أزمات فنية في 2023.. منها وصل للعالمية واتهامات بالإساءة للمصريين والرموز

شهد عام 2023 العديد من الأزمات الفنية على مدار العام، بدأت بأزمة ياسمين رئيس في مسلسل بابا المجال في رمضان 2023 وانتهت بكروان مشاكل.

أزمات فنية في 2023

تضمنت الأزمات الفنية في 2023، بين انسحاب نجوم من أعمال فنية، واتهامات بالإساءة، بجانب أزمات إقامة حفلات فنية.

أزمة ياسمين رئيس في مسلسل بابا المجال

في شهر يناير 2023، أزمة ياسمين رئيس ومصطفى شعبان تصدرت مؤشرات البحث وذلك عقب استبعاد ياسمين رئيس من بطولة مسلسل بابا المجال التي كانت تشارك به في موسم مسلسلات رمضان 2023.

أصدرت الشركة المنتجة لمسلسل بابا المجال، بيانًا توضح خلاله أزمة ياسمين رئيس في مسلسل بابا المجال المقرر عرضه في موسم مسلسلات رمضان 2023.

وجاء نص بيان شركة كالتالي: «نشرت في الساعات القليلة الماضية عدد من الأخبار في بعض المواقع الصحفية، تفيد بأن هناك أزمة بين مصطفى شعبان وياسمين رئيس في مسلسل بابا المجال، وبناءً على ما نشر توضح شركة الباتروس للإنتاج الفني والتوزيع، بأن نسرين أمين وقعت بالفعل، بعدما أخلت ياسمين رئيس ببنود العقد، وسافرت خارج البلاد أثناء التصوير دون إخطار شركة الإنتاج وذلك تسبب في خسائر مالية».

واستكملت الشركة توضيح أمر استبعاد ياسمين رئيس من بطولة مسلسل بابا المجال، وقالوا: «توضح الشركة بأن مصطفى شعبان لا دخل له نهائيًا بما حدث والقرار جاء من الشركه المنتجة والمخرج معا، وقد اتخذت الشركة المنتجة، كل الإجراءات القانونية ضد ياسمين رئيس برفع شكوى في نقابة المهن التمثيلية».

ياسمين رئيس ياسمين رئيس

أزمة مسلسل بالطو

في شهر فبراير 2023، قصة وأحداث مسلسل بالطو للفنان الشاب عصام عمر، أغضبت بعض أهالي كفر شيخ، رغم التنويه الذي يسبق عرض الحلقات أنها من وحي خيال الكاتب ولا تمت للواقع بأي صلة.

حتى وصل الأمر إلى مجلس النواب، وتقدم البرلماني محمد سعد الصمودي ببيان إلى رئيس المجلس ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان ووزيرة الثقافة.

وطالب البرلماني بالتحرك الفوري لوقف عرض المسلسل الذي اتهمه بأنه يسيء لأهالي مركز مطوبس بجانب المنظومة الصحية، وقال في البيان: «معظم أحداث العمل تدور عن وحدة صحية بإحدى قرى مركز مطوبس في إطار كوميدي ساخر، حول مهنة التمريض وما يحدث في دور الرعاية الصحية».

وأضاف البيان: «وحول الطبيب الذي جاء تكليفه أن يكون في أحد المراكز الطبية بقرية ريفيه تابعة للإدارة الصحية بمطوبس، وأثار العمل غضب واستياء أهالي مركز مطوبس في محافظة كفر الشيخ لما وجدوه من تنمر واستهزاء بهم، يأتي ذلك في ضوء التزام صناع العمل الصمت تجاه تلك الأزمة دون الخروج بأي تعليق أو توضيح».

رد مؤلف مسلسل بالطو الدكتور أحمد عاطف فياض على الانتقادات التي طاردت العمل، وقال في تصريحات تلفزيونية: «مطوبس جزء من مصر وبلدنا كلنا مش أهالي المحافظة إحنا مصريين ودي بلدنا كلنا ولو كان في نية للاساءة لأي مدينة ده هيبقى إساءة لأي مشارك في المسلسل».

وأضاف أحمد عاطف فياض مؤلف مسلسل بالطو : «وده شيء لا نقبله على أنفسنا والقرية التي تناولها العمل ضمن سياق المسلسل وتم نسبها لمركز مطوبس غير حقيقية ولكن تم نقل الأحداث وكأنها مدينة مطوبس».

مشاهدة مسلسل بالطو الحلقة 9 التاسعة مشاهدة مسلسل بالطو الحلقة 9 التاسعة

أزمة شيرين عبد الوهاب مع شركة روتانا

في منتصف فبراير 2023، كشف حسام لطفي، محامي المطربة شيرين عبد الوهاب، عن تفاصيل خلافها القضائي مع آحدى شركات الموسيقى.

تحدث محامي شيرين عبد الوهاب، في تصريحات تلفزيونية، تفاصيل أزمة شيرين وهذه الشركة، وقال: «هذه الشركة رفعت قضية على شيرين بسبب بندين، الأول هو أن شيرين مسلمتش الألبوم اللي اتفقت عليه معاهم وهو تقديم تسع أغاني، والبند الثاني أن بعض الأغاني نزلت في السوق ولم تمنح لشركة».

وأكد حسام لطفي، أن شيرين حرصت على التأكيد للشركة أنها أنهت الألبوم المكون من تسع أغاني كما قدمت دعوة لهم تخبرهم بذلك ودعت الشركة للاستلام».

وقال المحامي حسام لطفي، أن شيرين اتخذت إجراءًا قانونيًا ضد الشركة التي تسببت في تسريب الأغاني، مشيرًا إلى أن شيرين غير مسؤولة عن هذا التسريب، وقال: «موكلتي لم تقبض مليمًا واحدًا من الشركة التي سربت هذه الأغاني».

شيرين عبد الوهاب شيرين عبد الوهاب

أزمة مسلم وسلطان الشن

في شهر مارس 2023، أصدر الدكتور محمد عبدالله المتحدث الرسمي باسم نقابة المهن الموسيقية بيانًا يكشف تطورات جديدة في أزمة مطرب المهرجانات مسلم والمنتج سلطان الشن.

أوضح المتحدث الرسمي باسم نقابة الموسيقيين في بيان صحفي له تطورات جديدة حول أزمة مسلم تزامنًا مع إيقافه عن الغناء، قائلًا: «كان له تعاقد مع المنتج الفني هاني محروس».

وتابع بيان الدكتور محمد عبدالله متحدث نقابة المهن الموسيقية: «ووقعت على هذا العقد والدة مسلم، نظرًا لصغر سنه كونها واصية عليه، وبعد الأزمة بين الثنائي، طلب المنتج سلطان الشن تنازل من المنتج هاني محروس في مسلم ونقل التزاماته له».

وأشار البيان إلى أن العقد الأول بين مسلم وهاني محروس كان صحيح، لأن مسلم كان عليه واصي وهي والدته، بينما العقد بين مسلم والمنتج سلطان الشن بعد ذلك ليس صالحًا قانونيًا وقتها لم يبلغ الأهلية أي سن 21 سنة، وبناءً عليه العقد باطل من الناحية القانونية.

تقدم مسلم مؤدي المهرجانات بشكوى لـ إلغاء وقفه عن الغناء لنقيب الموسيقيين الفنان مصطفى كامل، عقب شكوى مقدمة من المنتج سلطان الشن ضده في نقابة المهن الموسيقية.

تأتي شكوى مصطفى زكريا الشهير بـ مسلم لـ إلغاء قرار وقفه عن الغناء، لافتًا إلى أن العقد الذي وقع عليه مع المنتج السعودي سلطان الشن، كان وقتها تحت سن الرشد ولم يبلغ السن القانوني.

وقال محامي مسلم وهو المحامي حسام لطفي في الشكوى المقدمة للفنان مصطفى كامل، إن المنتج السعودي انتهز فرصة ليتربح من خلال موكله ويقع عليه أضرار لأن مسلم لم يبلغ سن الـ 21 من عمره وقتها ودون موافقة من ولي الأمر.

أزمة مسلسل تحت الوصاية

في مارس، القصة الكاملة لأزمة مسلسل تحت الوصاية بدأت بعد طرح البوستر التشويقي للعمل والذي ظهرت خلاله منى زكي بالحجاب، ووجه حزين وشاحب مما أغضب الجمهور، وزعم البعض من الناس أنه يسيء للسيدات المحجبات.

بوستر مسلسل تحت الوصاية نشرته الفنانة منى زكي، حيث نافست به ضمن موسم مسلسلات رمضان 2023، وتعود به لدراما رمضان بعد غياب عام حيث كانت آخر أعمالها مسلسل لعبة نيوتن عام 2021.

وشهد بوستر مسلسل تحت الوصاية ظهور منى زكي بالحجاب برفقة أبناءها وسط البحر، وتدور أحداث العمل حول شخصية امرأة تواجه صعوبات الحياة بمفردها بعد وفاة زوجها.

بوستر مسلسل تحت الوصاية

أزمة فيديو محمد سعد في مسلسل إكس لانس

في أواخر مارس، محمد سعد تعرض لموجة من الانتقادات والهجوم العنيف خلال الساعات الماضية، بسبب فيديو مسرب من كواليس مسلسل إكس لانس الذي ينافس به ضمن موسم مسلسلات رمضان 2023.

خناقة محمد سعد كشف الناقد الفني عماد يسري تفاصيل مفاجأة عنها من خلال حسابه الشخصي بموقع فيس بوك، قائلًا: «الحقيقة الكاملة للفيديو المسرب للنجم محمد سعد، وفيه تعصب الفنان على العاملين في مسلسل إكس لانس التي لم يتم نشرها حتى انتشار فيديو من أحد الشوارع فيه الفنان محمد سعد بيتعصب علي العاملين في المسلسل».

تابع الناقد الفني عن خناقة محمد سعد : «التصوير كان في منطقة الحرفيين بمدينة السلام وكان فيه الفنان الشاب إبرام سمير، والفنان القدير سامي مغاوري، والفنان أحمد منير.. التصوير كان علي مدار عدة أيام لكن تبقى في الحرفيين تصوير عدة مشاهد».

واستكمل عن حقيقة فيديو محمد سعد قائلًا: «وبسبب تجمهر أهالي المنطقة علي الفنانين وعدم سيطرة فريق عمل المسلسل على الأهالي، أضطروا لتأجيل المشاهد ليوم تاني ليحضر نفس الفنانين تاني يوم ومعاهم محمد سعد وبرضو يحصل ميقدروش يسيطروا ويلغوا اليوم، وفي اليوم التالت برضو الكل كان في الميعاد وبرضو حصل زحمة من الأهالي لمشاهدة التصوير ولم يستطع فريق العمل السيطرة».

وقال الناقد عماد يسري أيضًا: «انفعل النجم محمد سعد علي فريق العمل المطلوب منه السيطرة وبالفعل بدأو السيطرة واستجابت الأهالي لهم وقرورا الوقوف بجوار النجم محمد سعد ليتم إستكمال مشاهد المسلسل المعروض حاليًا».

برومو مسلسل إكس لانس في رمضان 2023 برومو مسلسل إكس لانس في رمضان 2023

أزمة محمود حميدة في فيلم هارلي

في شهر أبريل 2023، أعربت إيمان حميدة مديرة أعمال وابنة الفنان محمود حميدة عن استيائها وانزعاجها من صناع فيلم هارلي، وانتقدت الجهة المنتجة.

كتبت إيمان حميدة ابنة محمود حميدة في منشور عبر حسابها الرسمي بموقع فيس بوك: «احترام الغير يأتي من احترام النفس، في أحسن مثال على عدم الاحترام أو التقدير أو حتى المهنية وعدم احترام الحقوق الأدبية والمعنوية وعدم الالتزام بالعقود التي هي شريعة المتعاقدين بين من يحترمون أنفسهم وعملهم والآخرين».

واستكملت: «بصفتي مديرة أعمال الممثل محمود حميدة، وبما أن مشاهدتي للفيلم جزء أساسي من متابعة عملي، ذهبت اليوم إلى السينما لمشاهدة فيلم هارلي، بما أنه لم يتم إبلاغي بموعد أو مكان العرض الخاص، لمعرفة كيف تم عمل التترات الخاصة بالفيلم».

وأضافت مديرة أعمال محمود حميدة: «سبق وسألت أكتر من مرة الأشخاص المسؤلين عن العمل سواء من الشركة المنتجة التي يمثلها سامر المحضر أو من الشركة المنفذة للإنتاج والتي يمثلها محمود الشيخ ولم يفدني أحد بإجابة إلا أنه لسة التترات ما اتعملتش، وذلك إلى ما قبل عرض الفيلم بثلاثة أيام».

وقالت إيمان حميدة أيضًا: «وفوجئت بكتابة اسم محمود حميدة بعد اسم الفيلم بل وبعد اسم أحد أبطال العمل وهي مخالفة صريحة للبند الخاص بالتترات عما تم الاتفاق عليه في العقد بيني وبين الشركة المنتجة والذي تم عن طريق وبعلم المنتج المنفذ محمود الشيخ».

محمود حميدة فيلم هارلي محمود حميدة فيلم هارلي

أزمة بسمة بوسيل

في يونيو 2023، أثارت الفنانة بسمة بوسيل ضجة واسعة وجدلًا كبيرًا خلال الساعات الماضية بسبب أغنية مين اللي بيختار والتي طرحت cover جديد لها تعود به للغناء بعد سنوات طويلة منذ زواجها من الفنان تامر حسني.

سبب أزمة بسمة بوسيل وأغنية مين اللي بيختار نتيجة عدم ذكر الفنانة المغربية، لأسماء أصحاب الأغنية الأصلية مما أثار استيائهم فهي من غناء اللبنانية هبة طوجي، وألحان وإنتاج أسامة الرحباني، وكلمات غدي الرحباني.

وقدمت الجهة الموزعة لأغنية مين اللي بيختار بلاغ لإدارة إنستجرام لحذف الأغنية من على حساب الفنانة بسمة بوسيل بسبب حقوق الملكية.

وغضبت بسمة بوسيل لذلك، وكتبت عبر خاصية الستوري التابعة لصفحتها الرسمية بموقع انستجرام: «شكله فيه ناس الكوفر الأخير زعلها جامد، بيحاولوا يمسحوا كل شيء من على صفحتي»، وتساءل وقتها من تقصد برسالتها الغامضة.

ووقتها طلب منها أستاذها الموسيقي وديع أبي رعد أن تتوقف عن تضليل الناس، ووضح أن الأمر يتعلق بحقوق الملكية، وقال في بيان: «يمكنك طبعًا صناعة كوفر، ولكن كان ينبغي عليك على الأقل ذكر أصحاب الحقوق الملكية والفكرية... من هو المؤلف؟ ومن هو صاحب الأغنية الأصلي؟ عليك احترام جميع أولئك الفنانين».

وتابع: «إضافة الى أنك استخدمت محتوى موسيقيًا للترويج لمنتج من نوع آخر، في النهاية لا يحق لك التسويق لمنتج من دون براءة.. توقفي عن تضليل الجمهور».

بسمة بوسيل بسمة بوسيل

أزمة مشروع علي الحجار

في منتصف يونيو، أكد المطرب علي الحجار، أنه لم يعلم تفاصيل مشروع الاساتذة الذي تم اسناده للمطرب مدحت صالح إلا بعد اعلانه في مؤتمر صحفي، موضحا: خالد داغر قالي ده مشروعنا كلنا.. قلت له لا يا خالد ده مشروعي وحلمي مش مشروعنا كلنا.

وتابع علي الحجار في صريحات تليفزيونية: حلمي كان الدولة تنفذ المشروع لان مش هينفع قطاع خاص مش هيقدر ينفذه، كنت أتمنى مدحت صالح يتواصل معي قبل الاعلان عن مشروع الاساتذة، وما حدث ليس توارد أفكار بنفس أفكاري وكلامي، معبرا عن أمنيته ألا يصل الموضوع للقضاء.

واستكمل: الصياغة لهذه الأزمة أن حقي يرجع لي ويطلعوا يقولوا ده مشروعي ولو مدحت صالح أو خالد داغر عرفني انه هيعمل حاجة زي كده كنت هكلمه واقوله أنت عارف أن ده مشروعي.

وأوضح الحجار: فنيا معرفتش أدير موهبتي بطريقة الذكاء الاجتماعي وعرفت أن مدير الأعمال يا إما يكون مؤسسة أو حد عنده خبرة بمجالي ومؤمن به أكثر مني.

علي الحجار ومدحت صالح علي الحجار ومدحت صالح

أزمة حفل ويجز

في أواخر يونيو، أثار مطرب الراب ويجز ضجة واسعة وجدلًا كبيرًا خلال الساعات القليلة الماضية، بسبب جولة حفلاته العالمية المقرر انطلاقها في ضيف 2023.

تعرض ويجز لهجوم وانتقادات عنيفة خلال الساعات الماضية بسبب ترويجه للحفل الجديد في برلين، حيث تبين أن الجهة المنظمة تدعم المثلية الجنسية.

وبدأت الأزمة بعد أن نشر ويجز صورة البوستر الرسمي للحفل، وعلق: «الجولة العالمية المتوقعة لهذا الموسم، جولة WEGZ العالمية، تمهيدًا للموسيقى العربية في جميع أنحاء العالم».

وبعدها حذف ويجز بوستر الجفل، المقرر إقامته في برلين يوم 1 أكتوبر المقبل، وفي الوقت نفسه سيحيي حفلات في عدة دول مثل لندن، وهوستن، وتورنتو، وباريس وغيرها.

ويجز ويجز

أزمة مسلسل ليه لأ 3

في شهر يوليو 2023، حالة من الجدل أثارها مسلسل ليه لأ 3 بعد عرض ثمان حلقات من العمل وتحديدا فغي الحلقة الـ 8 التي اعتبر البعض أنها تسيء لطلبة كلية أداب قسم علوم المسرح والتليفزيون، وهو ما دفع نقابة المهن التمثيلية للتدخل والمطالبة بحذف هذا المشهد، ورد الجهة المنتجة للمسلسل على هذه الاساءة.

شهدت الحلقة الـ 8 من مسلسل ليه لأ 3 بطولة نيللي كريم، وهو مشهد خاص بعزومة بين إتنين ممثلات ياسمين ومنة:

ياسمين: وحضرتك بتّدرسي فين؟

منه: لا أنا بدّرس في أداب مسرح

ياسمين: بجد

منه: أوعي تقولي عاوزه تمثلي

ياسمين: لا صاحبتي ندى بتحب تغني و تمثل و نفسها تتعلم تمثيل

منه: هو إحنا مش بنعلم تمثيل أوي يعني..أكاديمية الفنون هي بتاعت التمثيل إللي بجد

نعم؟!

ده بجد؟!

طبعاً أكاديمية الفنون البيت الكبير و الصرح إللي طول عمره مليان أساتذة كبار و طلع أجيال كتير مهمة

انتقد الفنان محمد علي رزق، مشهدا بالجزء الثالث من مسلسل ليه لأ الذي تخوض بطولته الفنانة نيللي كريم، بسبب حوار حول أهمية كلية الآداب قسم علوم المسرح في تخريج ممثلين على مستوى عال من الموهبة، وأنها ليست صاحبة بصمة بهذا الأمر.

محمد علي رزق كتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: تصحيح للأساتذة اللي كتبوا المسلسل.. لا يا فندم قسم آداب مسرح بيعلم تمثيل بجد، وهناك نجوم خريجين قسم آداب مسرح زي فتحي عبدالوهاب وسامح حسين وأحمد فتحي وياسر الطوبجي وغيرهم كتير، وفيها دكاترة محترمة بتعلم التمثيل إللي بجد، وأنا بتشرف إني خريج كلية الأداب قسم علوم المسرح'.

وتابع محمد علي رزق كلامه حول هذا الأمر: «كنت أتمنى مناقشة المشاكل اللي بتقابلها أقسام المسرح في أغلب الجامعات».

وأضاف: «حضراتكم عارفين هيكون إيه شعور طالب في أداب المسرح بيتفرج على الحلقة مع أهله؟ تفتكروا نظرة أهله ليه إيه غير إنه بيضيع وقته الطالب نفسه المفروض يروح يكمل دراسه في قسم بيعلم فن أهل الفن بيقوله عليه كده ؟ الأقسام التانية إللي بتقلل من قسم مسرح أصلاً لما يشوفوا مشهد زي ده المفروض يتعاملوا إزاي مع القسم و طلابه وأساتذته».

أحمد طارق مسلسل ليه لأ الجزء الثالث أحمد طارق مسلسل ليه لأ الجزء الثالث

أزمة حفل ترافيس سكوت

في منتصف شهر يوليو، حفلة ترافيس سكوت نجم الراب الأمريكي أثارت أزمة، بين هجوم الجمهور على الحفل وإصدار قرار نقابة المهن الموسيقية بإلغاء الحفل.

قال المهندس محمد سراج، المدير الإقليمي للشركة المنظمة لحفل ترافيس سكوت في مصر بتصريحات تلفزيونية: 'لم يتم إبلاغنا بشكل رسمي بإلغاء الحفل، ومعنا كل التصاريح اللازمة قبل بيع تذاكر، اللي تقول الحفلة قائمة والجهات الأمنية لحد اللحظة دي مخدناش منها ورقة صريحة بتقول إننا ممنوعين من إقامة الحفلة'.

وتابع محمد سراج، إلى أن ترافيس سكوت، صدم بمنعه من دخول الأهرامات مكان تنظيم الحفل، وعندما سأل عن سبب منعه، علم أن الحفل تم إلغائها.

وكان من المفترض أن يدخل مغني الراب الأمريكي ترافيس سكوت والشركة المنظمة للحفل للأهرامات من أجل الاستعدادات أمس الخميس حيث أن هذا الحفل يحتاج لعدد من الأيام كي يتم التجهيز له.

واستكمل المدير الإقليمي للشركة المنظمة لحفل ترافيس سكوت في مصر، حديثه أنه بعد التواصل مع الجهات المختصة بالترخيص أكدوا أن هناك جملة موجودة وهي أن التصريح يعتبر لاغي في حال عدم موافقة الجهات الأمنية، والجهات الأمنية حتى اللحظة الحالية لا يوجد أي خطاب منها أو صريح يعلن أنها رفضت إقامة الحفل، مؤكدًا أن جميع التصاريح التي يمتلكها توضح أن الحفل مازال قائمًا.

وأضاف محمد سراج: 'احنا بناخد مجموعة من التصاريح بنقدمها لوزارة الداخلية وندعو لانعقاد لجنة تأمين، الهدف منها إننا بنسلم موافقتنا ويتم تحديد القوى التأمينية اللي هتأمن الحدث وبنحدد القيمة اللي هيتم دفعها، وترافيس سكوت واحد من أكبر الفنانين في العالم في مجال الراب، ويمتلك على حساب انستجرام أكثر من 50 مليون متابع، وحفلاته تشهد إقبال جماهيري كبير'.

واختتم محمد سراج حديثه: 'فتحنا الحفلة الساعة 2 بالليل لأنه هناك هجوم على شراء التذاكر، وتم بيع كافة التذاكر في 11 دقيقة فقط، وكان من الممكن أن نبيع رقم ضخم من التذاكر، ولكن تم بيع 6 آلاف تذكرة فقط لأن الحفلة سيتم بثها في العالم كله، وده جزء من أهمية الحدث أن العالم كله هيتفرج على الحفل، لأن ده فنان عالمي وليه قيمة عالمية.. الموضوع مش مجرد حفلة، وترافيس سكوت مهتم يعمل حفلة في مصر'.

حفل ترافيس سكوت

أزمة حذف أغنية ويجز

في أواخر يوليو، واجه مؤدي الراب ويجز، أزمة بإحدى أغانيه التي تحمل اسم كدا كدا، وذلك بعد مفاجئته بحذفها من قناته على موقع الفيديوهات يوتيوب.

أغنية كدا كدا طرحها ويجز منذ ما يقرب من 4 سنوات، ولم يعلن ويجز حتى الآن سبب حذف أغنيته من قناته.

أزمة حفل عمرو دياب في بيروت

في شهر أغسطس 2023، ألزمت الجهة المنظمة لحفل عمرو دياب في لبنان على صحفيين لبنان توقيع تعهد بعدم نشر أخبار سلبية عن الحفل، والاقتصار على نشر الإيجابيات فقط.

وجاء في نص تعهد حفل عمرو دياب في لبنان على الصحفيين: «تعهد وإقرار بالالتزام بقواعد وشروط حفل الفنان عمرو دياب وRodge.. أفيد وأنا أتمتع بكامل الأوصاف المعتبرة شرعًا وقانونًا ودون أي إكراه وبملء إرادتي بعدم التصوير نهائيًا أي مقطع أو أجزاء فيديو طيلة مدة هذا الحفل».

وتابع نص التعهد: «كما أتعهد وألتزم بالتواجد والحضور ضمن الأماكن المخصصة والمسموح لي فيها فقط، وعلى أن يقتصر السماح لي بتصوير صور فوتوغرافية على درجة عالية من الحرفية خلال الفترات وفي الأماكن التي يسمح لي بها، متعهدًا بالالتزام بكافة التعليمات والأذونات والتوجيهات بهذا الخصوص.. أنا الموقع أدناه بصفتي صحفي، كما أتعهد والتزم انطلاقًا من حس المسؤولية كصحفي محترف».

واستكمل: «وانطلاقًا من قيمة هذا الحفل وأهميته ولما له من نتائج إيجابية، تنعكس على السياحة الفنية في لبنان بنقل وقائع هذا الحفل بشكل إيجابي وملتزمًا بعدم التصريح أو كتابة أي مقال أو منشور من شأنه الإساءة لقيمة هذا الحفل أو لشخصية الفنان عمرو دياب وRodge أو الشركة المنظمة.. أعطي الحق المطلق للفنان عمرو دياب وRodge أو الشركة المنظمة بحذف أي مقال أو تصريح منشور أو متداول به على مواقع التواصل الاجتماعي».

واختتم التعهد: «والمواقع الإلكترونية عند مخالفة ما ذكر أعلاه، وذلك دون الحاجة لأي إنذار أو مراجعة القضاء وإن هذا الإقرار نهائي لا رجوع عنه حاضرًا أو مستقبلًا».

ألبوم عمرو دياب ألبوم عمرو دياب

أزمة كزبرة وأحمد زويل

في منتصف أغسطس، تصدر اسم العالم أحمد زويل مؤشرات البحث، وذلك بسبب إهانته في أغنية تحمل اسم عليا الطلاق، والتي بسببها تم إيقاف مغني المهرجانات كزبرة عن الغناء وتحويله للتحقيق من نقابة الموسيقيين.

القصة بدأت عندما نشر مؤدي المهرجانات كزبرة أغنية تحمل اسم عليا الطلاق، تضمن الكليب صورًا للعالم الكبير الدكتور أحمد زويل، ما جعل الجمهور والعلماء وأسرة العالم الكبير يغضبون.

أصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان مصطفى كامل النقيب الحالي، بيانا صحفيا، حول إيقاف مؤدي المهرجانات كزبرة بعد ظهور العالم الراحل أحمد زويل في كليبه عليا الطلاق كله بيكدب.

وجاء في بيان نقابة الموسيقيين: قرار نقيب عام المهن الموسيقية، بناء على ما ورد من نشر فيديو مصور يحمل لفظا خادشا تحت مسمى عليا الطلاق، وذلك من خلال المؤدي أحمد خالد الشهير بـ كزابيرو، تضمن صورا للعالم الجليل الدكتور أحمد زويل، والتي تعتبر إهانة بالغة وإساءة لرموزنا العلمية التي نتشرف بها على مستوى العالم بأكلمه.

وتابع البيان: قرر النقيب العام إيقافه ومنعه من العمل لحين مثوله للتحقيق يوم الأحد المقبل الموافق 23 أغسطس 2023، مع تكليف الشئون القانونية بتحرير محضر للمذكور لأدائه مصنفا دون أخذ موافقة من المصنفات الفنية على هذه الكلمات، بناء على الإقرار والتعهد الموقع من صاحب الشأن، مع التنبيه على كافة المطربين الشعبيين في حال قيام أي عضو بأداء هذه الأغنية بهذا اللفظ الغير أخلاقي والمسيء سيتم إحالته للتحقيق بمعرفة الشئون القانونية، وإصدار قرارات رادعة في هذا الشأن للمحافظة على قيمنا المجتمعية وإعلاء الذوق العام، وعدم النيل من مكتسبات وجهود النقابى في هذا الشأن.

وأضاف البيان: يهيب النقيب العام بضرورة الالتزام الأخلاقي والإطار العام للسلوك كما حدث خلال التسعة شهور الماضية، وفي حال مخالفة ذلك ستكون هناك قرارات رادعة لمن يخالف ذلك.

كزبرة كزبرة

أزمة فيلم باربي

في أواخر أغسطس 2023، أثارت أزمة فيلم باربي الجدل، خاصةً مع تصدره الإيرادات في بعض الدول العربية، تزامنًا مع مطالبات بمنع عرضه، حيث يُعرض في المملكة العربية السعودية والبحرين والمغرب ومصر ودول أخرى.

استمرت أزمة فيلم باربي في مصر حيث تقدم النائب بالبرلمان محمود عصام موسى، بطلب لوزيرة الثقافة لمنع عرض فيلم باربي، أما الناقد الفني طارق الشناوي فأكد أنه تم السماح بعرض الفيلم في دول عربية، منها مصر، مع حذف مشهد بسيط منه.

قال الناقد الفني طارق الشناوي في تصريحات إعلامية له: «قبل فيلم باربي كان منع حفل ترافيس سكوت في مصر خطأ، والحفل أقيم في دول خليجية بحضور جماهيري يزيد بأضعاف عن الحضور الذي كان مسموحًا به في مصر وهو ستة آلاف تذكرة فقط.. فهناك اتجاه يستغل وجود صوت محافظ داخل المجتمع المصري».

وتابع: «يميل للمنع أكثر من العرض، وتحركه دائمًا قاعدة إغلاق الأبواب، وقد نجح في ذلك لكنه نجاح مؤقت، ليس من المعقول أن يرى العالم كله عمل فني والعالم العربي لا يراه، خاصة أنه الأعلى من حيث الإيرادات سواء في العالم العربي أو بقية العالم».

واستكمل الناقد الفني عن مطالبات منع فيلم باربي: «رأينا كيف انطلقت السيارات من الكويت تجاه السعودية لمشاهدة الفيلم، وعرضت مصر الفيلم للفئة العمرية فوق 12 سنة كما عرضته بعض الدول الخليجية مع تصنيف فوق 15، وهو قرار أراه صائبًا.

واختتم: «وتم عرض الفيلم بعد حذف مشهد بسيط منه، وبعد التصنيف العمري أصبح عرضه ضرورة، والمجتمع تقبل ذلك، بدليل أن إيراداته مرتفعة في الدول العربي جدًا، بل إنه تفوق على بعض الأفلام العربية، وأصبح الأول خلال الأسبوعين الأخيرين حتى أن فيلم أوبنهايمر تراجع لكن باربي ظل في المقدمة.. آمل أن نتعلم من درس ترافيس سكوت ولا نكرره».

فيلم باربي فيلم باربي

أزمة سارة زكريا

في شهر سبتمبر 2023، تم إحالة سارة زكريا للتحقيق من قِبل نقابة المهن الموسيقية، بسبب خروج أفعال منافية للآداب والقيم والأخلاق العامة بإحدى حفلاتها في الساحل الشمالي.

القصة بدأت عندما قدمت سارة زكريا مؤخرًا أغنيتها الشهيرة «تيجي نتجوز بالسر»، وذكرت بعض الألفاظ الخارجة على المسرح، ثم شاركها حسن شاكوش مؤدي المهرجانات الغناء وتبادلا المصافحة.

واستاء الجمهور بسبب إهانة سارة زكريا للجمهور المصري، بجانب احتواء أغانيها على ألفاظ خارجة، مما أثار غضب الجمهور، حتى أصدرت نقابة الموسيقيين قرارًا بوقف التعامل معها.

أصدرت نقابة المهن الموسيقية قرارًا ضد المطربة سارة زكريا، بوقف التعامل معها وعدم استخراج تصاريح لها مرة أخرى، واستدعائها والتحقيق معها.

وجاء في بيان نقابة الموسيقيين عن سارة زكريا: «قررت نقابة المهن الموسيقية منع التعامل مع المطربة السورية سارة زكريا، لحين مثولها للتحقيق أمام الشئون القانونية بالنقابة».

سارة زكريا

أزمة أغنية العدل فوق الجميع من مسلسل سفاح الجيزة

وبعد أيام من شهر سبتمبر، شهدنا أزمة أغنية العدل فوق الجميع من مسلسل سفاح الجيزة، تثير التساؤلات بين الجمهور، بعد أنباء حذفها من المسلسل، عقب تصدرها التريند بمؤشر البحث الأشهر جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

قدمت المطرب الراحلة بدرية السيد أغنية العدل فوق الجميع عام 1980 من كلمات الشاعر سيف النصر محمد، وألحان فتحي خالد، أي قبل 43 عامًا من إنتاج مسلسل سفاح الجيزة.

كشف مصدر داخل شركة الوادي التي تمتلك حقوق أغنية العدل فوق الجميع، تفاصيل الأزمة، في تصريح خاص لموقع قناة صدى البلد، موضحًا أن شركة الأندلس التجارية تنازلت عن حقوق إنتاج الشركة لأغنية الفنانة بدرية السيد، وكافة عقود فنانيها أيضًا لشركة الوادي.

وأكد أنه تم عرض أغنية الفنانة بدرية السيد في مسلسل سفاح الجيزة، دون الحصول على تصريح أو إذن من شركة الوادي، لافتًا إلى أنه تم التواصل مع الجهة المنتجة، مضيفًا: «سلمنا المستندات التي تثبت أحقية الشركة».

وأشار إلى أن نسب مشاهدات أغنية العدل فوق الجميع لـ بدرية السيد، تقترب من المليون مشاهدة، بعد عرض مسلسل سفاح الجيزة، وتصدرت التريند بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وموقع الفيديوهات الشهير يوتيوب.

واختتم بأن شركة الوادي تضم حاليًا حقوق أغاني المطرب محمد العجوز، والفنانة بدرية السيد، والفنان حسن الأسمر، وشفيقة، وأشرف المصري، وسعاد منصور، وفاطمة عيد، وأنور العسكري، وخضرة محمد خضر، ومجدي الشربيني، وعبده الإسكندراني، وفاطمة وآخرين من مطربي الغناء الشعبي.

بدرية السيد أغنية مسلسل سفاح الجيزة بدرية السيد أغنية مسلسل سفاح الجيزة

أزمة حجب أغاني محمد الموجي

في شهر أكتوبر 2023، تحدث أمين الموجي، نجل الموسيقار محمد الموجي عن تفاصيل الأزمة كاملة بعد حجب أغاني والده الراحل من يوتيوب.

وقال أمين الموجي نجل الموسيقار محمد الموجي في تصريحات تلفزيونية له: «مع كامل الاحترام للأستاذين محسن جابر ومصطفى جابر، هما كانوا حصلوا على تنازلات من إخواتي».

وتابع: «ما عدا أنا وأختي ألحان الله يرحمها، بحيث يكون لهم حق استغلال أعمال الوالد والمصنفات الفنية له والتصرف فيها، وأنا غير موافق على هذا الموضوع من المبدأ والأساس».

واستكمل نجل الموسيقار محمد الموجي: «لا يوجد شيء اسمه تنازل عن شيء يخص الوالد وتراثه، وحقوق الملكية الفكرية تمنعني من التنازل عنها، وهي مش عقار علشان أتنازل عن جزء من تراث الوالد وكلمت مصطفى جابر في هذا الموضوع وإني غير موافق تمامًا على التنازل عن أي جزء من تراث الوالد».

وأضاف عن أزمة أغاني محمد الموجي: «وعندما لم أجد استجابة قررت بدء الإجراءات، لأنه استغل المصنفات والأغاني على يوتيوب ووسائل التواصل، واستفاد بحقوق مادية وأنا لم أستفد بأي شيء.. كلمت المستشار القانوني ياسر قنطوش، وقام برفع قضية وهذه بداية خطوات لوقف هذه الأغاني».

واختتم: «لغاية ما نشوف ما هي حقوقي المادية على مدى 20 سنة تم فيها استغلال أعمال الوالد ونشرها».

محمد الموجي

أزمة فيلم Scream 7

في نوفمبر 2023، واجه صناع فيلم Scream 7 أزمة بعد استبعاد آحدى بطلاته وانسحاب بطلة ثانية من العمل، ما جعل هناك أزمة كبيرة يحاولون حلها.

أعلنت شركة Spyglass استبعادها للفنانة ميليسا باريرا وذلك بعد أن وجههوا لها تهمة معاداة السامية والاتهامات الخاطئة لإسرائيل بالإبادة العرقية.

واكتملت الأزمات بانسحاب الفنانة جينا أورتيجا بطلة فيلم Scream من المشاركة في الموسم السابع، بعد استبعاد ميليسا.

جاء سبب انسحاب جينا لانشغالها في تصوير مسلسل Wednesday بموسمه الثاني، حيث أن جدول التصوير يتعارض بين العملين.

Scream 7 Scream 7

أزمة كروان مشاكل في مسلسل بطن الحوت

في نهاية نوفمبر، أعربت شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية عن استيائها من قرارات نقابة المهن التمثيلية ببيان لها، بشأن أزمة مسلسل بطن الحوت وكروان مشاكل تطورات جديدة.

وجاء في بيان شعبة الإخراج بشأن أزمة مسلسل بطن الحوت وتغريم الجهة المنتجة مليون جنيه ومنع التعامل مع مخرج المسلسل أحمد فوزي صالح، بقرارات من نقابة الممثلين: «تعرب شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية عن استيائها الشديد من القرارات المتعجلة التي خرجت باسم نقابة المهن التمثيلية».

وتابع البيان: «بخصوص التعامل مع الأزمة المفتعلة لمسلسل بطن الحوت والتي جاءت دون أي سند قانوني أو لائحي لتنظيم مثل هذه الأمور واتسمت بالمبالغة والانفعالية الشديدة لذلك تعلن شعبة الإخراج والموقعين على هذا البيان تضامنهم الكامل مع الزميل أحمد فوزي صالح مخرج المسلسل».

واستكمل بيان شعبة الإخراج بنقابة السينمائيين بشأن أزمة مسلسل بطن الحوت: «الحق الأصيل للمخرج في اختيار فريق عمله أمام وخلف الكاميرا وعلى شركات الإنتاج استيفاء التصاريح اللازمة لفريق العمل قبل بداية التنفيذ، وفق آلية قانونية واضحة وشفافة، والدور الأصيل للنقابات المهنية هو حماية حقوق أعضائها بما لا يتغول على حقوق الآخرين وينظم ذلك قانون النقابات المهنية واللائحة الداخلية لكل نقابة».

وأضافت شعبة الإخراج دفاعًا عن المخرج أحمد فوزي صالح: «لذلك وجب على الجميع قبل إصدار قرارات تتضمن عقوبات تصل الي حد الشطب من النقابة أن يتم توضيح السند القانوني واللائحي لتلك القرارات، ولا يجوز ولا يليق تحديد اسم زميل بعينه بعدم التعامل معه لما في ذلك من شخصنة لا تليق بالكيانات المؤسسية التي لا تضع أشخاص بعينهم في قوائم سوداء معلنة أو سرية إنما تسير وفق مبادئ واضحة وعامة».

وجاء في البيان أيضًا: «نؤكد على احترامنا لجميع الزملاء العاملين بالمهنة من أعضاء النقابات الفنية الثلاثة واحترام اتحاد النقابات الفنية ورئيسه ونطالبه بدور أكثر فاعلية في مثل هذه الأزمات التي قد تنشأ بين أعضاء النقابات الفنية.. ونهيب بالسادة النقباء وأعضاء مجالس النقابات بتفعيل دور المستشار القانوني لكل نقابة في أي قرارات معلنة تخص تنظيم العمل قبل إعلانها حتي لا تخرج بهذا الشكل المثير للجدل و التي تعقد الأمور و لا تسعي للحل».

واختتمت شعبة الإخراج: «أخيرًا لم يصل الفن المصري إلى ما وصل إليه لو لم يتوفر مناخ من حرية الإبداع، وكلما تقلصت هذه المساحة كلما فقد الفن هويته ومن المؤسف أن نساهم نحن بأنفسنا في الجور على حرية الإبداع بقرارات عشوائية».