أن أركز في المباراة وأتخيل ما يريد حدوثه وأعيشه.

- عندما صعدت للفريق الأول بالمقاولون كنت اسأل اسئلة كثيرة.. درست مسيرة اللاعبين الذين لم ينجحوا، أسعد بنفسي عندما أنظر للخلف وأجد أنني فعلت ذلك.

- داخل رأسي أقول دائما أنني أفضل لاعب في العالم سواء الآن أو خلال الفترة الماضية.

- تقييم جوائز الأفضل في العالم مختلف، لا أقصد أن هناك سرقة، لكن هناك لاعبين لديهم معايير تخص التقييم، وقد تكون غير عادلة.. لست قلقا سأفوز بها يوما ما.

- لم أشعر برغبة في شرب الخمور.. لا يوجد أحد حاول الضغط علي لفعل ذلك.. ولم أريد تجربة الأمر.. أشعر أنها ليست شيئا كبيرا لكي أفعلها.

- الشهرة جعلتني أكثر هدوء، أقابل ناس باستمرار والجميع يتعامل معي كأنها فرصة ولن يقابلوك مرة أخرى، وعلى قدر حماس الناس أكون هاديء وأقدر تلك الحالة.

- الأموال والشهرة جعلتني أكثر صراحة مع نفسي، أنني لا أريد إثبات شيئا لنفسي.

- معظم المحترفين لم يستمروا فترة طويلة بسبب عدم قدرتهم على التأقلم، وتحدثت مع أكثر من لاعب وقالوا لي الأمر صعب علينا، السفر والتأقلم ومحاولة التعلم، هذا أكثر أمر صعب على أي لاعب يريد الاحتراف.

- أريد أن أبدأ مشروعي في مصر.. سيكون صالات جيم وأكل صحي أشعر أن هذا أمر يمثلني.. لا أحب نظام السبوبة وجمع الأموال.

- هناك الكثير من المواهب التي تحتاج فقط للنصيحة، وأشخاص بحاجة لأن يضعها أحد على الطريق الصحيح.

- هناك لاعبين في مصر يمكنهم اللعب في أوروبا.. لكن التحدي هو أن نغير عقليتنا للتأقلم في الخارج.

- اللاعب الوحيد الذي سيأتي من مصر أو الوطن العربي ويحقق أكثر ما فعلته، سيكون اللاعب الذي سيأتي ويريد أن يحقق أكثر ما فعلته، الموهبة وحدها ليست كافية.

- أحب طاهر وكان لديه فرصة للاحتراف لكنه رحل للأهلي، ورمضان عاد إلى مصر.. أشعر أن تريزيجيه لو كان بدأ مبكرا وكان حظه أفضل لكان حقق الكثير، هو من أقرب الناس إلى قلبي.

- أضحك عندما أسمع أنني أضم أصدقائي للمنتخب.. علاقتي بكل اللاعبين جيدة وأنا معهم منذ سنوات طويلة.

- منتخب مصر فوق أي شيء، ولا أحد يمكنه فرض رأيه عليه ولا يمكنني وضع مصلحتي قبل مصلحة المنتخب.

- تحدثت مع فتحي في ملف شارة القيادة في المعسكر قبل الأخير.. هو رأى أن الطريقة التي تم تقديم القصة له في البداية لم تكن جيدة.. لكن علاقتي معه دائما جيدة.

- لم أطلب الشارة، بالعكس هذا أمر يضع علي مزيدا من الضغط.. هنا المدرب هو من يختار القائد، فان دايك القائد وأتى بعد معظم لاعبي ليفربول.. وكيروش فعل نفس الأمر.

- أرقام حسام البدري مع المنتخب جيدة، ولكنني لم أتدرب معه كثيرا لأقول رأيي.

- اللاعب المصري يخاف من المدرب الأجنبي أكثر لأنه يعرف أن الإعلام يكون ضاغطا عليه بشكل أقل بعكس المحلي.

- لدينا لاعبين جيدين في مصر ولكن الاحترافية أرى أن ليس كلهم يريدون تحقيق شيء كبير.. عندما يصلوا لمكانة معينة يتوقف طموحهم.

- بالنظر لتشكيل المنتخب تجد أنه لا يوجد استمرارية كبيرة للاعبين.. ليس هناك سوى السعيد وحجازي والنني وأحمد فتحي هم من مع المنتخب منذ 10 أعوام.

- لا أريد أن أظلم الحكام بالقول إن لديهم مشكلة.. لكن الأهلي والزمالك يضغطون عليهم كثيرا ولا يوجد حكم ينصر فريقا على آخر، وهناك الآن تقنية الفيديو كذلك.

- اتحاد الكرة تحدث معي في المعسكر أنهم سيجلبون لي حراس شخصيين بسبب ما حدث في أنجولا، وما حدث في مصر أيضا قبل معسكرين، وأنهم كانوا خائفين من رد فعل ليفربول لو تكرر نفس المشهد.

- الناس دائما تقول إنني من طلب الحراس لأن ذلك سيجلب مشاهدات أكبر، 'أنا اللي باكل الجبنة طول الوقت'.

- الاستقرار الأكبر في الأهلي عن الزمالك، ودائما ما يضغط لاعبيه ليضعهم على نظام معين، وأنه في حالة الخطأ سيكونون في الخارج.

- لا أعرف مدى استقرار الزمالك، لكن جيل باسم مرسي مثلا كله غير موجود الآن بعكس الأهلي الذي يخرج منه لاعب ويدخل لاعب بدلا منه.. لا أعرف الأمر بالضبط لأنني لست متابعا للكرة في مصر بدرجة كبيرة.

- عندما رحلت من المقاولون كنت أقول إن هدفي في الحياة هو أن أفعل شيئا يغير في حياة الناس، أتمنى أن أكون قد حققت ذلك.

السيسي: محمد صلاح بطل ودايما مع مصر

يورجن كلوب يجيب: هل محمد صلاح أناني؟