أبو الغيط: إيران قوة إمبراطورية تستغل المذهب الشيعي لتحقيق أهدافها .. فيديو

كتب: كريم فؤاد

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الجامعة العربية لم تتناول مسألة إدراج أمريكا للحرس الثوري الإيراني على قوائم الإرهاب كاشفا أنه لا يتم تبني مواقف إلا عن طريق ما يصدر عن القمم العربية أو المجلس الوزارية من قرارات.

وتابع أبو الغيط، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن هناك علاقة معقدة للغاية بين أمريكا وإيران منذ عام 1979 حيث مضى 40 سنة من الخلاف والشد الجذب بين الدولتين.

وأضاف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن حكومة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما كان لديها رؤية تتخلص في أن إيران ربما تمثل قوة ضاغطة على العالم الإسلامي السني حتى يطور من نفسه ولذلك قال أوباما إنه يجب التفاعل مع إيران الشيعية، وأوضح أبو الغيط أن أوباما لا يعى أن إيران قوة امبراطورية تاريخية تستغل المذهب الشيعي لتحقيق أهداف وطنية قومية إيرانية.

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب عكس المسار مع إيران وقرر عدم السير في منهج أوباما معلنا تصديه لتدخلات إيران في الأقليم والرغبة الإيرانية في الحصول على القوة العسكرية النووية.

https://www.youtube.com/watch?v=dROkwqZDb_E