أبو الغيط : تعاون صيني روسي قوي .. والغرب منتبه لتحركات بكين .. فيديو

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن مجلس الأمن والأمم المتحدة انبثقا بعد هزيمة ألمانيا عام 1945، كما أن ستالين وروزفلت وتشرشل تحدثوا عن صياغة الميثاق وأهمية دور مجلس الأمن.

وأضاف أحمد أبو الغيط خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن أي إجراء في إطار المنظمة الدولية خاصة مجلس الأمن يجب أن يكون بموافقة الدول الـ 5 دائمة العضوية.

وتابع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الدول الـ 5 دائمة العضوية في مجلس الأمن ستبقى دائما في هذا المجلس، مشيرا إلى أنه إذا اعترضت إحدى الدول الخمسة على أي قرار يتم رفضه فورا.

وبيّن أحمد أبو الغيط، أن انضمام أي دولة إلى مجلس الأمن يجب أن يكون بموافقة الدول دائمة العضوية، وبعض الكتاب يخلطون بين النظام الدولي والوضع الدولي وهناك فرق كبير بينهما، مشيرا إلى أن الوضع الآن شائك وحساس جدا، وأستراليا وأمريكا يحشدون قواتهما في المحيط الهادي.

وأردف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الصين تسعى إلى القيام باختراق هنا أو هناك لكن الغرب منتبه لكل هذه التحركات، كما أن بكين قررت منذ عدة أشهر مضاعفة قدرتها النووية من 260 رأس نووي إلى ألف رأس نووي على عام 2030.

واستكمل أحمد أبو الغيط، أن تايوان كانت جزيرة تابعة للصين احتلتها اليابان منذ 1900 إلى عام 1945 لمدة 45 سنة، وحكومة الصين الوطنية انتقلت إلى تايوان بعد فترة طويلة، مؤكدا أن رئيسة تايوان تتحدث عن إعلان الاستقلال النهائي عن الصين.

وكشف الأمين العام لجامعة الدول العربية، وجود ملامح تقارب صيني روسي وهذا واضح جد لأن التعاون بين بكين وموسكو مضى عليه سنوات طويلة، مشيرا إلى أن الصين لديها حاملتي طائرات وتبني حاملة أخرى وتستعد لبناء الرابعة، والعالم يشهد وضع صعب.

أبو الغيط: الوضع في لبنان صعب.. وأمل أن تصل المنطقة العربية إلى مصالحة مع النفس.. فيديو