أسامة ربيع : السفينة الجانحة لن تغادر قبل انتهاء التحقيقات وإصدار قرار بشأنها

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن السفينة الجانحة لن تغادر قبل انتهاء التحقيقات وإصدار قرار بشأنها، كما تم السماح للسفن المحملة بالماشية بالمرور نظرا لحاجة الماشية للطعام والرعاية  .

وتابع خلال مؤتمر صحفي أقامه قبل قليل لكشف جهود الهيئة في تعويم السفينة الجانحة، من ضمن أسباب جنوح السفينة هو حالة الطقس، والتحقيقات سوف تكشف عما إذا كان هناك عامل بشري أو وجود خطأ فني من عدمه.

وأشار إلى أنه  هناك 422 سفينة انتظرن حتى تعويم السفينة الجانحة ولم تبحث عن مصدر أو طريق بديل، مؤكدا أن إلى أن حجم الخسائر يتراوح ما بين 12 و15 مليون دولار يوميا.

وأكد أنه تم اليوم استخدام كراكتين في عملية قطر السفينة الجانحة، تم تصنيعهم في ترسانة بورسعيد ونجحوا نجاح باهر في أول استخدام فعلي وعملي لهم .

وأضاف، إن الرئيس السيسي كان يدخل في أدق التفاصيل للاطمئنان على مجريات الأحداث ما كان يمثل عامل دفع وتحفيز نحو إنجاز المهمة.

ووجه الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحرصه على المتابعة المستمرة للأزمة، قائلا «الرئيس قالي لي سمعة مصر في رقبتك أنت ورجال قناة السويس، وهذه الكلمات كانت بمثابة الدفاع والمحرك لنا».

وأضاف أن رجال الهيئة أنجزوا مهمة تعويم السفينة الجانحة في وقت قياسي مع المحافظة على حمولة السفينة، لافتا لعودة حركة الملاحة من الجانبين من جديد اعتبار من السادسة مساء اليوم .

أكد  أن كل الجهات المسئولة والوزارات كانوا يقدمون كل الدعم للهيئة من أجل إنجاز مهمتها، في تعويم السفينة الجانحة، مشيرا إلى أن هناك تحدي آخر وهو إنهاء عملية التكدس من السفن نتيجة توقف الحركة طيلة 6 أيام.

ولفت إلى أنه من المقرر عبور ما يقرب من 113 سفينة حتى غد الثلاثاء، مضيفا «كنا نشعر بالمسؤولية خلال الأزمة، واستمر العمل على مدار الأيام الستة الماضية، ونجحنا في حل الأزمة بأيادي مصرية، ولدينا دروس مستفادة من الأزمة، منها أن المصريين يفعلوا أي شيء طالما انهم أرادوا هذا وأخلصوا العمل لوجه الله».

واستطرد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن الأحوال الجوية لم تساعدنا كثيرا خلال عملية تعويم السفينة الجانحة.

رئيس قناة السويس: مؤتمر صحفي مساء اليوم لاستعراض جهود تعويم السفينة الجانحة

لحظة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس.. فيديو وصور

https://www.youtube.com/watch?v=oe8ZBA1EdiE