أزمة المومس الفاضلة.. سميحة أيوب تدافع عن المسرحية.. وإلهام شاهين: الإخوان وراء الهجوم

لازال الجدل قائم بعد إعلان الفنانة إلهام شاهين رغبتها في إعادة تقديم مسرحية «المومس الفاضلة» لجان بول سارتر من إخراج سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، التي كانت قد قدمتها الفنانة القديرة سميحة منذ الستينات على المسرح القومي، وحققت نجاحاً كبيراً من خلالها .

رد سميحة أيوب

وافقت الفنانة سميحة أيوب على إخراج المسرحية من جديد لصديقتها الفنانة إلهام شاهين، مؤكدة أن العمل ليس حكر على أحد وأن المومس الفاضلة من النصوص العظيمة التي تم تقديمها على مدار سنوات طويلة .

إلهام شاهين ترد

ردت الفنانة إلهام شاهين على حالة الجدل الكبيرة التي وقعت بعد إعلانها إحياء مسرحية المومس الفاضلة ، «دي مجرد فكرة طرحناها، في حاجة بالنسبة لاسم الهام شاهين مجنناهم على السوشيال ميديا، مش بس موضوع المسرحية من قبلها من وقت موضوع التبرع بالأعضاء»

وأضافت، «كلام فارغ والحكاية زادت عن حدها، ولجان، وأنا عارفة مين إللى وراهم، وليا عداواتي، وهما بيشتغلوا عليا، وايه مشكلة لما اقدم مسرحية دي، واشترطت ان المخرجة تكون سميحة أيوب ».

وعلقت على أمر تقدم نائب برلماني بطلب لوقف المسرحية، «كل اللى بيعمل حاجة ويحط اسم إلهام شاهين بيتشهر، النهاردة كل الناس بتتكلم عن إسمه مكناش نعرف قبل كدة إسمه إيه، النائب دة انا واثقة إنه مقراش المسرحية، ولا يعرف هي جواها إيه عشان يقول إنه رافض المضمون».

طلب إحاطة بسبب المومس الفاضلة

وتقدم النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب بطلب إحاطة لرئيس المجلس، ووزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبدالدايم، لوقف مسرحية المومس الفاضلة، بحجة أنها لا تتناسب مع ثقافة المجتمع المصري ولا قيمه، كما طالب بتشديد الرقابة على الفن خلال الفترة المقبلة.

دفاع النجوم عن المسرحية

ودافع عدد من نجوم الفن والمسرح على هذا الجدل الكبير وعلقت الفنانة الكبيرة سهير المرشدي على أزمة اسم المسرحية، «الحق إن لا بد نسمي الأشياء بمسمياتها، يعني منعملش زي النعامة ونحط دماغنا ونقول لأ محدش شايفنا، في مسميات خدت جواز سفر وبقت حقيقة فأحنا لازم نواجهها أيًا كانت»

وأضافت، «الحقيقة أنا معاها يبقى أنا معاها أنا ضدها حتى لو اختلفت في الرأي، الحقائق لازم تكون راسخة في الأذهان، احنا عندنا في اللغة العربية كلمة داعرة ودعارة، المسألة دي في اللغة وأيام المعلقات، والناس كانت قادرة على المواجهة وبتدي لكل معنى حقه، واحنا لازم نرسي قواعد حقيقية، الحق لازم يتقال، والحقيقة لازم تتعاش، لكن ابقى في الوهم أو بجامل على حساب الحقيقة، أنا ضد ده ».

كما علق الفنان محمد صبحي على الأمر نفسه من خلال تصريحات تلفزيونية وقال :«٩٥ ٪ من اللي أثاروا لم يقرأوا النص ولا يعرفوا من سارتر ولا يعرفوا أدب المسرح، المسرحية قدمتها سميحة أيوب في الستينيات، والستينات كانت تحميها نهضة مسرحية عليا للتعرف على المسرح العالمي، هل الناس كانت قليلة الأدب وقتها، هل مكانش في مجلس نواب، وجمهور؟».

معلومات عن مسرحية المومس الفاضلة

الجدير بالذكر أن مسرحية المومس الفاضلة، كتبها جان بول سارتر عام ١٩٤٦م، وتنتقد العنصرية والنظام الطبقي في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل ساخر، عن حادثة حقيقية، وتم عرضها في مصر في الستينيات من بطولة الفنانة سميحة أيوب على خشبة المسرح القومي.

مسرحية المومس الفاضلة تثير الجدل.. طلبات إحاطة ودفاع النجوم ورد إلهام شاهين

إلهام شاهين ترد على اختيار اسم «المومس الفاضلة»: مسرحية محترمة واللجان بتتبلى علينا