أحد مؤسسي كتائب القسام.. من هو صالح العاروري الذي اغتاله جيش الاحتلال

بعد أن استشهد في عملية اغتيال نتيجة استهداف مسيرة إسرائيلية مكتب تابع لحركة حماس، في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، وأسفرت عن استشهاد صالح العاروري وآخرين، فمن هو القيادي في حركة حماس صالح العاروري؟

النشأة والمولد

ولد صالح العاروري في بلدة 'عارورة' الواقعة قرب مدينة 'رام الله' بالضفة الغربية عام 1966، وحصل على درجة البكالوريوس في 'الشريعة الإسلامية' من جامعة الخليل بالضفة الغربية.

صالح العاروري صالح العاروري

انضمامه لحماس

التحق العاروري، لحركة حماس في نهاية عام 1987، وخلال الفترة بين عامي 1990 ـ 1992، اعتقل الجيش، الإسرائيلي العاروري حيث قضي نحو 18 عاما في سجون الاحتلال الإسرائيلي، قبل أن يتم نفيه إلى سوريا بقرار من المحكمة العليا الإسرائيلية لـ 3 سنوات قبل أن ينتقل في 2012 إلى تركيا مع تصاعد الأوضاع في سوريا، ومن ثم إلى عدة دول حتى استقر أخيرا في جنوب لبنان.

صالح العاروري صالح العاروري

 

أحد مؤسسي كتائب عز الدين القسام.

يعد العاروري من مؤسسي كتائب 'عز الدين القسام'، الجناح المسلح لحركة 'حماس'، حيث بدأ في الفترة الممتدة بين عامي (1991 ـ 1992) بتأسيس النواة الأولى للجهاز العسكري للحركة في الضفة الغربية.

نائبا رئيس المكتب السياسي لحماس

تم انتخاب العاروري، وفي التاسع من أكتوبر عام 2017، نائبا لرئيس المكتب السياسي للحركة، وبقي في هذا المنصب حتى اغتاله الاحتلال مساء اليوم

صالح العاروري صالح العاروري

اغتيال صالح العاروري

وفي وقت سابق أعلنت حركة المقاومة الفلسطينية 'حماس'، اغتيال صالح العاروري واثنين من قادة جناحها العسكري 'كتائب القسام' في بيروت بلبنان.

واشارات وسائل إعلام لبنانية، إنه لا تزال هناك أنباء متضاربة حول ماهية الانفجار، وإذا ما كان الحادث ناتج عن انفجار سيارة أو استهداف بمسيرة، لكن حسب وسائل الإعلام فإن الأمر يسير في اتجاه انفجار سببته طائرة مسيرة.

صالح العاروري صالح العاروري