أحمد موسى: العملات البلاستيكية ليست اختراعًا مصريًا.. والصور المتداولة نموذج للمناقشة

قال الإعلامي أحمد موسى، إن العملات البلاستيكية التي تم تداول صورها بالأمس، ليست نهائية ولم تنزل السوق وإنما هي نموذج لاستقبال الآراء حولها.

ولفت إلى أن العملات الجديدة ليست اختراع مصري، حيث إن أستراليا أول دولة في العالم تستخدمها وكان ذلك في 1988 ، وبريطانيا بدأت استخدامها 2015.

وتابع خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن أول الدول العربية  التي شرعت في استخدام العملة الجديدة هي الكويت وتلتها السعودية.

وأكد أن هناك خبراء في مصر في كل المجالات الأمن والجيش والمشروعات والطرق والكباري والكرة وبما فيها العملات، وانتقدوا الدولة منذ الحديث أمس عن العملة الجديدة.

لم يتم اعتمادها بشكل نهائي

أكد البنك المركزي المصري أن الصور المتداولة لـ العملات البلاستيكية الجديدة المصنوعة من البوليمر فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيهاً في المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي، لم يتم اعتمادها بشكل نهائي، وأنها لا تزال في طور التطوير والتعديل.

تأمين العملات البلاستيكية

وقال البنك المركزي - في بيان اليوم - إنه بالنسبة للألوان المتعددة الموجودة على أحد نماذج العملات البلاستيكية المتداولة أوضح البنك المركزي أنها ليست جزء من تصميم العملة ولا تظهر عليها في الطبيعة، ولكنها علامة مائية حديثة متعارف عيها عالمياً كواحدة من أحدث تقنيات تأمين العملات المطبوعة، حيث أنه عند تحريك العملة الجديدة في ضوء الشمس يظهر فقط لون واحد أو لونين من الألوان المدرجة في العلامة المائية بما يجعل تزويرها أمراً شديد الصعوبة.

 

وأوضح أن العملات البلاستيكية الجديدة تصنع من مادة البوليمر وتتمتع بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية مثل طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة، كما أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي أقل قابلية لنقل الميكروبات والفيروسات.

عوامل الأمان لـ العملات البلاستيكية الجديدة

وفيما يتعلق بعوامل الأمان، فقد أكد البنك المركزي أن  العملات البلاستيكية الجديدة تتوافق مع أعلى معايير الأمان المستخدمة في طباعة النقود في العالم، مما يجعل من الصعب للغاية تزويرها خاصة مع العلامات المائية المتطورة التي يستحيل تزويرها.

وجدد البنك المركزي تأكيده على استمرار سريان التعامل بجميع العملات الورقية بلا استثناء، وأنه لا صحة على الإطلاق لما تم تداوله حول إلغاء التعامل ببعض الفئات الورقية بالتزامن مع إصدار نظيرتها المصنوعة من البوليمر.

النقود العملات البلاستيكية.. كل ماتريد معرفته عن الفلوس الجديدة في مصر.. 10 و20 جنيه وتصدر في نوفمبر

الحكومة تكشف حقيقة وقف تداول العملات الورقية بالتزامن مع بدء إصدار العملات البلاستيكية

https://www.youtube.com/watch?v=lc6VrRZA4qM