أبو العينين: دول تقف وراء الإرهاب لإسقاط البلاد وتشتيت شعوبها .. فيديو

قال النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، إن منتدى برلمان البحر المتوسط يختار دائما موضوعات هامة تهم البشرية بشكل عام.

وأضاف خلال كلمته بمنتدى برلمان البحر المتوسط بالشراكة مع الأمم المتحدة حول مكافحة الجريمة بمدينة نابولي الإيطالية، وتم إذاعتها ببرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه أحمد موسى على قناة صدى البلد، أن الجريمة المنظمة تمثل تهديدا خطيرا للأمن والتنمية والعدالة وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

انتشار الجريمة المنظمة

وأوضح وكيل مجلس النواب، إنه - منذ 20 عاما كان الغرب يرون الإرهاب إقليمي فقط، والجريمة المنظمة منتشرة في كل مكان، والعالم أصبح يواجه صعوبة في مواجهتها.

وأشار النائب محمد أبو العينين، إلى أن الجهود المبذولة للتغلب على الجريمة المنظمة لا ينبغي أن تركز على آثارها فقط، بل على اقتلاع جذورها.

وأردف وكيل مجلس النواب، «نحن كبرلمانيين علينا مسئولية من خلال التشريع والرقابة فى تجفيف الظروف التي تؤدى لانتشار الجريمة المنظمة».

أحداث الربيع العربي

وأكد أن الجريمة تتغذى على عدم الاستقرار والنزاعات وضعف الدولة وعجزها عن القيام بوظائفها الأساسية الأمنية والتنموية، موضحًا أن أحداث الربيع العربي فتحت الباب أمام إسقاط مفهوم الدولة وإضعاف مؤسساتها في بعض دول الشرق الأوسط.

وشدد النائب محمد أبو العينين، على أن عصابات الجريمة المنظمة انتشرت كما ازدهرت جماعات الإرهاب، وانتقلت المنظمات الإرهابية من أفغانستان لتتوطن في سيناء الحبيبة ارض السلام ومهبط الأديان بعد أحداث 2011.

واستطرد وكيل مجلس النواب، أن هناك دول كانت تقف وراء الإرهابيين لإسقاط وتفتيت البلاد، متابعًا «نتيجة ما يطلق عليه أحداث الربيع العربي تساءل الكثيرون : هل كان الربيع العربي من أجل التغيير أم التدمير؟».

وأوضح أن ضعف الدولة وعجزها عن مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية، يولد بيئة خصبة لنمو وانتشار الجريمة المنظمة؛ حيث إنه عندما تغيب الدولة تحضر العصابات وعندما تدمر النزاعات الاقتصادات الرسمية يزدهر الاقتصاد الأسود ويزداد الفقر وتزدهر البطالة والاتجار في البشر والمخدرات والأسلحة والآثار.

عصابات الجريمة المنظمة

وواصل النائب محمد أبو العينين، حديثه، موضحًا أن جائحة كورونا والتغير المناخي والاستخدام الواسع للإنترنت جاء ليخلق أنشطة جديدة لعصابات الجريمة المنظمة

وأكد أن الجريمة المنظمة في انتشار وليس انحسار حسبما تشير الأرقام، مشددًا على أن مليار قطعة سلاح صغير متداولة حاليا في السوق السوداء العالمية.

وقال النائب محمد أبو العينين، أن هناك نحو 281 مليون مهاجر دولي على مستوى العالم بسبب عدم الاستقرار والصراع وعدم المساواة وتغير المناخ.

وأشار وكيل مجلس النواب، إلى أن الأمثلة عديدة على الارتباط بين ضعف الدولة وانتشار الجريمة المنظمة، متابعا «كيف كانت ليبيا قبل عام 2011 وكيف أصبحت المركز الرئيسي لانطلاق الهجرات غير الشرعية إلى أوروبا ؟».

وأكمل النائب محمد أبو العينين، « كيف كانت سوريا والعراق وكيف أصبحت عندما اجتاحها الإرهاب وحاول إنشاء دولة له فيها، و كيف تم إجبار نصف الشعب السوري على النزوح والهجرة إلى دول الجوار والاتحاد الأوروبي».

وقال أبو العينين إن الجميع شاهد  كيف تعرضت فتيات في العراق للرق وكيف نهبت المتاحف وتم الاتجار بمحتوياتها في السوق السوداء لتمويل النشاط الإرهاب.

أبو العينين أمام مؤتمر برلمان البحر المتوسط: أحداث الربيع العربي فتحت الباب أمام إسقاط مفهوم الدولة.. والرئيس السيسي سابق الزمن لإنقاذ المؤسسات

https://www.youtube.com/watch?v=UHzaDudCdT0