أغانِ انتصار الأبطال في حرب أكتوبر.. آحدهم رفضها السادات وأخرى قدمها يوسف شاهين هدية

ذكرى انتصارات حرب أكتوبر الخمسين تقترب، ومع كل ذكرى لهذا النصر العظيم، نجد ذاكرتنا تُعيدنا لسماع عدد من الأغنيات التي حُفرت في اذهان الجمهور.

أغاني انتصار حرب أكتوبر

موقع قناة صدى البلد، يرصد فيما يلي عدد من الأغاني التي قُدمت وقت انتصارات حرب أكتوبر، وإليكم التفاصيل.

أغنية بسم الله

حكاية أغنية النصر لا يعرفها الكثيرين، فقد تم تجهيزها وتقديمها في 24 ساعة، وهو ما ينشره موقع قناة صدى البلد، تزامنًا مع اقتراب احتفلات انتصارات أكتوبر في ذكراها الخمسين.

القصة بدأت يوم 6 أكتوبر 1973، يوم النصر العظيم، فبعد بيان الانتصار الذي سمعه الشعب المصري والعربي على الإذاعة، اتصل بليغ حمدي بصديقه الشاعر عبد الرحيم منصور وطالب منه أن يتقابلا في مبنى الاذاعة والتليفزيون كي يجهزا أغنية الحرب، وبالفعل ذهب مسرعًا إلى هناك.

بعد وصول بليغ حمدي وعبد الرحيم منصور إلى مبنى الإذاعة والتلفزيون، واجهوا صعوبة كبيرة في الصعود إلى الإذاعة بسبب الحصار ومنع أي شخص من دخوله، إلا أنهم استطاعوا أن يدخلوه في النهاية.

بدأ بليع وعبد الرحيم في التفكير بكلمات الأغنية وسط حيرة منهم، وكانوا في ذلك الأثناء يسيرون في طرقات المبنى، ليسمعوا المصريين يهتفون بالخارج «الله أكبر الله أكبر».

هذه الكلمات دخلت في أذنهم وقررا أن تكون طرف الخيط لتقديم الأغنية الشهيرة بسم الله الله أكبر بسم الله بسم الله، وبدأت الكلمات تخرج بسهولة، ثم قام بليغ حمدي بتلحين كلماتها.

لم يفكر بليغ حمدي وعبد الرحيم منصور قبل كتابة الأغنية في المغني الذي سيقدمها، خاصًة أنه من الصعب دخول أي شخص في ذلك الوقت لمبنى الإذاعة.

قررا الثنائي في الحال أن يستعينوا بعدد من العاملين في المبنى وكذلك بأفراد الأمن، وبالفعل اختار بليغ 15 شخصًا وبدأ في تدريبهم ثم سجلوا الأغنية الشهيرة.

7 أكتوبر 1973 اذيعت أغنية بسم الله الله أكبر بسم الله لأول مرة، ورغم أن هذه الأغنية جُهزت في ظروف صعبة وإنتاج ضئيل إلا أن النجاح كان حليفًا لها واصبحت من أشهر أغاني انتصار حرب أكتوبر.

أغنية أم البطل

كانت الفنانة الراحلة شريفة فاضل روت كواليس أغنيتها الشهيرة «أم البطل» في تصريحات تلفزيونية لها، قائلة: «أغنية أم البطل خاصة بعلاقة الأم بابنها، وغناء كلمات الأغنية كانت صعبة جدًا».

وتابعت: «أتذكر أن الراحلة فايزة أحمد طلبت مني عدم غناء الأغنية؛ إشفاقًا عليّ، حيث كنت اتأثر جدًّا أثناء غنائها، ولكني رفضت، فأصعب شيء هو أن تغني الأم لأبنها، ونبأ استشهاد ابني كان صعب، وتماسكت خوفًا على والدتي التي كانت مسئولة عن تربية ابني».

أغنية عاش اللي قال

من أغاني النصر أيضًا، أغنية عاش اللي قال، والتي غناها العندليب عبد الحليم حافظ، من كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدى.

عبد الحليم تحمس لهذه الأغنية كثيرًا عقب نصر أكتوبر، ولهذا اختار كلمات محمد حمزة، وشعر أن من الأفضل أن يلحنها بليغ حمدي، قدم العندليب عدد من البروفات في منزله بالزمالك، وشاركه مجموعة من الكورال بعد توصية من بليغ حمدي.

عقب تسجيل أغنية عاش اللي قال، اكتشف الرئيس محمد أنور السادات أن اسمه يُذكر في الأغنية وهذا ما رفضه، ولهذا اضطر عبد الحليم حافظ لتسجيل الأغنية مرة أخرى.

أغنية رايات النصر

من الأغاني الشهيرة في انتصارات حرب أكتوبر، أغنية رايات النصر، حيث كتبتها الشاعرة نبيلة قنديل ولحنها زوجها على إسماعيل.

كانت أغنية رايات النصر جاهزة قبل عام من حرب أكتوبر وعُرضت في فيلم العصفور، للمخرج يوسف شاهين، لكن المخرج العالمي قدمها للإذاعة عقب انتصار أكتوبر، وقال: «نصر أكتوبر عندي أهم من الفيلم».