أستاذ موارد مائية يحذر من سيناريو انهيار سد النهضة: حدث في كاليفورنيا

قال عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إنهيار السد سيكلف أثيوبيا خسائر مالية فقط، لكنه من المتوقع أن يُغرق السودان

وأضاف عباس شراقي، خلال برنامج «على مسئوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة  صدى البلد، أن هناك مجموعة من السدود التي أقيمت في القارة السمراء خلال السنوات الماضية، وتعرضت للانهيار بسبب المخاطر الطبيعية، مؤكدًا أن الشركة المنفذة لسد النهضة الإثيوبي سبق وأن أقامت عددًا من السدود تعرضت للانهيار.

وأشار إلى أن سد أوروفيل في كاليفورنيا تعرض لانهيار في المفيض رغم أن سعته التخزينية لا تقارن بسد النهضة، مؤكدا أنه من المستحيل بقاء سد النهضة على حالته لفترة طويلة.

وتابع «سد النهضة يمثل خطرا على السودان، حيث يكفي لأي دولة مجاورة حال الخلاف مع الخرطوم ضرب السد لإضرار السودان».

السد العالي

وأوضح شراكي، أن إثيوبيا تمتلك أكبر فالق يمتد حتى تركيا، هذا الفالق تسبب في انتصاف إثيوبيا نصفين، ولهذا فالأرض منخفضة جدا، وهناك براكين نشطة، لافتا إلى أنها أكثر المناطق تعرضا للزلازل في إفريقيا، لهذا فإن سد النهضة معرض للانهيار بسبب وجود فوالق وأخاديد وجبال بركانية تسقط عليها الأمطار بغزارة في فترة زمنية قصيرة، علاوة على وجود الزلازل.

كما قارن شراقي بين المنطقة التي بني عليها السد العالي، بنظيرتها التي أقيمت عليه في إثيوبيا، موضحا أن مصر لا يوجد بها فوالق أو جبال بركانية، وغير مهددة بالزلازل.

وشدد: «فتح بوابات السد الإثيوبي يتسبب في فيضانات بالسودان، ويمكن أن نواجه الطبيعة بقوتها في الهضبة الإثيوبية، والشعب الإثيوبي لن يستفيد من هذا السد لأنه يعيش فوق الجبال، وبعيدا عن مستوى السد بألفى متر، كما أن إثيوبيا ليس لديها شبكة للكهرباء الداخلية، لكنه يهدف لبيعها فقط، وحديث إثيوبيا الدائم عن استفادة شعبها، جراء إقامة السد لكسب تعاطف العالم فقط ».

https://youtu.be/g3c81tEIhlQ