أحمد حمدي: مشروع مستقبل مصر طوق نجاة ويوفر العملة الصعبة

قال الكاتب الصحفي أحمد حمدي، محرر شئون الرئاسة بجريدة أخبار اليوم، إن الهدف من مشروع مستقبل عند إنشائه كان توفير فرص عمل، وتحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الإستراتيجية وعلى رأسها القمح.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الدولة عندما خططت لإنشاء مشروع مستقبل مصر، لم يكن هناك أزمة كورونا أو الحرب الروسية الأوكرانية.

وشبه الكاتب الصحفي أحمد حمدي، محرر شئون الرئاسة بجريدة أخبار اليوم، إنشاء مشروع مستقبل مصر، بالمثل الشعبي «القرش الأبيض نفع في اليوم الأسود».

وأوضح أن مستقبل مصر من المشروعات التي تعد في الفترة الحالية بمثابة طوق نجاه في بعض المحاصيل مثل قمح، ويقلل عملية الاستيراد ويوفر العملة الصعبة.

وأكد أنه تم إنشاء بنية تحتية من شبكة طرق مؤدية لمشروع مستقبل مصر واختيار مكان قريب من الموانئ بما يسهل من عملية التصدير أو نقل المنتجات إلى باقي المحافظات.

https://www.youtube.com/watch?v=nKJibP4YZ9U

تفاصيل مشروع مستقبل مصر

قال الدكتور علي إسماعيل، عضو لجنة تحديث الري بوزارة الزرعة واستصلاح الأراضي، إن مشروع مستقبل مصر يشمل العديد من المحافظات وهو بمثابة دلتا جديدة على أرض مصر.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مشروع مستقبل مصر يعتمد على المياه الجوفية، ومياه محطات التحلية.

وأضاف الدكتور علي إسماعيل، عضو لجنة تحديث الري بوزارة الزرعة واستصلاح الأراضي، أن هذا المشروع كان حلما كبيرا؛ لأنه يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع التي تنتجها مصر، ويسهم في سد الفجوة الغذائية.

ولفت خلال مداخلة على قناة صدى البلد، إلى أنه تم زراعة نحو 300 ألف فدان بمشروع مستقبل مصر حتى الآن، ونسب الإنجاز تتم بمعدلات غير مسبوقة.

وأوضح أن مشروع مستقبل يشمل زراعة 2 مليون فدان ويوفر فرص عمل كثيفة تصل إلى 5 ملايين بشكل مباشر وغير مباشر ويقلل فاتورة الاستيراد

وأردف الدكتور علي إسماعيل، عضو لجنة تحديث الري بوزارة الزرعة واستصلاح الأراضي، أن مشروع مستقبل مصر أسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر.

السيسي يوجه بتوسيع نشاط مشروع مستقبل مصر

خالد ميري: مشروع مستقبل مصر يوفر 200 ألف فرصة عمل.. فيديو