أعنف ظاهرة جوية.. السعودية تتعرض للمرة الأولى لإعصار «قمعي» ضخم

تتعرض منطقة الروسان، شرقي سكاكا، بمنطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية، لإعصار قمعي ضخم، وفقا لمقطع فيديو تداوله مغردون على موقع تويتر، السبت.

ووفقا لموقع اللعربية نت، فإنه يظهر خلال الفيديو لقطات نادرة للإعصار القمعي، الذي لم تشهد الجزيرة العربية مثله من قبل، وبدا أنه يصل ما بين السماء والأرض.

وشكل الإعصار القمعي الضخم في الروسان موجة غبارية حوله، فيما أكد مختصون أن الإعصار القمعي من الدرجة المدمرة.

من جانبه قال أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبد الله المسند، إن 'التورنيدو' الذي تشكل جنوب شرق سكاكا الجوف، مساء (السبت)، يعد من أكبر الأعاصير حجماً والتي تم توثيقها بالصور في المملكة.

وأضاف أن هذا الإعصار  شديد الاضطراب، ويعد أعنف ظاهرة جوية على الإطلاق عندما تكتمل أركانه الجوية، ويدور حول نفسه بشكل معاكس لدوران عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، مشيراً إلى أنه يحتل مساحة صغيرة، فهو لا يزيد قطره على 1.5 كم، وقد يصل إلى أقل من 100م فقط.

وأشار إلى أن سرعة تحرك 'التورنيدو' تقدر أفقياً (عادة) ما بين 37-75 كم/ساعة، وسرعة دورانه حول نفسه تفوق سرعة الأعاصير المدارية (أكثر من 200 كلم في الساعة، وأحياناً تبلغ نحو 500 كلم في الساعة) عندها يستطيع حمل الإبل أو السيارة.

وأشار إلى أن هذا الإعصار لا يُولد إلا في الحالات الجوية العنيفة والمكتملة الأركان، مضيفا أن الضغط الجوي في عين 'التورنيدو' منخفض انخفاضاً شديداً يصل إلى 800 ملي بار.

السعودية: تعاقدنا مع شركات مطورة للقاحات كورونا.. والمملكة من أوائل الدول حصولًا عليه

إعصار «هانا» يضرب ساحل تكساس الأمريكي اليوم