أبناؤك أغلى ما تملك.. السعودية تشترط: عودة الطلاب للمدارس مقابل أخذ اللقاح

تحاول المملكة العربية السعودية محاصرة وباء كورونا من خلال إجراءات احترازية صارمة، فرضتها على مواطنيها وخاصة الأطفال منهم بطريقة جعلت أولياء الأمور مضطرين لتطعيم أطفالهم  بجرعتي اللقاح بداية من عمر 12 عاما، كشرط أساس للحضور المدرسي.

عودة الطلاب للمدارس مقابل أخذ اللقاح

وزارة التعليم السعودية اشترطت حصول الطلاب من سن الـ12 عاما على جرعتين كاملتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المتسجد كي يتمكنوا من الحضور داخل قاعات المدارس.

وبالنسبة للجامعات أعلن وزير التعليم السعودي حمد آل الشيخ، عودة الدراسة حضوريا في التعليم الجامعي والتدريب التقني والمرحلتين المتوسطة والثانوية، بشرط حصولهم على جرعتي اللقاح المضاد لكورونا، في حين سيتم الدراسة عن بعد للمرحلة الابتدائية عبر منصة مدرستي، والذي بدأ من الساعة 3:30 عصراً حتى 7 مساءً.

حضور طلبة المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال

وشدد الوزير بعدم استثناء مدارس التعليم الأهلي والأجنبي من حضور طلبة المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال، حيث لا يمكن التمييز بين التعليم الحكومي والأهلي.

وأوضح وزارة التعليم السعودية خلال المؤتمر الصحفي للتواصل الحكومي الخميس، أن الطلبة الذين لم يحصلوا على جرعتي لقاح كورونا لن يتاح لهم الحضور للمنشأة التعليمية، وذلك حفاظاً على سلامة الجميع وأسرهم، مضيفا أن الكادر التدريسي سيقوم برفع الدروس اليومية للطلاب على منصة مدرستي لاستكمال رحلة الطلاب التعليمية لمن لم يحضروا، وكذلك إتاحة البدائل التعليمية في المنصة، وإسناد تدريس البنين في مرحلة الطفولة المبكرة للمعلمات إلى 40%.

وكشف عن إضافة 1497) فصلاً لرياض الأطفال للعام الدراسي المقبل، سيلتحق بها 34.500 طالب وطالبة، وإضافة 7923 فصلًا للصفوف الأولية بنين؛ سيلتحق بها أكثر من (205) آلاف طالب وطالبة يُسند تدريسهم للمعلمات في مدارس الطفولة المبكرة، كما تم تدريب أكثر من 331 ألف معلم ومعلمة خلال إجازة الصيف، للاستثمار الأمثل لقدراتهم بما يخدم العملية التعليمية.

وأشار إلى أنه سيتم التعامل مع المعلمين والمعلمات وأعضاء هيئة التدريس الذين لم يحصلوا على جرعتي لقاح، وفق الآلية المعتمدة والمعلنة من وزارة الموارد البشرية كجهة اختصاص.

بدائل إلكترونية

وأضاف الوزير آل الشيخ، أن الشراكة مستمرة مع وزارة الاتصالات في توفير شبكة إنترنت في المواقع النائية لضمان الدخول على المنصات التعليمية، مع توفير بدائل قنوات عين الفضائية لاستمرار الرحلة التعليمية للطلبة.

وتابع تم استلام 232 مبنى بطاقة استيعابية 119 ألف طالب وطالبة، وتجهيز 30 ألف حافلة ومركبة مدرسية لنقل 1,2 مليون طالب وطالبة في 21 ألف مدرسة، وتوزيع أكثر من 71 مليون كتاب على المدارس استعداداً للعام الدراسي، وتمت تهيئة وتجهيز المباني المدرسية، وتأمين المواد الخاصة بتطبيق الإجراءات الاحترازية في المدارس بكافة إدارات التعليم بمبلغ أكثر من مليار ريال، وتم الاستغناء عن 671 مبنى مستأجراً خلال العامين الماضيين.

أبناؤك هم أغلى ما تملك

ووجه الوزير رسالة لكل ولي أمر قال فيها «أبناؤك هم أغلى ما تملك، وأغلى ما يملك الوطن.. ونحن مستأمنون عليهم جميعاً في تعليمهم والحفاظ على صحتهم.. فلا تتأخر في تحصينهم وحصولهم على اللقاح».

وبلغت نسبة الطلبة الذين حصلوا على جرعة واحدة من لقاح كورونا في التعليم العام 93% ومن حصل على جرعتين (37%)، أما طلبة التعليم الجامعي الذين حصلوا على جرعة واحدة بلغت نسبتهم 85%، ومن حصل على جرعتين 59%، ونتوقع زيادة هذه النسب مستقبلاً.

استبدال الأنشطة التي لا تحقق التباعد

وكشف الوزير أنه تم استبدال الأنشطة الصفية وغير الصفية التي لا تحقق التباعد الجسدي بأنشطة تضمن سلامة الطلبة وتحقق كافة الإجراءات الاحترازية، وتهيئة فرق عمل داخل المدرسة للتأكد من ذلك.

وأوضح أنه في حال تم رصد حالتين أو أكثر في فصول مختلفة بالمدرسة، فسيتم تعليق الحضور للمدرسة، ويتحوّل جميع الطلبة للدراسة عن بُعد، وفي حال وجود إصابات بين الطلاب والطالبات أو اشتباه في إصابة داخل الفصل، فسيتم تعليق الدراسة في الفصل 10 أيام، وتحويل العملية التعليمية عن بُعد، حسبما أوردت العربية نت.

مدرب برشلونة مديرًا فنيًا لمنتخب السعودية لكرة الصالات

جرعتان من لقاح كورونا.. السعودية تعلن ضوابط العام الدراسي الجديد

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد