أبو العينين لـ العين الإماراتية : الدول الكبري عليها تحمل التزاماتها في أزمة المناخ وإفريقيا تدفع الثمن .. فيديو

كشف النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، والرئيس الشرفي للجمعية البرلمانية للبحر المتوسط أنه يشارك للمرة الرابعة في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية لتغير المناخ كوب 28 والمقامة في دبي، وذلك بعدما شارك في نسخة كوبنهاجن وباريس وشرم الشيخ.

وقال أبو العينين في تصريحات لـ العين الإخبارية، إن نتائج الاجتماعات لا زالت متواضعة أمام الطموحات المطلوبة، متمنيا أن تكون هناك جدية هذا العام لأن المخاطر تزيد.

وأضاف أبو العينين، أن هناك 20 دولة كبري بالعالم هي السبب في أزمة تغير المناخ بنسبة 80 %، معبرا عن أمله أن يلتزموا بما وعدوا به وأن يكون هناك برنامج كبير لحل أزمة التغيرات المناخية .

وأوضح أن هناك مقترح لمصر في الدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية لتغير المناخ الذي أقيم في شرم الشيخ ، مقترح خاص بالخسارة والدمج أن يكون هناك معالجة سريعا لها.

ولفت النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، إلى أنه يجب أن يكون هناك جدية في اتخاذ وتنفيذ القرار، لأن هناك شعوب تم ظلمها رغم أنها لم تكن سببا في تغير المناخ.

وأردف أن نسبة تسبب القارة الأفريقية في التغير المناخي 3 % فقط، مشيرا إلى أنه آن الآوان لتعويض الدول الإفريقية التي ظلمت جراء تغير المناخ، ويكون هناك برامج تكنولوجية ولكن ليس على حساب التنمية في القارة.

واختتم النائب محمد أبو العينين أنه يجب أن تسير التنمية في خط ومعالجة التغير المناخي يسير في خط آخر وهذا يحتاج تمويل كبير وسريع كي يتمكنوا من تحديد معالم الفترة المقبلة ويتم درء المخاطر التي تنتج عن التغير المناخي مسبقا.