«أجنبيان و5 مصريين» ..صراع مشتعل خارج الخطوط على تدريب منتخب مصر

يبحث الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة جمال علام، عن مدير فني جديد يتولى المسئولية الفنية للفراعنة، خلفا للبرتغالي كارلوس كيروش، الذي رحل عن منصبه، بشكل رسمي، أمس الأحد.

وانقسم أعضاء مجلس إدارة الجبلاية، بشأن هوية المدرب الجديد لمنتخبنا الوطني، حيث يرشح البعض التعاقد مع مدرب محلي، فيما يرشح البعض الآخر، استقدام، مدرب أجنبي.

ودخل عدد من المدربين، سواء المحليين أو الأجانب، دائرة اهتمامات مجلس إدارة الجبلاية، وهو ما كشف عنه، إيهاب الكومي، من خلال مداخلته الهاتفية، عبر قناة صدى البلد.

العطار يكشف كواليس رحيل كيروش

قال وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، إن الاجتماع الذي انعقد الأحد، أسفر عن إنهاء علاقة البرتغالي كارلوس كيروش مع منتخب مصر، موضحًا أن العلاقة انتهت بالتراضي بعد اتفاق الطرفين على انتهاء المهمة.

وأضاف العطار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الماتش» الذي يقدمه الإعلامي هاني حتحوت على قناة «صدى البلد»، أن كيروش لم يعرض أي طلبات أدت لاتخاذ اتحاد الكرة، قرار إنهاء مهمته، لكن القرار تم اتخاذه في ظل اقتناع الطرفين أن التعاقد لا بد أن ينتهي بشكل متحضر.

وأشار إلى أن اتخاذ قرار رحيل كيروش، لا علاقة له بالشكوى التي قدمها اتحاد الكرة بشأن إعادة مباراة مصر والسنغال، موضحًا أن الاتحاد يتمسك بحقوقه واحتمالية إعادة المباراة ما زالت قائمة، حيث ما زالت الشكوى منظورة أمام الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

وأوضح وليد العطار، إلى أن اتحاد الكرة لم يتم إبلاغه بالموعد الرسمي لصدور قرار بشأن مباراة مصر والسنغال، موضحًا أن هناك أكثر من اسم مرشح لتدريب منتخب مصر، وسيتم حسم المدرب يوم الثلاثاء المقبل.

واختتم تصريحاته، أن كيروش أبدى استعداده لمساعدة اتحاد الكرة ومنتخب مصر في الفترة المقبلة، تقديرًا منه لمصر وشعبها الذي قدر مجهوده على الرغم من عدم الوصول للهدف المطلوب، موضحًا أنه سيتم موقف البرتغالي نيلو فينجادا المدير الفني لاتحاد الكرة، خاصة وأن عقده سينتهي في مايو المقبل.

اتحاد الكرة يكشف أسماء المرشحين لتدريب منتخب مصر.. فيديو

وجه إيهاب الكومي، عضو اتحاد الكرة، التحية لكارلوس كيروش مدرب المنتخب الوطني السابق؛ بعد مغادرته تدريب المنتخب الوطني، لافتًا إلى أن كيروش أكد أنه يحمل ذكريات جيدة عن مصر.

وأضاف الكومي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن رحيل كيروش كان بالتراضي، نقل جلال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم تحية كيروش للشعب المصري واتحاد الكرة.

وتابع أنه تم إصدار بيانًا مشتركًا بين الاتحاد وكيروش الذي تنازل عن الشرط الجزائي في العقد الذي ينتهي في 31 ديسمبر (تنازل عن ما يعادل 18 مليون جنيه)، لافتًا إلى أنه سيتم التصويت يوم الثلاثاء على اختيار مدرب جديد لقيادة الفراعنة «المدرب المصري هيكون عنده خبرة باللاعب المصري، وهيكون على دراية بكل شيء».

وأوضح أن الأمر سيتوقف على التصويت «وأنا مع المدرب المصري، ولما أتكلم على حسن شحاتة لازم ناخد خبراته في الاتحاد، والاختيار (لو كان التصويت لمدرب وطني) بين إيهاب جلال وحسام حسن وحسن شحاتة، والكفة هتكون بين إيهاب جلال وحسام حسن، ومصير فينجادا سيتم حسمه يوم الثلاثاء».

ولفت إلى أن السويسرى رينيه فايلر المدير الفنى السابق للنادى الأهلى مرتبط بتعاقد مع أحد الفرق اليابانية وملتزم به تمامًا، وهو مايؤكد صعوبة وجوده كمدير فنى لمنتخب مصر.

وبخصوص إمكانية إعادة مباراة مصر والسنغال أشار إلى أنه يتم الضغط بقوة في هذا الأمر، والملف المصري ملف قوي وأجهزة الدولة ضاغطة بكل قوة في هذا الملف «وننتظر قرار لجنة الانضباط؛ وإذا لم يكن ذلك سنلجأ للمحكمة الرياضية الدولية، وأعيدت مباراة زيمبابوي أمام المنتخب المصري سابقًا».

وأشار إلى أن الاتحاد المصري طلب تفريغ الكاميرات، وما دار بين حكام الفار الألمان والحكم الجزائري بخصوص واقعة عمر جابر «طلبنا ما دار بين حكام الفار»، لافتًا إلى أنه لا يمكن العبث بما سجلته كاميرات الفار «ولو استدعى الأمر يكون عندنا جانب فني هيكون موجود».

موقع قناة «صدى البلد»، يستعرض أسماء المدربين المرشحين لتولي تدريب الفراعنة، في التقرير التالي:

حسن شحاتة

دخل المعلم حسن شحاتة، دائرة المرشحين لقيادة منتخب مصر، نظرا للإنجازات التاريخية التي حققها مع الكرة المصرية، والتي لم يسبقه إليها أحد في مصر أو قارة إفريقيا، بعدما توج بالثلاثية التاريخية لأمم إفريقيا مع الجيل الذهبي للكرة المصرية أعوام 2006، و2008، و2010.

حسن شحاتة حسن شحاتة

هيكتور كوبر

دخل الأرجنتيني هيكتور كوبر، ضمن زمرة المرشحين لتدريب منتخب مصر، بعد أن سبق له وأن أشرف على منتخبنا الوطني، في ولاية أولى بين العامين 2015 و2018، حيث قاد رفاق الفراعنة لبلوغ نهائي كأس أمم إفريقيا 2017، ونهائيات كأس العالم 'روسيا 2018'.

4 مرشيحن لتولي القيادة الفنية لـ الزمالك 4 مرشيحن لتولي القيادة الفنية لـ الزمالك

رينيه فايلر

يعد السويسري رينيه فايلر، مدرب الأهلي السابق، من أبرز الأسماء المرشحة لتدريب منتخب مصر، بعد المستوى المميز الذي قدمه الأهلي تحت قيادته، وقد نجح الفارس الأحمر في تحقيق لقب الدوري الممتاز موسم 2019-2020، تحت قيادته، بجانب بلوغ الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، مع حصد لقب السوبر المحلي.

فايلر فايلر

إيهاب جلال

يعد إيهاب جلال، المدرب الحالي لنادي بيراميدز، أبرز الأسماء المحلية المرشحة لتدريب الفراعنة، ويمتلك المدرب الشاب خبرة كبيرة في عالم التدريب بعد توليه قيادة عدد من الأندية مثل الزمالك وإنبي والمصري والإسماعيلي ومصر المقاصة، بجانب عمله في الدوري الليبي.

إيهاب جلال - مدرب بيراميدز إيهاب جلال - مدرب بيراميدز

حسام حسن

دائما ما يدخل حسام حسن ضمن قائمة المرشحين لتولي تدريب الفراعنة، في السنوات الأخيرة، بعد ان أثبت جدارته كمدير فني مع الندية التي تولى الإشراف عليها، مثل الزمالك والاتحاد والمصري البورسعيدي.

حسام حسن وابراهيم حسن حسام حسن وابراهيم حسن

علي ماهر

استطاع علي ماهر لاعب الأهلي السابق ومدرب فيوتشر الحالي، اثبات جدارته كأحد أفشل المدربين الشباب بالدوري، بعد نجاحه في قيادة الندية التي أشرف على تدريبها في تحقيق نتائ مميزة على المستوى المحلي مثل الأسيوطي'بيراميدز'، والمصري وأخيرا فيوتشر.

على ماهر مدرب المصري على ماهر مدرب المصري

أحمد سامي

يعد من أبرز الأسماء الموجودة في الدوري المصري الممتاز، في الوقت الحالي، إذ استطاع قيادة نادي سموحة السكندري لتحقيق نتائج مميزة على المستوى المحلي، بجانب التطور الملحوظ لعدد من اللاعبين تحت قيادته مثل ناصر ماهر وأحمد عبدالقادر، ومصطفى فتحي.

حقيقة رحيل كيروش عن منتخب مصر لتدريب العراق

اتحاد الكرة: الإعلان عن المدير الفنى الجديد لمنتخب مصر الثلاثاء المقبل