أزمة السجائر.. أرباح خيالية لـ «الحيتان» وموعد الانفراجة

لا تزال أزمة السجائر في مصر تؤرق الكثير من الذين اعتادوا على حرق تلك اللفافة البيضاء، الذي رسخت في الأذهان أنها العلاج السحري لتخفيف الضغوطات سواء في العمل أو الأمور الأخرى.

التجار الحيتان يربحون «150 مليون جنيه يوميًا»، هكذا شرح هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان أزمة السجائر في مصر.

مشكلات في المواد الخام

أوضح أمان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد أن بداية أزمة السجائر تعود عندما واجهت شركة الشرقية للدخان بعض المشكلات في توريد المواد الخام، ما دفع التجار لتخزين وحجب المنتجات، تسحبًا لرفع أسعار السجائر أو تغيير في سعر الدولار.

وتابع الرئيس التنفيذي للشرقية للدخان، أن الشركة تعد ذراع استثماري للدولة وذا بعد اجتماعي للحفاظ على المستهلك محدود الدخل الذي يريد شرب السيجارة الكيلوباترا.

3.5 مليار سجارة سنويًا

أكد أمان أن توزيع الشركة سنويا وصل إلى 3.5 مليار سيجارة، بينما كانت الضرائب تمثل 75% من سعر العلبة، موضحًا أن الشركة دفعت 85 مليار جنيه ضرائب وجمارك، مشيرا إلى أن الشركة حافظت على منتجاتها برغم تلك الأسعار الخيالية، مردفًا أن الشركة هى أكبر ثاني دخل بعد قناة السويس في مؤسسات الدولة.

أسعار السجائر الرسمية

عن أسعار السجائر الرسمية، حسم الرئيس التنفيذي للشرقية للدخان الجدل، مؤكدا أن سعر علب السجائر الرسمية هى 24 جنيهًا، عدا العلبة ذات الـ10 سجائر والتي تبلغ نحو بـ15 جنيهًا.

موعد انتهاء أزمة السجائر

حدد أمان موعد انتهاء أزمة السجائر قائلا: الأسبوع المقبل سيتم ضخ من 7 لـ8 ملايين علبة سجائر يوما، مؤكدا أن أزمة السجائر ستنتهي على بداية العام الجديد 2024.

معرفة سعر علبة السجائر

أوضح أمان أن المستهلك يمكن أن يعرف سعر علبة السجائر من خلال «كيو أرد كود» على الهاتف المحمول، ومن المنتظر طباعة السعر على علب السجائر لكن ما نزال في حاجة إلى آلات محددة لتنفيذ تلك التقنية.

الناس بتلف على سيجارة

هاجم أحمد موسى حيتان السجائر المتسببون في الأزمة بمصر، قائلا «أنا الحمدلله مش مدخن بس الناس بتلف على سيجارة اللي بقت بـ5 جنيه النهارده».

واستنكر أحمد موسى خلال برنامج على مسؤوليتي المذاع على قناة صدى البلد، تحقيق «حيتان السجاير» 150 مليون جنيه مكاسب يومية، قائلا: «ديه مصيبة وكارثة.. مكاسب غير رسمية لا راحت للدولة ولا مؤسساتها، الجهات الرقابية لازم تعرفهم.

وأكمل أحمد موسى: «أنت متخيل إن الحيتان يحققون مكاسب 4.5 مليار جنيه شهريا.. المنظومة لازم تضبط ولا بد من اتخاذ إجراءات رادعة لمواجهة حيتان السجاير الذين يحققون 120% مكاسب من أموال الشعب على كل علبة ولا المخدرات».