أسعار الغذاء العالمية تسجل أدنى مستوى منذ 2021

انخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمية الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) للشهر السابع على التوالي في فبراير، حيث عوض انخفاض أسعار جميع الحبوب الرئيسية ارتفاع أسعار السكر واللحوم.

أسعار المواد الغذائية

قالت المجموعة يوم الجمعة إن مؤشر الأسعار، الذي يقيس التغيرات في أسعار المواد الغذائية الأساسية الأكثر تداولا في العالم، بلغ في المتوسط ​​117.3 في فبراير، بزيادة 0.7 من 118.2 في الشهر السابق. % أقل من الشهر الماضي.

ووفقاً لتقرير منظمة الأغذية والزراعة، انخفضت الأسعار الدولية لجميع الحبوب الرئيسية شهرياً، حيث كانت أسعار تصدير الذرة مدعومة بتوقعات الحصاد الكبير في الأرجنتين والبرازيل، وهو ما أثر على السوق، فضلا عن الأسعار التنافسية التي تقدمها أوكرانيا، التي تسعى إلى الاستفادة من التدفق السلس لطرق التجارة البحرية.

وفي حالة القمح، كان انخفاض الأسعار العالمية يعزى أساساً إلى انخفاض أسعار التصدير، الذي ارتبط بتسارع وتيرة الصادرات إلى الاتحاد الروسي، مما أدى إلى انخفاض الأسعار في مصادر أخرى، وخاصة في الاتحاد الأوروبي.

وفي نفس الوقت الذي انخفضت فيه أسعار القمح والذرة في السوق، انخفضت أيضًا الأسعار العالمية للشعير والذرة الرفيعة.

وشهدت أسعار الدواجن أكبر زيادة في الأسعار العالمية، تليها لحوم البقر، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة الطلب من الدول المستوردة الرئيسية.

ويرتبط الارتفاع في أسعار لحوم البقر بانخفاض الإمدادات من أستراليا عن المتوقع، حيث أدت الأمطار الغزيرة إلى تعطيل شحنات الماشية من مناطق الإنتاج الرئيسية.

وأظهرت الأسعار العالمية للزبدة أكبر زيادة بسبب زيادة الطلب على الواردات من المشترين الآسيويين وانخفاض إنتاج الحليب الموسمي في بلدان منطقة أوقيانوسيا.

وفي الوقت نفسه، استمر سعر الحليب المجفف كامل الدسم في الارتفاع، ولكن بوتيرة أبطأ، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة الطلب على الواردات من الصين، في حين ظل سعر الحليب المجفف خالي الدسم مستقرًا.