أحمد الجمال: النهوض الثقافي في الريف يحتاج تكاتف الجهود.. فيديو

قال الكاتب الصحفي أحمد الجمال، بحثت عن كيفية تقليص الفجوة بين الأحزاب السياسية وصانع القرار السياسي والنخبة الأكاديمية، وفوجئت أن علم الاجتماع الريفي الذي يمكنه إنجاز تلك المهمة قد انقرض بعد رحيل رواده.

وتساءل أحمد الجمال، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، كيف يستطيع صانع القرار، في مشروع حياة كريمة أو أي تخطيط للريف أن يقيم نهوض ثقافي دون معرفة المتغيرات التي حدثت في القرية الحرفية؟، أو ديناميات الجماعة في الريف المصري؟

وتابع الكاتب الصحفي أن تلك المصطلحات التي تبدو غريبة هي في الحقيقة ضرورية لصانع القرار، كما أن الذي سيشرف على حياة كريمة يجب أن يعلم على أي أرضية اجتماعية يتحرك، مضيفًا نحن في أمس الاحتياج إلى جهود علمية تدرس ما جري في الريف المصري من متغيرات: «نستطيع كلنا ننزل قرية، ويجي واحد سلفي في خطبة جمعة، يحبط كل ما تحدثنا فيه من ثقافة وفكر».

وأردف أحمد الجمال خلال تصريحاته في صدى البلد، أن النهوض الثقافي في الريف يحتاج إلى منظومة متكاملة، وتكاتف جهود أجهزة الدولة مع المجتمع المدني، والنخب المختلفة، وتحديد ما يسمي بـ«المهام الرسالية»، لتحقيق الأهداف.

https://www.youtube.com/watch?v=e8sP5K53k3M

الكاتب الصحفى أحمد الجمال: 30 يونيو لحظة تحول فى تاريخ مصر.. فيديو

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد