أبو العينين أمام مؤتمر صناع القرار بأمريكا: الولايات المتحدة لديها مفتاح حل أزمة سد النهضة.. ومصر لن تتسامح مع أي تهديد وجودي

 

أكد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، أهمية تقوية دور الولايات المتحدة لحل أزمة سد النهضة مشيرا الى إن الولايات المتحدة لديها مفتاح حل الأزمة ولديها القدرة على الضغط على أثيوبيا من أجل التفاوض بحسن نية وبإرادة سياسية جادة وفى إطار زمني محدد للوصول الى اتفاق جديد يحقق مصالح الدول الثلاث.

جاء ذلك خلال  المؤتمر الحادي والثلاثين لصناع القرار العرب والأمريكيين، والذي نظمه المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية في واشنطن الثلاثاء الماضي، والذى شهد حضور مكثفا من أعضاء الكونجرس والسفراء العرب وعدد من الوزراء العرب والامريكيين الحاليين والسابقين وقادة مراكز الفكر والإعلاميين.

وحذر أبو العينين خلال جلسة خاصة عن مصر كان متحدثا رئيسيا فيها، من أن عدم اتخاذ خطوات لتسوية الأزمة ينذر بصراعات جديدة،  فالنيل بالنسبة لمصر هو مصدر الحياة لشعبها، هو مصدر 97% من المياه، ومصر لن تتسامح مع أي تهديد وجودي لحياة مواطنيها.

وأضاف أن القانون الدولي والاتفاقيات الدولية تثبت حقوق مصر التاريخية في مياه النيل وتفرض التزامات قانونية دولية على إثيوبيا تجاه جيرانها في دولتي المصب. مشيرا الى أن هذه الاتفاقيات ' ليست معاهدات استعمارية' كما تزعم أثيوبيا بل إنها جميعها بدون استثناء وقعتها إثيوبيا كدولة مستقلة ذات سيادة بمـــا فــي ذلك اتفاقيات عام 1902 و1993 و2015.

بناء الجمهورية الجديدة في مصر

وأكد أبو العينين في كلمته أن الرئيس السيسي نجح في بناء الجمهورية الجديدة  التي تقوم على الاستقرار والازدهار والديمقراطية، مؤكدا أن الجميع في مصر يشاركون الرئيس الحلم بهذه الجمهورية، والعمل من أجل بنائها في وقت قياسي.

وأشار الى أن كل المؤشرات تؤكد أن مصر تسير على الطريق الصحيح، لتحقيق مزيد من الإصلاح السياسي والانطلاق الاقتصادي والارتقاء بجودة حياة للمصريين ، موضحا أنه يكفي ما شهدناه مؤخرا من إطلاق الحوار الوطني العام الذى تشارك فيه كل القوى الوطنية ليناقشوا بكل حرية كافة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية،  وقد وعد الرئيس بتنفيذ توصياته بل والمشاركة في فعالياته.

أبو العينين يدعو أعضاء الكونجرس لزيارة مصر

ووجه النائب أبو العينين الدعوة لمن يشاء من أعضاء الكونجرس ومن مراكز الفكر والإعلاميين لزيارة مصر والاستماع إلي الأحزاب والبرلمانيين والمفكرين، مؤكدا أن مثل هذه الزيارات والحوارات تشرح وتفسر ما يجري حقيقة في مصر وليس ما يتم نقله من معلومات مغلوطة عن مصادر مجهلة تؤثر سلبا على العلاقات بين بلدينا.

وتحدث أبو العينين عن القفزة التي تحققها مصر في مجال تعزيز حقوق الانسان، حيث أطلق الرئيس السيسي العام الماضي أول استراتيجية وطنية لتعزيز حقوق الإنسان في مصر، والتي تستهدف تعزيز كافة الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية لأكثر من 100 مليون مصري وفق ما نص عليه الدستور والاتفاقيات الدولية، وتحدث عن التقدم الكبير الذي شهدته حقوق المرأة والشباب والمجتمع المدني وحقوق السكن والصحة بالإضافة الى عزم الدولة عن انهاء ملف المحكوم عليهم.

وعلى الصعيد الاقتصادي، تحدث أبو العينين عن مشروع الرئيس السيسي مشروع الطموح لتحقيق انطلاق اقتصادي كبير. وأشارالى أن هذا المشروع ضاعف مساحة المعمور من 6% حاليا والذى عشنا عليه لآلاف السنين إلى 14% لنبني بلد جديد، مشيرا الى انشاء العاصمة الإدارية الجديدة تعادل مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة باريس، وما يتم من بناء 30 مدينة ذكية جديدة واستصلاح وزراعة 2.5 مليون جديد، وأن تصبح مصر مركز إقليمي للغاز و مركز للطاقة المتجددة في حوض المتوسـط، ونجاح مصر في التحول من دولة مستوردة للغاز إلى دولة مصدرة له ومن دولة لديها عجز كبير في الكهرباء إلى  دولة مصدرة للكهرباء لدول الجوار ولدينا قدرة على تصدير المزيد.

 تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مصر

وتحدث أبو العينين عن جهود الرئيس السيسي الكبيرة لتشجيع القطاع الخاص وتحسين بيئة الأعمال حيث أصدرت الدولة خلال السنوات الأخيرة حزمة من السياسات والتشريعات التي تزيل العوائق البيروقراطية، وتعزز المنافسة، وتحمي حقوق الملكية الفكرية، وتحفز القطاعات ذات الأولوية.

وأضاف أنه بناء على توجيهات الرئيس السيسى أصبح باستطاعة كل مستثمر يريد أن يقيم مشروع في مصر أن يحصل على الرخصة الذهبية والتي تتضمن كافة الموافقات في خطوة واحدة. مع حقه في التمتع بالمزايا والاعفاءات الأخرى للمشروعات التي تقام في منطقة قناة السويس والصعيد وفى القطاعات الصناعية و الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والطاقة المتجددة.

ودعا أبو العينين الشركات الامريكية لمضاعفة استثماراتها للاستفادة من أن مصر أكبر سوق محلى كما أنها ملتزمة باتفاقيات التجارة الحرة مع ما يقرب من نصف دول العالم تضم نحو 2 مليار مستهلك . مؤكد أن هـذا هـو وقـت الاستثمار فــي مصر.

وأضاف أن مصر لديها الأمن والاستقرار والربحية العالية والفرص الكثيرة ولديها البنية الأساسية والطاقة ولديها الشباب الأعلى تأهيلا والأرخص تكلفة في المنطقة.  والأهم ليها الإرادة السياسية والتصميم لدعم القطاع الخاص وإزالة أي معوقات تواجهه.

وطالب الشركات الأمريكية بأن تتخذ من مصر بوابة لها للإنتاج والتصدير للشرق الأوسط وأفريقيا، لاسيما مع دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية بين الدول الأفريقية وأن توطن جزء من سلاسل التوريد الخاصة بها في مصرواقترح على الحكومة الامريكية إنشاء مدينة صناعية للشركات الأمريكية في منطقة قناة السويس.

وأكد أهمية زيادة الاستثمارات الامريكية في الطاقة المتجددة وفى إنتاج الهيدروجين الأخضر و في مجال الطاقة التقليدية فلدى مصر احتياطيات ضخمة غير مكتشفة من الغاز الطبيعي.

ودعا أبو العينين الى الإسراع في توقيع اتفاقية تجارة حرة مصرية أمريكية والى عقد ملتقي اقتصادي مصري – أمريكي سنوي للمستثمرين لزيادة سبل التعاون الاقتصادي والتجاري وزيادة الاستثمارات بين بلدينا.