أبو العينين يشيد بطرح الرئيس السيسي لأزمة سد النهضة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

خلال مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بنيويورك:

أبو العينين يبعث برسالة إلى قادة أفريقيا .. «أزمة سد النهضة قضية حقوق وكرامة بالنسبة لمصر»

أبو العينين يشيد بطرح الرئيس السيسي لأزمة سد النهضة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

أبو العينين يطالب إثيوبيا باحترام الاتفاقيات والمواثيق الدولية لدول حوض النيل

أبو العينين: أزمة سد النهضة مع إثيوبيا ستؤثر على مستقبل الاستقرار بالقارة السمراء

أبو العينين : نؤمن بحق إثيوبيا فى التنمية ولكننا نؤمن قبله بحق المصريين فى الحياة والعيش

أكد رجل الصناعة محمد أبو العينين الرئيس الشرفي للجمعية البرلمانية لدول البحر المتوسط، أن أزمة سد النهضة بين مصر وأثيوبيا من شأنها أن تؤثر على أمن واستقرار القارة الأفريقية، وطالب أبو العينين أديس أبابا باحترام كافة القوانين والمواثيق الدولية التي تعود لأكثر من 100 عام، وكذلك الاتفاقيات الموقعة بين مصر والسودان وأثيوبيا حول حقوق المياه فى نهر النيل.

وأوضح أبو العينين خلال مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية  «UNIDO» حول العقد الثالث للتنمية الصناعية بأفريقيا «IDDA III» المقام بمقر الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك بحضور عدد من القادة والمسؤولين الأفارقة - أن الرئيس السيسي تحدث بالأمس خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة حول أزمة سد النهضة مع أثيوبيا، وعبر عن تلك القضية بكلمات بسيطة تحمل آلاف المعاني " إن النيل بالنسبة لمصر مسألة حياة وقضية وجود. "

وأكد أبو العينين  أن تلك القضية بالنسبة لمصر هامة للغاية لما يمكن أن تسببه من أزمة بالمنطقة، فهي قضية حقوق وكرامة بالنسبة لمصر، لذلك أبعث برسالتي إلى القادة الأفارقة لكي يكونوا على علم بهذه القضية التي ستؤثر على مستقبل الاستقرار بالقارة السمراء . موضحا أن ما تقوم به اثيوبيا خطر . حيث تنتهج أديس أبابا أسلوب مخالف للأعراف والمواثيق والقوانين الدولية المتعارف عليها عالميًا.

وحذر أبو العينين من المساس بحقوق مصر التاريخية فى مياه النيل ، وأنه على كل شخص أن يعي جيدا خطورة تلك القضية على المنطقة، فالشعب المصري لن يسمح بالمساس بحقوقه أو حصته في مياه النيل، وأن أزمة سد النهضة لن تحل سوي بالتفاوض وليس بالتعنت من قبل الجانب الأثيوبي، وأن مصر تؤمن بحق أثيوبيا فى التنمية ولكننا نؤمن قبل ذلك بحق المصريين فى الحياة والعيش، وأكد أنه يأمل التوصل لحلول تحقق المصالح المشتركة لشعوب النيل فى مصر وأثيوبيا والسودان.