أرقام اليوم الثامن بكأس العالم| المغرب يحرم بلجيكا من رقم قياسي.. ونوير يعادل رقمًا تاريخيًا

شهد اليوم الثامن من المونديال العديد من الأرقام والإحصائيات المهمة، خلال 4 مباريات امتلأت بالإثارة والتشويف، أبرزها كان انتصار المغرب على بلجيكا بهدفين مقابل لا شيء، التي برزتض من أرقام اليوم الثامن بكأس العالم 200 بقطر.

وانتصرت كوستاريكا في مفا<اة على اليابان بهدف نظيف في مستهل اليوم الثامن، فيما هزمت كرواتيا كندا بأربعة أهداف لهدف لحساب مجموعة المغرب، وتعادلت إسبانيا مع ألمانيا بهدف لمثله.

كوستاريكا تواصل تفوقها على الآسيويين

وواصل منتخب كوستاريكا تفوقه على المنتخبات الآسيوية في كأس العالم خلال مواجهته الثانية بمنتخب آسيوي، وذلك بانتصاره على منتخب اليابان بهدف نظيف.

وواجه منتخب كوستاريكا منتخبيًا آسيويًا في مناسبة وحيدة سابقة أمام منتخب الصين في مونديال 2002 وانتصر وقتها المنتخب الآسيوي بهدفين مقابل لا شيء.

عقدة الكونكاكاف لمنتخب اليابان

وبالنسبة لمنتخب اليابان فمرة أخرى يخسر أمام منتخب من اتحاد الكونكاكاف، الذي يضم قارة أمريكا الشمالية ومنطقة أمريكا الوسطى وجزر البحر الكاريبي، بخسارته أمام كوستاريكا.

وواجه منتخب اليابان منتخبًا من منطقة الكونكاكاف في مرة وحيدة سابقة كانت في مونديال 1998، وهو منتخب جاميكا، الذي انتصر على اليابان بهدفين لهدف في ختام دور المجموعات.

المغرب يجرع بلجيكا أول هزيمة في دور المجموعات منذ 1994

وانتصر المغرب على حساب بلجيكا بهدفين مقابل لا شيء في الجولة الثانية من كأس العالم 2022 بقطر لحساب المجموعة السادسة، ليعيد أسود الأطلس طريق العبور للدور الثاني لأول مرة منذ عام 1986 بالمكسيك.

وبذلك تلقت بلجيكا أول هزيمة بدور المجموعات في كأس العالم منذ نسخة الولايات المتحدة عام 1994.

أول انتصار للمغرب منذ 1998

وحقق بذلك المغرب أول انتصار له بكأس العالم منذ عام 1998، منذ أكثر من 24 عامًا.

كان ذلك الانتصار في ختام دور المجموعات على حساب اسكتلندا بثلاثية نظيفة، إلا أنها لم تكن شفيعة لتأهل المغرب للدور الثاني وقتها بعدما انتصرت النرويج في نفس التوقيت على البرازيل بهدفين لهدف،، في مباراة حامت حولها كثير من الشبهات حول التلاعب بنتيجتها لإقصاء المغرب.

بعد ذلك غابت المغرب عن المشاركة في المونديال، ولم تحضر إلا في مونديال روسيا 2018، حيث ودعت من دور المجموعات بعد هزيمتين وتعادل.

وتلقى منتخب المغرب خسارة في بداية المشوار أمام إيران بهدف نظيف، ثم هُزم أمام البرتغال بالنتيجة ذاتها، قبل أن يتعادل أمام إسبانيا بهدفين لمثلهما، في ختام مشواره بدور المجموعات.

ومع بداية مشواره في مونديال قطر 2022، تعادل المغرب في بداية مشواره مع كرواتيا من دون أهداف، قبل أن ينتصر اليوم على بلجيكا.

4 نقاط لأول مرة في تاريخ المغرب بأول جولتين

وفي غضون ذلك، حصد المغرب 4 نقاط في أول جولتين بكأس العالم لأول مرة في تاريخه، حيث كان أفضل نتائج محققة سابقًا هو التعادل في أول جولتين في نسخة 1986 بالمكسيك، مع بولندا وإنجلترا من دون أهداف في المباراتين.

بعد ذلك انتصر المغرب على حساب البرتغال في الجولة الأخيرة بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، ليعبر حينها إلى الدور ثمن النهائي قبل أن يودع أمام ألمانيا الغربية بهدف نظيف.

المغرب تحرم بلجيكا من تحطيم سلسة الانتصارات بدور المجموعات

كما حرم المغرب بلجيكا من تحطيم الرقم القياسي لعدد الانتصارات المتتالية في دور المجموعات بكأس العالم، الذي يشترك في مع منتخب البرازيل بـ8 انتصارات متتالية.

وتمكنت البرازيل من تحقيق 8 انتصارات متتالية بدءًا من مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان ومرورًا بمونديال ألمانيا 2006 وانتهاءً بمونديال 2010 بجنوب أفريقيا، قبل أن تتوقف السلسلة في ختام دور المجموعات 2010 بالتعادل مع البرتغال من دون أهداف.

أمام بلجيكا فلسلستها كانت لا تزال ممتدة منذ آخر مباراة بدور المجموعات في مونديال 2002، حينما فازت على حساب روسيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

ومع عودتها للمشاركة في المونديال عام 2014، انتصرت بلجيكا على حساب منتخبات الجزائر وروسيا وكوريا الجنوبية، في دور المجموعات، على الترتيب، وفي مونديال روسيا 2018، انتصرت على حساب بنما وتونس وإنجلترا على الترتيب، قبل أن تستهل مونديال 2022 بقطر بانتصار على كندا بهدف مقابل لا شيء.

وكانت بلجيكا أمام فرصة تحطيم رقم البرازيل، خلال مواجهتها المغرب، لكنها انقادت للخسارة لتتوقف سلسلتها عند 8 انتصارات متتالية بدور المجموعات.

أول هدف في تاريخ كندا بكأس العالم

دخل ألفونسو ديفيس، لاعب بايرن ميونخ الألماني، التاريخ حينما سجل هدفًا لمنتخب بلاده في مرمى كرواتيا لحساب الجولة الثانية من كأس العالم 2022 بقطر.

وافتتح ألفونسو ديفيس التسجيل في الدقيقة الثانية من زمن المباراة، ليصبح بذلك أسرع هدف في تاريخ كأس العالم 2022 بقطر.

وهذا أول هدف تسجله كندا في تاريخها في كأس العالم خلال مشاركتها الثانية في المونديال، حيث خسرت كندا أمام بلجيكا بهدف نظيف، في مستهل مشوارها بكأس العالم 2022 بقطر.

ويسجل منتخب كندا حضوره الثاني بالمونديال بعد نسخة المكسيك عام 1986، والتي لم يتمكن خلالها من تسجيل أي هدف وخسر جميع لقاءاته خلالها.

وأصبح بذلك هناك 3 منتخبات فقط في تاريخ كأس العالم من دون أهداف بعد أن خرجت كندا من القائمة، جميعها شارك مرة وحيدة في كأس العالم.

والمنتخبات الثلاث هي: زائير (الكونغو الديمقراطية حاليًا) في نسخة 1974، والصين في 2002 وتيرنداد وتوباجو في 2006.

مانويل نوير يعادل الرقم القياسي لأكثر الحراس مشاركة بالمونديال

شارك الحارس الألماني مانويل نوير في مباراة منتخب بلاده ضد إسبانيا، ما ساهم في جعله يعادل الرقم القياسي لأكثر الحراس مشاركة في تاريخ المونديال، ليعادل رقم مواطنه الألماني سيب ماير والبرازيلي كلاوديو تافاريل بـ18 مباراة بالمونديال.

وأمام نوير فرصة تاريخية لتحطيم الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه ماير والبرازيلي تافاريل، خلال مباراة منتخب بلاده المقبلة ضد كوستاريكا.

بلجيكا تتلقى أول هزيمة في دور المجموعات بكأس العالم منذ السعودية في 1994

حسابات المجموعة الخامسة من كأس العالم قبل جولة الحسم.. فرصة ألمانيا