أبو الغيط من قمة شرم الشيخ: إيران وتركيا وراء استمرار أزمات المنطقة.. فيديو

أكد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط أن القمة العربية الأوروبية الأولى تعد علامة تاريخية على طريق العلاقات بين العالم العربي وأوروبا، وتمثل نقطة ضوء وسط محيط مضطرب تشهده العلاقات الدولية.

وقال أبو الغيط، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الأوروبية الأولى بشرم الشيخ، إن قمة اليوم هى رسالة بأن التواصل والحوار هما السبيل الأنجح لحل المشكلات والاستجابة للتحديات، مضيفا أن بناء جسور التعاون والاعتماد المتبادل هو الطريق المشترك لمستقبل أكثر استقرارا.

وأشار إلى أن العلاقات العربية الأوروبية لها جذور تاريخية عميقة لا بد من الانطلاق منها والبناء عليها، مؤكدا أن المنطقتين العربية والأوروبية تواجهان تحديات ولابد من التصدى لها.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أن الإرهاب والنزاعات المسلحة والهجرة غير الشرعية وتباطؤ النمو الاقتصادي تواجه الفضاء العربي الأوروبي بأشكال ودرجات متفاوتة، وهي أيضا تحديات ومشكلات متداخلة ويؤثر بعضها على البعض.

ولفت إلى أن الحديث الصريح والعملي الذي تشهده هذه القمة سيمثل أقصر الطرق للإجماع حول كيفية مواجهة هذه الأزمات والتحديات بشكل مشترك وتوزيع سليم للأدوار.

وأكد أبو الغيط أن هذه القمة تنطلق من فهم مشترك بشأن خطورة استمرار الأزمات والنزاعات المسلحة في كل من سوريا واليمن وليبيا والأيدي الخارجية التي تعبث فيها سواء الأفعال الإيرانية أو التحركات التركية.

وأشار إلى أن هذه النزاعات تبرز أزمات عابرة للحدود والبحار، مؤكدا أن هذه الأزمات وبعد هذه السنوات من المشكلات الاقتصادية والسياسية بات الإيمان الواضح أنها لن تحل عبر الحل العسكري.

وشدد أبو الغيط على ضرورة تكثيف الجهود لإيجاد حلول سياسية لهذه الأزمات تعمل على إنهاء القتال والحفاظ على وحدة الدولة الوطنية، وتكاملها الإقليمي، مؤكدا أن جماعات الإرهاب استغلت أجواء الفراغ في تحقيق أهدافها.

https://www.youtube.com/watch?v=SF9DeJLzTDQ