أبو العينين: تعيين الحدود مع اليونان نجاح جديد للسياسة المصرية ويتيح للدولة استغلال ثرواتها.. فيديو

استعرض الإعلامي محمد جاد، خلال برنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد، كملة النائب محمد أبو العينين، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، خلال الجلسة العامة للبرلمان والتي جاءت بمناسبة نظر تقرير اللجنة التشريعية بشأن قرار رئيس الجمهورية رقم 444 لسنة2020  حول الاتفاق بين جمهورية مصر العربية وحكومة الجمهورية اليونانية حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين، والموقع في القاهرة بتاريخ 6 أغسطس 2020.

وقال أبو العينين خلال كلمته «اتفاقية تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين مصر واليونان، هي إنجاز كبير اقتصادي وسياسي لمصر، وسيتيح لها استغلال ثرواتها من البترول والغاز والمعادن في المنطقة الاقتصادية لمصر على حدودنا الغربية؛ وهي منطقة زاخرة بالإمكانيات والثروات».

وتابع « مصر تقوم بترسيم الحدود الاقتصادية مع دول الجوار؛ وهو ما سيسهم في التحديد الدقيق لمناطقنا الاقتصادية، ويمكننا من استغلال ما بها من ثروات وموارد حية وغير حية لصالح الأجيال الحالية والقادمة»، مضيفا «بعد التوقيع على الاتفاقية مع قبرص تمكنت مصر من اكتشاف حقل ظُهر للغاز الطبيعي، والذي كان فاتحة خير كبير لمصر، وحوّلها من دولة مستوردة للغاز إلى مصدرة له».

وتوقع أبو العينين أن تشهد المنطقة الجديدة التي تم ترسيمها مع اليونان اكتشافات كبيرة مماثلة، داعيًا إلى البدء في دعوة الشركات العالمية للاستثمار والتنقيب في هذه المنطقة، مع وضع خطط مستقبلية لتعظيم الفائدة من الغاز الطبيعي.

وأضاف أنه في الوقت الذي يشهد فيه شرق البحر المتوسط صراعًا كبيرًا على موارد المنطقة الضخمة من الغاز والبترول وصراعًا على من يتحكم في نقل هذه الموارد وتصديرها إلى السوق الأوروبية والأسواق العالمية، نجد القيادة السياسية تتحرك بخطى مدروسة وناجحة؛ لحماية الأمن القومي المصري وحفظ ثروات الوطن وتعزيز مكانة مصر كمركز محوري لتداول الطاقة.

وأكمل « رغم التوتر الذي تشهده المنطقة في السنوات الأخيرة، فإنه لم يجرؤ أحد على المساس بمياه مصر الاقتصادية أو التشكيك في أحقيتنا فيها؛ لأننا دولة تلتزم بالقانون الدولي، ولأن قواتنا المسلحة قادرة على ردع كل مَن تسول له نفسه المساس بمياهنا وأرضنا».

وتابع « قراءة نصوص الاتفاقية تعكس قدرة مصر على فرض إرادتها ونجاح المفاوض المصري في الحصول على حفظ حقوقنا كاملة حاليًّا ومستقبلًا»، مردفا « الاتفاق تم التوصل إليه بعد جولات مطولة من التفاوض بين البلدين خلال السنوات الماضية على مدى أكثر من 15 عامًا، وأن كل بنوده تتوافق مع قواعد القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982، والتي وقعت عليها كل من مصر واليونان».

واختتم نائب رئيس حزب مستقبل وطن «الاتفاق نجاح جديد للسياسة المصرية في مواجهة التحركات التركية في حوض المتوسط، يضاف إلى نجاح الموقف المصري بشأن ليبيا الذي منع استيلاء الميليشيات الإرهابية على سرت والجفرة وباقي شرق ليبيا، ونجاح مصر في إنشاء منتدى غاز المتوسط الذي يسهم في تحولها إلى مركز محوري إقليمي لتداول الطاقة؛ مما سيحقق لها عوائد مضاعفة».

أبو العينين: مصر تشهد مفاجآت استثمارية بفضل ترسيم الحدود واتفاقية اليونان إنجاز استراتيجي سياسى وإقتصادى

أبو العينين: اتفاقية ترسيم الحدود مع اليونان صنعها عبقري لوضع النقاط على الحروف

https://www.youtube.com/watch?v=zjCuL5TmgW8&feature=youtu.be&fbclid=IwAR0A89_qqTO8SrPKyOEn2wLK9sBHYSn3unWSNYzpdQCR96rw2fM4cUPhGSI