أزمة كليوباترا.. زاهي حواس: إطلاق فيلم وثائقي جديد للرد على «نتفليكس»

كشف عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، وزير السياحة الأسبق، عن إطلاق فيلم وثائقي بشأن كليوباترا، أنتجته جايدا بينكيت سميث؛ وذلك بالتزامن مع طرح منصة الأفلام والمسلسلات الإلكترونية «نتفليكس» مشروعا بشأنها.

وأظهر العمل الدرامي الذي أنتجته «نتفليكس» أن كليوباترا كانت سوداء لون البشرة، يميل للأصول الإفريقية، مما احدث جدلا عبر منصات التواصل الاجتماعي في مصر، وقد وصلت المطالبات لحد المطالبات بحظر المنصة في مصر.

ولفت زاهي حواسي إلى أن الملكة كليوباترا أنها كانت من أصل مقدوني، معلقا: انظروا إلى الملكات المقدونيات، لم تكن أي منهن من السود، وفقا لـ سكاي نيوز عربية.

  بيان الأعلى للأثار بشأن كليوباترا

من ناحيته، كان المجلس الأعلى للآثار قد نشر مؤخرا بيانا، يصف فيه ملامح الملكة كليوباترا، وقد أكد أنها كانت ذات بشرة فاتحة اللون وملامح يونانية، وخير دليل على ذلك التماثيل الموجودة لها.

رد مصطفى وزيري على فيلم كليوباترا

أما الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس فقد نوه أن ظهور كليوباترا بهذا الشكل على نيتفليكس تزويرا للتاريخ المصري.

مواصفات كليوباترا

كليوباترا كانت تنتمي للسلالة اليونانية المقدونية، والتي تتحدر من الجنرال بطليموس الذي أصبح ملك مصر خلال تقسيم إمبراطورية الإسكندر الأكبر، وقد وُلدت كليوباترا في أثناء عام 69 قبل الميلاد وكانت تتمتع بجمال رائع، لكن يبقى مظهرها ولون بشرتها مصدرا للتكهنات والتفسيرات.

زاهي حواس عن فيلم كليوباترا : تزييف للتاريخ والحقائق ولا يمت للواقع بصلة