أخبار تونس | التحقيق مع قيادات حزب النهضة لتلقيهم تمويلات خارجية

فتح القضاء التونسي، تحقيقا بشأن ثلاثة أحزاب سياسية بينها حزبا «النهضة» و«قلب تونس» للاشتباه في تلقيها أموالا من الخارج خلال الحملة الانتخابية عام 2019.

وذكرت وكالة «رويترز»، أن القضاء التونسي فتح التحقيق يوم 14 يوليو الجاري قبل أن يُقيل الرئيس قيس سعيد، رئيس الوزراء هشام المشيشي ويجمد البرلمان ويرفع الحصانة عن جميع أعضائه.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، عقد رئيس تونس قيس سعيد اجتماعا مع أعضاء المجلس الأعلى للجيوش وقيادات أمنية عليا، وفقا لرئاسة الجمهورية التونسية.

وكان قيس سعيد رسائل قوية لشعبه قائلا نفد الصبر بالرغم من التحذير تلو التحذير وبلغ السيل الزبى ووصلت الأوضاع في تونس إلى حد غير مقبول في كل مؤسسات الدولة وهناك من يسعى لتدمير الدولة من الداخل.

رئيس تونس يوجه كلمة

وأضاف الرئيس التونسي في كلمة موجهة للشعب : استشرى الفساد وصارت اللقاءات تتم مع من هم مطالبون للعدالة ومن نهب ثروات الشعب التونسي.. أحترم المؤسسات كما جاء بالدستور .. وما زلت حتى اليوم متمسك بالنص الدستوري ... وهناك من يسعى لتفجير الدولة من الداخل.

واستكمل كلمته : من يقول إن ما حدث في تونس إنقلاب أقول لكم أين درستم القانون ؟ .. تحدث البعض على أن ما حدث انقلابا لكن فى أي كلية حقوق أو علوم قانونية درس.. كيف يكون الانقلاب بناء على الدستور هذا تطبيق لنص الدستور فالفصل 80 من الدستور منح رئيس الجمهورية الحق في اتخاذ التدابيرالتي يراها لازمة في صورة وجود خطر داهم.

تونس والخطر الاقتصادي

وأوضح قيس سعيد أن الخطر واقع بالنسبة للوضع الاقتصادى والاجتماعى وبالنسبة للمرافق العمومية القرارات التي اتخذتها كانت بناء على الدستور وأتعجب ممن يتحدثون عن انقلاب «تونس لكل التونسيين».

الرئيس التونسي يجتمع مع أعضاء المجلس الأعلى للجيوش وقيادات أمنية

قيس سعيد في رسالة قوية: «من يقول إن ما حدث في تونس إنقلاب أقول لكم أين درستم».. فيديو

كيف فاجأت قرارات الرئيس التونسي حركة النهضة.. وهل تلجا إلى العنف؟.. فيديو