أزمة أسعار السجائر.. الشعبة تحذر وتطالب البرلمان بالتدخل ولجنة الموازنة ترد

لا تزال أسعار السجائر تمثل أزمة في الأسواق المصرية، خاصة بعد تسجيلها مستويات قياسية، بالإضافة لتضارب الأسعار من مكان إلى آخر لتقفز أسعار السجائر عن سعرها الأصلى بنحو 35 جنيهًا للعلبة.

بداية أزمة أسعار السجائر

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة السجائر والدخان، إن الأزمة بدأت عندما تقدم وزير المالية، الدكتور محمد معيط، بطلب للبرلمان بتعديل الضرائب الخاصة بالتدخين، وذلك بهدف زيادة حصيلة بيع السجائر بـ6 مليارات جنيه.

وأوضح مبابي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة 'صدى البلد'، أن التجار يقومون بتخزين السجائر بهدف التجارة والاستثمار، متابعًا، أن التجار يربحون بين 25 وحتى 35 جنيهًا في علبة السجائر الكليوباترا والتي وصل سعرها إلى 50 جنيهًا.

السجائر المحلية والمستوردة السجائر المحلية والمستوردة

مخزون استراتيجي يكفي لـ45 يومًا

كشف رئيس شعبة الدخان والتبغ، أن المخزون الاسترايتيجي للسجائر في مصر يكفي لمدة 45 يومًا فقط، موضحًا أنه في حالة عدم وصول التبغ والمادة الخام للشرقية للدخان فإنه لن نجد سيجارة في السوق المصري.

أزمة السجائر مفتعلة

أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن أزمة السجائر الحالية مفتعلة من قبل التجار للربح في الأسواق، موضحًا أن المجلس لم يتلقى أي قوانين تتعلق بالسجائر الفترة الماضية.

أسعار السجائر المحلية والمستوردة في الأسواق أسعار السجائر المحلية والمستوردة في الأسواق

وأوضح عمر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة 'صدى البلد'، أن مجلس النواب ليس له علاقة بأزمة السجائر، مؤكدا أن تلك الفترة تشهد قلة في استيراد المواد الخام للسجائر، مما يعني أن إنتاج السجائر سيقل.

وتابع وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن كرتونة السجائر تباع للمواطنين لمن يسمون أنفسهم بـ «الشبيحة» أو أصحاب السوق السوداء، مشددا على أن هناك شكاوى عديدة من المواطنين المدخنين حول ارتفاع أسعار السجائر.