أفضل الأدعية الواردة على لسان النبي وقت نزول المطر

بدأ سقوط المطر في عدد من المناطق بمصر تأكيدا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بسقوط أمطار اليوم بينما تترقب مناطق أخرى أمطار وثلوج مع الساعات المقبلة لذلك ننشر مجموعة من الأدعية التي ذكرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحرضنا على قولها.

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند نزول المطر: «اللهم‏‎ ‎صيباً نافعاً »، وبعد نزوله: «مُطرنا بفضل الله ورحمته »

وعند شدة الأمطار والخوف منها يقال، «اللهم حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر».

وذكرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» في وقت سابق، أن دعاء نزول المطر، هو: «اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبا نافعا».

وقد ورد عدة أدعية بالسنة النبوية يمكن الدعاء بها في هذا الوقت المبارك، على رأسها «سيد الاستغفار»: «ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻧﺖ ﺭﺑﻲ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ﺧﻠﻘﺘﻨﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﻋﺒﺪﻙ ﻭﺃﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪﻙ ﻭﻭﻋﺪﻙ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﻣﻦ ﺷﺮ ﻣﺎ ﺻﻨﻌﺖ ﺃﺑﻮﺀ ﻟﻚ ﺑﻨﻌﻤﺘﻚ ﻋﻠﻲ ﻭﺃﺑﻮﺀ ﺑﺬﻧﺒﻲ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ» وهو سيد الدعاء بحسب ما قاله النبي.

ودعا النبي أيضا بالقول: «اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت».

وروي عن النبي الدعاء: «اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن»، ودعا النبي بقوله: «اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت»، وقال: «اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال».

بيان الأرصاد

قدمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وصفا علميا لموجة الطقس غير المستقر التي تشهدها البلاد منذ أمس الثلاثاء.

وذكرت الأرصاد عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» «السمة الأولى المؤثرة لحالة عدم الاستقرار هي نشاط الرياح الذي أدى إلى إثارة الرمال في مناطق كثيرة وهو ما أدى إلى مزيد من الإحساس ببرودة الطقس».

وأشارت الأرصاد إلى أن محطة القاهرة سجلت سرعة رياح ٢٩ عقدة  (٥٥ كم/س ) والإسكندرية ٣٢ (٥٨ كم /س) عقدة وتجاوزت هبات الرياح ٤٥ عقدة ومطروح ٣١ عقدة (٥٦ كم/س).

البحر المتوسط

وتابعت «كان للمنخفض تأثير ملحوظ علي كل الدول المطلة على ساحل الشرقي للبحر المتوسط  حيث تجاوزت سرعة الرياح 85 كم/س في مدينة مادبا في الأردن و سرعة الهبات وصلت إلى 150 كم/ في الساعة»، مضيفة «سميت هذه العاصفة ' بعاصفة الأمل ' بناء على بروتوكول منظمة الأرصاد الجوية العالمية الخاص بتصنيف العواصف».

وأوضحت أنه من المتوقع استمرار عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتى الليل خاصة على السواحل والمناطق القريبة من البحر، لافتة إلى أنه لا تزال هناك فرصة لتساقط الثلوج موجودة علي مرتفعات سيناء اليوم.

هل الدعاء وقت نزول الثلج مستجاب؟

تعرف على الدعاء وقت نزول المطر