أبو العينين لـ رئيس الجمعية العامة للأم المتحدة: مصر على رأس الدول التي تدفع لتحقيق السلام بالمنطقة.. فيديو

 

كشف الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل لقاء أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة «دينيس فرانسيس»، مع النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، والوفد المرافق له من برلمان دول البحر المتوسط على هامش اجتماع مجلس الأمن بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن الحديث بين محمد أبو العينين والأمين العام للأمم المتحدة تطرق عن الوضع في قطاع غزة، بالإضافة إلى جهود مصر التي تبذلها لتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات لغزة.

وتابع: النائب محمد أبو العينين تحدث عن دور مصر ودور التحالف الوطني في توفير كافة المساعدات الإنسانية والطبية اللازمة لقطاع غزة.

أوضح أحمد موسى، أن هناك لقاء جمع النائب محمد أبو العينين، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة «دينيس فرانسيس» استمر لأكثر من ساعتين، حيث طلب الأخير من أبو العينين أن لديه رغبة في زيارة معبر رفح.

وتناول اللقاء - الذي استمر ساعتين - مناقشات وسُبل حل القضية الفلسطينية بما يدعم حق الفلسطينيين في الاعتراف بدولتهم المستقلة وفقًا للأعراف والمواثيق الدولية، وكذلك دور المجتمع الدولي من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وممارساته التي تقوض أي مساعي للسلام العادل والشامل في المنطقة.

وصرّح أبو العينين، أن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعرب له عن رغبته في زيارة معبر رفح من الجانب المصري، مبديًا ترحيبه بتلك الزيارة للوقوف على حجم وسير المساعدات النافذة إلى قطاع غزة، وتوثيق الدور المصري الهام في رفع المعاناة عن أهالي القطاع.

ودعا أبو العينين، رئيس الجمعية العامة للأم المتحدة، لإطلاق مبادرة عالمية يتم من خلالها دعوة جميع رؤساء الدول المعنيين لعقد جلسات مفاوضات مستمرة تضم كل الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة - على غرار كامب ديفيد - ويتم من خلالها إعادة الجميع إلى طاولة المفاوضات وطرح جميع الحلول من أجل الوصول إلى صيغة عادلة قائمة على أساس حل الدولتين على حدود 1967، والإنهاء الكامل للاحتلال، والاعتراف بحق الفلسطينيين في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وقال أبو العينين إن مصر على رأس الدول التي تدفع نحو تحقيق السلام الشامل بالمنطقة، وأولى الدول التي ستدعم تلك المبادرة من واقع التزامها التاريخي باتفاقيات السلام المبرمة ومواثيق الأمم المتحدة التي تعزز الأمن والسلم الدوليين.

حذر أبو العينين من التباطؤ والفتور لدى القوى الدولية تجاه حل القضية الفلسطينية، مشددًا أن المنطقة تنجرّ قسرًا - وسط مشاهدة العالم - نحو حرب ضخمة سيدفع الجميع تبعاتها، ولن يفوز فيها أحد، بل سيخسر الجميع وعلى رأسها الدول الكبرى.

وشدد أبو العينين على أن الاحتلال هو أصل جميع المشكلات في المنطقة، وأن الممارسات الاسرائيلية تجاه الفلسطينيين ستجلب حروبًا جانبية وأذرع لصراعات أخرى لن تنتهي.

وقال إن أهالي غزة يعيشون في سجن كبير، بسبب تضييقيات الاحتلال الاسرائيلي وتحت وطأة القصف المستمر، في مشاهد ترفضها كل الأعراف الدولية والإنسانية، مشددا على ضرورة التدخل العاجل من المجتمع الدولي لإنهاء تلك المأساة الإنسانية في قطاع غزة.