أبو العينين : أعضاء البرلمان المغربي فى حالة ذهول لما تنفذه مصر من مشروعات هائلة .. فيديو

وجه النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، التحية لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على القرارات الاقتصادية التي جاءت في المؤتمر الصحفي اليوم  لإعلان رؤية مصر للتعامل مع الأزمة العالمية، وصفًا إياها بأكبر زلزال قرارات.

وأضاف النائب محمد أبو العينين خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن العبء الاقتصادي الذي تتحمله مصر مستورد من الخارج، مشيرًا إلى أن مؤتمر اليوم كان كاشفًا.

وتابع وكيل مجلس النواب، أن رئيس مجلس الوزراء استطاع وضع يديه على كل النقاط القوية التي تبعث الثقة في الاقتصاد الوطني، معربًا عن اتفاقه مع كل قرارات رئيس مجلس الوزراء التي أعلن عنها اليوم خلال المؤتمر الصحفي.

أهمية عامل الوقت في تنفيذ  الاستراتيجية الاقتصادية

وتساءل النائب محمد أبو العينين، أنه مَن الذي سيقوم بتنفيذ هذه القرارات المهمة؟ ويجب أن يكون هناك وعي لدى المنفذين بأهمية عامل الوقت وأن التأخير سيؤثر تأثيرًا بالغًا على الاستراتيجية التي تستهدف نهضة مصر، ولا بد أن يكون هناك عقاب وثواب لكل المسئولين عن تنفيذ الأمر.

وبيّن وكيل مجلس النواب، أنّ الحوافز التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء ستعمل على تنشيط الصناعة، مشيرًا إلى أنّ مصر دخلت تنافسية عالمية- اقتصادية، ويبقى السؤال: «نحن بحكم موقعنا الاستراتيجي ماذا نستطيع أن نفعل؟» موضحًا أنّه يجب استغلال علاقة مصر بإفريقيا ونحتاج إلى التكاتف من أجل التسويق الخارجي لاستراتيجية الدولة لجذب الاستثمارات.

الخريطة الصناعية والاستثمارية

واستطرد النائب محمد أبو العينين، أنّه يجب أن نعلم ما هي الخريطة الصناعية والاستثمارية بشكل عام في مختلف القطاعات، من أجل تحديد أوجه التعامل بشكل سليم في تحسين حالة الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أنه ينبغي دراسة كل المشروعات ومخاطبة الشركات العالمية ودعوتهم لزيارة مصر والاستثمار بها، لأن الدول تتنافس على تقديم الحوافز وتشجيع قطاعات الاستثمار.

ووجه وكيل مجلس النواب، التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي على قراراته بشأن الحوار الوطني، موضحًا أن أصل الحوار الوطني الحقيقي أن تصبح مصر دولة اقتصادية، متقدمة ولها ثقلها.

دور جديد للسفارات المصريّة

واستكمل محمد أبو العينين إن مصر بحاجة إلى دور جديد للسفارات المصريّة بالخارج وأن يكون لها مادة تسويقيّة للمشروعات المصرية، وعمل مؤتمر اقتصادي ودعوة الشركات الكبرى للاستثمار في مصر.

وأضاف وكيل مجلس النواب أنّ الحوار الوطني كلمة شاملة تستلزم الوقوف أمام الجوانب السياسيّة والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ولا يمكن اختزاله في الجزء السياسي فقط، مشيرًا إلى أن أزمة الزيادة السكانية بحاجة إلى حوار وطني وغيرها من القضايا.

أهمية الحوار الوطني

وأردف: «نفسي الحوار الوطني يبدأ في كل قرية ومحافظة لاستغلال موارد القرى والمحافظات، ويكون فيه أسئلة للحوار في كافة المجالات بحيث إن التفاعل الشعبي يتم على مستوى كل محافظات مصر، وبعدها يقيم الخبراء نتيجة الحوار.

وتابع محمد أبو العينين، أنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه طموح وحكمة ورؤية ثاقبة، وقال في وقت سابق إنّ كل ما فعلناه من إنجازات خطوة من ألف خطوة، وهذه رسالة للحكومة بضرورة بذل كل الجهود لتحقيق التطلعات، مشيرا إلى أن العالم يكن للرئيس السيسي كل الاحترام لأنه يمثل مصر على أكمل وجه.

سلاسل الإمداد والتوازنات الاقتصادية

وأردف وكيل مجلس النواب أن سلاسل الإمداد ستتغير بعد الأزمة العالمية وستتغير التوازنات للعملات الأجنبية، وسينتشر الروبل الروسي واليوان الصيني بشكل كبير، مشيرا إلى أنه ينبغي على مصر لعب دور كبير في التغيرات الاقتصادية المقبلة ونحتاج تحويل أزمتي كورونا والحرب الروسية الأوكرانية إلى منحة نستفيد منها.

وبين محمد أبو العينين، أن الـ 10 مليارات التي أعلن رئيس الوزراء طرحها كل عام لدعم القطاع الاقتصادي من المتوقع أن تكون أكبر من ذلك أيضًا، موضحا أن الـ7 موانئ التي ستطرحها الدولة في البورصة بعد دمجها تحت مظلة واحدة ستكون محورية لخلق حركة ملاحة عالمية، وهذا يعتبر نقلة اقتصادية واستغلال لموقع مصر الجغرافي.

الاستثمارات الخارجية

وتابع وكيل مجلس النواب، أن مصر تستطيع أن تخطو خطوات كبيرة نحو المستقبل في ظل التحديات الراهنة، لما تتمتع به من مقومات، وتستطيع أن تصبح أفضل بقعة في العالم في التجارة العالمية من خلال فتح اتصال مباشر مع الاستثمارات الخارجية.

مسلسل الاختيار 3

وروى محمد أبو العينين، أن رئيس البرلمان المغربي حدثه عن أنه شاهد مسلسل الاختيار 3 على مدار الـ30 حلقة كاملة، وأعجب بصور صلاة العيد في مصر، مشيرا إلى أن أعضاء البرلمان المغربي في حالة ذهول بالمشروعات المصرية، والنهضة الاقتصادية وحياة كريمة، والظهير العمراني، ويشعرون بأن ثمة مجد يحدث في مصر: «الخارج يرى التطوير والتقدم الموجود في مصر حاليًا».

واختتم وكيل مجلس النواب، بأنه إذا لم تتحرك مصر اقتصاديا في هذه الفترة من الذي يمكنه أن يتحرك؟ كما إفريقيا قارة غنية جدا ونحتاج الخامات الموجودة لتصنيعها داخل مصر، مضيفا «نشهد حضارة جديدة في مصر الآن».

https://www.youtube.com/watch?v=DDXg0-oNvaQ