أعراض وعلاج جرثومة المعدة ..«إهمالها يؤدى إلى السرطان»

كشف الدكتور حمدى سعد استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، ومدير مستشفى سوهاج الجامعى، عن أعراض وأسباب وعلاج وطرق الوقاية من مرض جرثومة المعدة، موضحًا أنه يصيب قطاع عريض من المصريين ، كما يصيب 70 % من الشعب الأمريكي.

وأضاف سعد لـ «موقع قناة صدى البلد»، أن جرثومة المعدة عبارة عن بكتيريا حلزونية الشكل، تعيش وتتكاثر في المعدة، وهي المسبب الرئيسي للعديد من أمراض المعدة .

أسباب جرثومة المعدة

وتابع مدير مستشفى سوهاج الجامعي، أن جرثومة المعدة تحدث نتيجة تناول طعام ملوث، أو طعام الشوارع، أو الخضروات والفاكهة المرشوشة بمبيدات حشرية، إلى جانب بعض العادات السيئة للأمهات التي تضع الطعام في فمها قبل أن يتناوله الطفل الصغير.

أعراض جرثومة المعدة

وأوضح أن أعراض جرثومة المعدة، هي، انتفاخ في البطن، سوء في الهضم و تعثره، قئ شديد، نزييف من المعدة.

الوقاية من جرثومة المعدة

واشار حمدي سعد إلى أن طرق الوقاية من جرثومة المعدة تكمن في الاهتمام بنظافة الطعام الذي يتم تناوله، والبعد عن تناول الأطعمة المكشوفة في الشارع، والاهتمام بغسل الفواكه والخضروات جيدًا، تجنتب العادات السيئة لدى بعض الأمهات، التي تقوم بمضغ الطعام في فمها قبل أن تضعه في فم ابنها الصغير.

اكتشاف جرثومة المعدة

واوضح سعد، أن التعرف على مرض جرثومة المعدة يكون من خلال تحليل البراز، وهذا أسهل أنواع التحاليل التي تكشف عن الإصابة بجرثومة المعدة، أو فحص عينات من المعدة، ويعد أصعب أنواع التحاليل ولكنه الأكثر دقة، أو من خلال النفس بواسطة جهاز ينفخ فيه المريض وتظهر نتيجته في غضون دقائق قليلة.

علاج جرثومة المعدة

وأكد مدير مستشفى سوهاج الجامعي، أن علاج جرثومة المعدة بسيط من خلال تناول 3 أنواع من المضادات الحيوية،كما أن مدة العلاج لا تزيد عن أسبوعين.

مضاعفات جرثومة المعدةلافتا إلى أن الإهمال في علاج جرثومة المعدة قد يؤدي إلى عدد من أمراض المعدة مثل، تقرحات في المعدة والاثنى عشر ، وضمور والتهابات في المعدة، وقد ينتج عن الالتهاب المزمن مضاعفات خطيرة على المريض قد تصل إلى السرطان.

أعراض جرثومة المعدة.. «حموضة مستمرة وفقدان شهية.. وإهمالها يصيب بالسرطان»

 

حمدي سعد مدير مستشفى سوهاج الجامعي حمدي سعد مدير مستشفى سوهاج الجامعي