أحمد رفعت ضحية من؟.. كُسر قلبه ومات مصدوما.. القصة الكاملة

أحدثت وفاة أحمد رفعت، لاعب مودرن سبورت، زلزالا واسع الأصداء في الوسط الرياضي وبين الجماهير المصرية، في ظل وجود اتهامات بتسبب أحد المسؤولين في أزمة نفسية شديدة للاعب، كانت سببا رئيسيا في سقوطه الشهير بمباراة الاتحاد السكندري في مارس الماضي بالدوري الممتاز، ودخولة في أزمة صحية حادة بعد توقف القلب وتعطل الكثير من الأجهزة الحيوية بالجسم عن العمل.

أحمد رفعت الذي وافته المنية في الساعات الأولى من صباح أمس السبت، أبى أن يترك عالمنا ويذهب إلى دار الحق إلا بعد أن يكشف المستور وينزع الستار عن وقائع لم يكن يعلمها الكثير مشيرا بأصابع الاتهام في أحد اللقاءات التلفزيونية التي أجراها قبل وفاته إلى شخص مسؤول أو شخصين أساءا استخدام سلطتهما معه وتسببا له في حالة نفسية سيئة كانت سببا فيما حدث له لاحقا، ليقيم الدليل على صحة الواقعة بالتأكيد على أشخاص بعينهم يعلمون الحقيقة والرواية الغائبة، وهم نادر شوقي وكيل أعماله، وهيثم عرابي، المدير التنفيذي لمودرن فيوتشر، ولاعبي فريقه والجميع في النادي.

أحمد رفعت

شقيق أحمد رفعت يفجر مفاجأة: أسألو أحمد دياب عما حدث

أشار محمد رفعت، شقيق أحمد رفعت، لاعب مودرن سبورت الذي وافته المنية، بأصابع الاتهام إلى أحمد دياب، رئيس رابطة الأندية ورئيس نادي مودرن فيوتشر السابق، بأصابع الاتهام وتحمله مسئولية ما حدث لـ رفعت.

قال محمد رفعت في تصريحات «تلفزيونية»:' لن أقول ماذا حدث، اسألوا أحمد دياب ماذا حدث في أحمد رفعت بسببه؟ إن شاء الله حقه سيعود'.

أضاف شقيق رفعت:' نادي مودرن سبورت لم يقصر مع رفعت طبيا'.

وكان أحمد رفعت في تصريحات سابقة قد أشار بأصابع الاتهام لأحد المسئولين وراء تعرضه لأزمة نفسية حادة كانت سببا فيما حدث له وسقوطه في مباراة الاتحاد.

لتأتي المفاجآت أن شرارة الأزمة انطلقت مع انتقاله للوحدة الإماراتي للاحتراف الخارجي على سبيل الإعارة.

أحمد دياب: رفعت لم يسافر إلى الإمارات بوعد مني ولكن بقرار وزاري

رد أحمد دياب، رئيس رابطة الأندية المحترفة ورئيس نادي مودرن فيوتشر السابق، على الاتهامات الموجهة له بمسئوليته عن سفر أحمد رفعت للإمارات ووقوعه تحت طائلة القانون.

قال أحمد دياب:' أحمد رفعت لم يسافر بوعد مني ولكن بقرار من وزارة الشباب والرياضة'.

أضاف:' قلت لأحمد رفعت ما تسافرش إلا لما يطلع قرار بسفرك'.

تابع دياب:' أحمد رفعت طلعله قرارين وزاريين للسفر إلى ليبريا مع الفريق ثم للإمارات للتعاقد معى نادي الوحدة الإماراتي'.

أوضح دياب:' هذه هى الخطوات التي يتم اتخاذها لسفر أي لاعب أو بعثة، وكان سفره قانوني، طلع من المطار قانوني وتصريح سفر قانوني، التصديق على القرارات الوزارية ليس بيد أي نادي'.

أكد:' لم يتم تنفيذ القانون على أحمد رفعت عندما عاد إلى مصر، عاد في يناير وشارك مع الفريق بشكل طبيعي وبدأ هذا الموسم مع مودرن فيوتشر وشارك في المباريات، كل هذا بعد رجوعه من الإمارات، سواء مع المدرب الأجنبي'.

أحمد دياب أحمد دياب

أشار:' أحمد بعث لي طلب مساعدتي بعد تعرضه لهذا الموقف، ثم نقلت الموقف برمته للدكتور وليد دعبس لأنه رئيس النادي، وعندما سقط في الملعب كنا متابعين للموقف بشدة، صحيح لم أظهر لكن نادر شوقي كان يعلم أنني بكلم أحمد وبحاول مع وزير الرياضة'.

واصل:' ليس هناك أي شئ موارب، خرج من المطار بطريقة قانونية، وسافر إلى الإمارات بقرار وزاري'.

أكمل:' أي نادي يقدم لوزارة الشباب والرياضة الورق لقبول سفر أي لاعب أو عدم سفره، انتقال وسفر أحمد رفعت بقرار وزاري'.

أكد دياب:' الجواب الذي جاء من نادي الوحدة برغبة النادي في عدم استكمال إعارة أحمد رفعت لمدة سنة لم يكن له علاقة بقانونية سفره من عدمه، ولكن لأسباب فنية'.

شدد دياب:' الموقف القانوني المتواجد عند أحمد رفعت ليس له علاقة بمدى قانونية سفره من عدمه، بمجرد صدور القرار أصبح النادي ليس له علاقة'.

أتم دياب:' التصديقات بين وزارة الشباب والرياضة والجهات المعنية، لا أستطيع إلقاء المسئولية على أحد فيما حدث لأحمد رفعت، ولا ألقي بالتهم على أحد، أنا في موقف هل النادي عمل الإجراءات القانونية من عدمها؟ النادي عمل الإجراءات القانونية بقرارين وزاريين'.

نادر شوقي يكشف كواليس أزمة سفر أحمد رفعت إلى الإمارات

تحدث نادر شوقي، وكيل أعمال أحمد رفعت عن كواليس الأزمة التي أدخلت اللاعب في حالة نفسية سيئة تسببت في سقوطه في مباراة الاتحاد السكندري الشهيرة.

قال نادر شوقي:' خرج أحمد رفعت للإعارة إلى نادي الوحدة الإماراتي بشكل غير قانوني لأنه كان لا يحق له السفر خارج مصر، وكان يجب على ناديه إنهاء إجراءات استخراج تصاريح سفره'.

أضاف نادر شوقي:' تفاجئ أحمد رفعت وهو في الإمارات أن خروجه من مصر غير قانوني وبعدها دخل في حالة نفسية سيئة وفسخ تعاقده بالتراضي مع ناديه واستمر في الإمارات لمدة شهر لا يلعب كرة القدم'.

نادر شوقي نادر شوقي

واصل 'إدارة فيوتشر كان يرأسها أحمد دياب في هذا الوقت وهو الذي سمح له بالتحرك والسفر إلى الإمارات، ورفعت كان يرفض السفر إلى الإمارات خوفا من وقوعه تحت طائلة القانون'.

أشار:' أحمد رفعت كان خائفا من العودة إلى مصر وطلبت منه الانتظار لفترة لحين حل الأزمة حتى تكون عودته إلى مصر قانونية وطوال هذه الفترة كنت أطلب من المسؤولين في فيوتشر حل الأزمة ولكنهم لم يتحركوا'.

أكد نادر شوقي:' نادي الوحدة سدد راتب الموسم بالكامل لأحمد رفعت رغم أنه فسخ تعاقده في منتصف الموسم، نظرا لتفهم النادي بالوضع الذي يعيشه اللاعب وليس له دخل به'.

أتم نادر شوقي:' اسألوا عبد الظاهر السقا وعلي ماهر عن سبب اختفاء أحمد رفعت لعدة شهور، وكان يقال طوال الوقت أنه مصاب'.

الأمر لم يقف عند دياب وشوقي وشقيق اللاعب ولكن دخل طرف آخر على خط المواجهة وكان طرفا أصيلا في الأزمة وهي وزارة الشباب والرياضة

المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة: تصريح التجنيد وراء أزمة سفر أحمد رفعت

كشف محمد الشاذلي، المتحدث الرسمي لوزارة الشباب والرياضة، كواليس أزمة سفر أحمد رفعت إلى الإمارات لخوض تجربة الاحتراف مع نادي الوحدة الإماراتي، وهو ما أوقعه تحت طائلة القانون بسبب التصاريح اللازمة من منطقة التجنيد.

قال محمد الشاذلي:' القرار الوزاري الذي يصدر من الوزارة يتطلب على اللاعب أو الفريق أن يذهب لمنطقة التجنيد بالقرار الوزاري حتى لا يقع تحت طائلة القانون بالهروب من التجنيد، للحصول على إذن بالسفر خارج مصر'.

أضاف محمد الشاذلي:' إذا تعثر حصوله على إذن من منطقة التجنيد لن يسافر من الأساس، قرار السفر له دورين أن يكون في مهمة رسمية لتمثيل البلد أو فريقه في بطولة ما، وأن يكون هذا القرار كمسوغ وموافقة على السفر خارج البلد وإذن من التجنيد'.

أوضح الشاذلي:' قرار السفر يجعل أحمد رفعت في مهمة رسمية، مدة تواجده في الخارج يحدده إذن التجنيد الحاصل عليه، وبناء عليه إذن السفر من التجنيد هو ما سيحدد الشكل القانوني لتواجد اللاعب خارج البلاد، قرار السفر لا يعفيه من مسئولية الحصول على تصريح الجيش للسفر، ولا يعود بهذا التصريح للوزارة'.

أكد الشاذلي:' مهمتنا تنتهي بمجرد منحه قرار السفر، لتمثيل بلده لذا استخرج له قرار وزاري بأن اللاعب خارج في مهمة رسمية لتمثيل بلده'.

واصل الشاذلي:' لو أخذت القرار الوزاري وذهبت لمنطقة التجنيد، أكون عالم وقت رجوعي، لأن الوزارة لا تتعامل مع مناطق التجنيد، المعني باستخراج التصريحات اتحاد الكرة أو النادي، وفي حالة أحمد رفعت المسئول هو اللاعب والنادي'.

أكمل:' لو الاتحاد مسفر فريق كامل وذهب مندوب الاتحاد لمنطقة التجنيد ووجد أن لاعب لديه مشكلة، تقع المسئولية على اللاعب في الخطوات اللاحقة'.

شدد الشاذلي:' أحمد رفعت لم يكن لديه مشاكل في السفر إلى الإمارات، لأنه حصل على تصاريح، لكنه تخطى الوضع القانوني، وتقع المسئولية على النادي من خلالها الجانب الإداري وعلى اللاعب، لأنه كسر مدة تأشيرة وإذن السفر الحاصل عليه للسفر'.

أتم الشاذلي:' تصريح التجنيد لأحمد رفعت كان ينبغي أن يكون محددا بمدة زمنية أكبر، حتى لا يقع تحت طائلة القانون، وهذا الأمر مسئولية إداري النادي'.

أحمد دياب يرد مجددا: القرار الوزاري الثاني لسفر أحمد رفعت لا يتطلب تصريح منطقة التجنيد

أكد أحمد دياب أن القرار الوزاري الثاني الصادر لـ أحمد رفعت بالسفر إلى الإمارات للانضمام لصفوف الوحدة الإماراتي لم يكن يتطلب الحصول على إذن جديد من منطقة التجنيد.

قال أحمد دياب:' الأمر يقع على عاتق إدارة النادي في أخذ الموافقات المطلوبة منها، خرج قرار وزاري لسفر أحمد ينتهي في 10 أكتوبر، وإداري النادي ذهب لإدارة التجنيد لاستخراج تصريح السفر'.

أضاف:' 5 أكتوبر إدارة النادي تقدمت بطلب بمد سفر أحمد رفعت للإمارات إلى يناير، وفي النهاية أحمد رفعت رجع في يناير وأكمل الموسم مع فيوتشر'.

أكد:' لم يكن ينبغي عودة أحمد رفعت من ليبريا إلى مصر قبل سفره إلى الإمارات، لأنه خرج له قرار وازري آخر بمد سفره لمدة 3 شهور، إلى شهر يناير، تم فسخ الإعارة ورجع رفعت إلى فيوتشر ولعب نصف الموسم الآخر ولعب في إفريقيا مع علي ماهر'.

أتم:' أوضحت الحقائق كاملة، رفعت سافر بقرار وزاري، وتم استخراج قرار وزاري ثاني، وهذا القرار الثاني لم يكن يستدعي أخذ تصريح جديد من منطقة التجنيد ولكن يأخذ عليه تصديق'.

نادر شوقي ينفجر: أحمد رفعت لم يخرج للوحدة الإماراتي للمعايشة

أكد نادر شوقي أن رفعت لم يخرج للعب ضمن صفوف الوحدة الإماراتي على سبيل المعايشة مثلما يقول خطاب وزارة الشباب والرياضة، ولكن كان عقد إعارة لمدة عام مقابل 500 ألف دولار.

قال نادر شوقي:' أحمد رفعت لم يخرج للوحدة الإماراتي في معايشة مثلما يقول خطاب وزارة الشباب والرياضة والتصريح الخارج بناء على هذا'.

أضاف:' أحمد رفعت خرج للإعارة مقابل 500 ألف دولار، لاعب عنده 30 سنة سيخرج في معايشة؟'.

أتم نادر شوقي:' أحمد رفعت منذ سقوطه لم يتحدث معي أحمد دياب، رغم أنه كان دائم التواصل معي'.

طرف آخر دخل على خط المواجهة ليحسم الجدل بكلمات تامة واقاطعة إنه محمد رشوان، محامي أحمد رفعت، الذي أنار الطريق بتصريحات وكشف عن مفاجآت مدوية.

محمد رشوان: تم المتاجرة بـ أحمد رفعت بورق غير سليم.. وتم اعتباره هاربا من التجنيد

كشف محمد رشوان، محامي أحمد رفعت، كواليس تحول حلم رفعت من الاحتراف ضمن صفوف الوحدة الإماراتي، إلى الخضوع تحت طائلة القانون بسبب هروبه من التجنيد لعدم الحصول على التصريحات اللازمة.

قال محمد رشوان:' أحمد رفعت المظلوم الطيب الأبيض، اتعاملت معاه شهرين من التحقيقات والجلسات، كان مصدوم ومروع من حلم الاحتراف الذي تحول إلى تحقيق في القضاء العسكري'.

أحمد رفعت

أضاف محامي رفعت:' تصريح الـ 3 شهور لم يتم الموافقة عليه، تم المتاجرة بأحمد رفعت بورق غير سليم، تم تحرير قضية من القضاء العسكري باعتبار أحمد رفعت هاربا من التجنيد، بسفره من ليبريا إلى الإمارات'.

تابع:' القوات المسحلة المصرية عندما علمت موقفه وحسن نيته، وقدمنا مذكرة بموقفه، لأن القرار الذي قدم للقوات المسلحة تم رفضه، لكن عندما جئنا إلى القضاء ومثلنا مع أحمد رفعت في القضية، المحكمة لا تعرف أحمد من حسين، هناك مجند غير موجود في التجنيد، لكن المحكمة خفضت العقوبة لحسن نيته'.

واصل:' نادي طلائع الجيش وقف موقف محترم مع أحمد رفعت بطلب إنه يتدرب معه حتى لا يتم التأثير على مستقبله'.

أشار:' الورق لم يتم عمله بشكل مظبوط، كان يفترض أن يتم إحالة الورق برمته إلى القوات المسلحة لأنه مجند، وهي صاحبة القرار في مسألة سفر اللاعب إلى الإمارات'.

أتم:' لكن أحمد رفعت يكون في بعثة رسمية ثم يخرج منها للإمارات لعمل معايشة، فهذا خطأ أوقعه تحت طائلة القضاء العسكري'.

لم يقف وليد دعبس، رئيس نادي مودرن سبورت، مكتوف اليد، ولكن فجر مفاجأة عن تعرض أحمد رفعت للحبس وتخفيض العقوبة لاحقا.

وليد دعبس: تم تخفيض عقوبة أحمد رفعت من سنة إلى شهرين

أكد وليد دعبس، رئيس مجلس إدارة مودرن سبورت، أن جميع الجهات والإدارة السابقة والحالية بذلو مجهودات عالية من أجل مساعدة أحمد رفعت لحل أزمته.

أحمد رفعت

أضاف وليد دعبس: أزمة أحمد رفعت انتهت بقضاءه شهرين في المركز الرياضي رغم صدور حكم سنة'.

أتم:' لابد من تقدير هذه المجهودات وتواجد بشكل طبيعي في التدريبات عقب خروجه، مشددا على أنه لا يوجد أحد تأخر في مساعدة اللاعب والوقوف بجانبه'.

أثارت الحقائق التي تتكشف واحدة تلو الأخرى حفيظة مسؤولي الأندية ليدخل أيمن الشريعي، رئيس نادي إنبي على خط المواجهة ويفتح النيران على إدارة نادي مودرن سبورت السابقة برئاسة أحمد دياب، ويحملها مسئولية ما حدث لـ أحمد رفعت كاملة.

أيمن الشريعي: ما حدث لـ أحمد رفعت مسئولية إدارة النادي

أكد أيمن الشريعي، رئيس نادي إنبي، أن ما حدث في أزمة سفر أحمد رفعت إلى الإمارات بدون استخراج التصاريح المطلوبة ووقوعه تحت طائلة القانون، تقع على إدارة النادي برئاسة أحمد دياب.

أضاف أيمن الشريعي:' كرئيس نادي عاوز أفهم أحمد رفعت خرج لليبريا للمشاركة في مباراة بإفريقيا، خرج رفعت ترانزيت، كان ينبغي أن يعود إلى مصر إجرائيا ويحصل على تصريحه مرة أخرى حتى يكون سفره قانوني'.

أضاف:' أفعل هذا في نادي إنبي، فرضا أن لاعبي كان خارج للمشاركة في مباراة ولم يشارك وجاء له عرض، لم أرى لاعب عنده 30 سنة يخرج لعمل معايشة'.

أكد:' أحمد رفعت لا تربطني به إلا علاقة محترمة جدا، لما يخرج لمدة 3 اشهر وهو معمول له إعارة سنة إذا هناك خلال'.

واصل:' نادر قال سألنا علي ماهر وعبد الظاهر السقا وهما في الترانزيت على لاعب سيسافر؟ على ايه، أنا كرئيس نادي لا أستوعب هذا'.

أتم الشريعي:' إجراءات الإعارة أو المعايشة تأخذ وقت كبير جدا، مسئولية ما حدث لأحمد رفعت تقع على إدارة نادي مودرن فيوتشر'.

اختتم نادر شوقي القصة بالتأكيد على أنه شعر براحة ضمير وأنه أخلى مسئوليته بكشف الحقائق، على الرغم من تلقيه أكثر من 50 اتصال حتى لا يتحدث ويظهر إعلاميا للحديث عن أزمة أحمد رفعت.