أبو الغيط يدعو لإيجاد أفق سياسى للفلسطينيين وبذل جهد حقيقى لحل الدولتين

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، أن الهدنة الحالية في قطاع غزة، وتبادل الرهائن والأسرى يسمح بخلق زخم أكبر على الصعيد الدولي للضغط على إسرائيل من أجل وقف إطلاق النار، مشددا على أهمية أن تعمل جميع القوى الدولية الآن من أجل استغلال هذا الزخم، حقناً لدماء الآلاف من الفلسطينيين الذين يعيشون تحت رحمة القصف المستمر والمجاعة المحدقة، وخطر تفشي الأوبئة والأمراض.

الحكومة الإسبانية ورئيس الدورة الحالية لمجلس الاتحاد الاوروبي، وأكسندر دي كرو رئيس وزراء المملكة البلجيكية، وذلك خلال زيارتهما المشتركة لمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

وأعرب أبو الغيط عن تقديره لمواقف أسبانيا وبلجيكا المتوازنة حيال الحرب الوحشية التي تشنها إسرائيل على غزة، مشيراً إلى أن كلاً من الموقف الإسباني والبلجيكي عكس التزاماً عالياً بالمبادئ والقيم الإنسانية المشتركة، وكذا أسس القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني التي تؤمن بها الدولتان.

وأضاف أن بعض الدول الغربية سارع إلى إعطاء إسرائيل ضوءًا أخضر لفعل ما تريد في القطاع، بما في ذلك ارتكاب الفظائع ضد سكانه المدنيين، تحت حجة الدفاع عن النفس، مع إغفال لحقيقة استمرار الاحتلال لعقود باعتباره جوهر المشكلة والسبب في استمرار جولات الصراع والعنف.